واخيرا وليس اخرا


نسيت أقول لكم بأن كلمة ” عانس” ليست مخصصة للفتاة فقط بل تطلق على الرجال ايضا فـ “القاموس المحيط” والذي صنفه “الفيروزآبادي” أطلق هذا اللفظ على المرأة والرجل على حد متساو, ولكن بمفهومنا العربي فأن العانس هي المرأة لا الرجل.
ويطلق مصطلح عانس على الرجل بعد عمر الـ 30 سنة, وقد أصبحت العنوسة ناقوس خطر يهدد الأسر السعودية …..وتظهر نسبة العزوبية في المجتمعات السعودية لدى الفئة العمرية الأكثر خصوبة من 30 – 40 سنة ..إذ تقدر بـ 25% لدى الإناث وقرابة 51% لدى الذكور.
ومن أسباب العنوسة أن بعض الاسر بدأت في تقليد من هم أعلى منهم اجتماعيا، مما أدى الى المغالاة في المهور، والبذخ في الأفراح، وإرتفاع أثمان الشبكة، والأثاث، وفخامة البيوت…..فيجلس الشاب المسكين سنين طوال وهو يجمع راتبه وياخذ قروض لكي يكمل نصف دينه.
واقترح مأذون شرعي في “جدة” فكرة جديدة لتسهيل الزواج على الشباب الذين يبحثون عن الشريك المناسب والغير القادرين على الزواج , وهي “الزواج بالتقسيط” ….ايش رايكم ياشباب؟؟
وفي النهاية .. يظل التساؤل قائماً، هل ستظل العنوســــــة مشكلة قائمة تبحث عن حل؟ لذلك انا اطلب من خلال هذه المدونة بأن يكون هناك دعم للشباب المحتاج للزواج من مساعدات مالية ومساعدات عينية، وهذا سيساهم في حماية هؤلاء الشباب من امور لاتحمد عقباها واحياء مبدأ التكافل الاجتماعي وتحقيقه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: