تعريف توضيحي عن العائلة والاصدقاء


ا((((((((اعزائي القراء …. قريبا سيتم نشر هذه المدونة من قبل دار الفكر العربي….شكرا لهم وللقراء الاعزاء الذين ساهموا في اثرائها بمقترحاتهم ومساهماتهم))

شكر كل من ساهم في تعليق او دخل على مدونتي المتواضعة واشكر دار الشروق والاخ الفاضل ” ايهاب ملحس” على أستعداده التام لنشر مدونتي وتشجيعيه المستمر لي لكي انهيها وايضا كل من دار القاسم للنشر ودار النخيل للنشر و التوزيع على المتابعة المستمرة ومزيد من الشكر لكل من ” مرصد المدونات” و”روبوت المدونات ” على استضافتهم مدونتي

31

تحذير للعزاب :هذه المدونة مهداة الى كل عزوبي يريد الزواج (اقرا واتعظ) فانت لديك 30 خطبة وخطبة لكي تعرف العروسة قبل ان تدخل عالم الزواج.

الجزء الاول : ( “شهريار” يتحدث عن عائلته واصدقائه)

نمت

( من الحكم المفضلة للوالدة: اذا أردت أن تتخذ فتاة من الفتيات زوجة لك، فكن لها أباً وأماً وأخاً، لأن التي تترك أباها وأمها وأخوتها لكي تتبعك، يكون من حقها عليك أن تري فيك رأفة الأب .. وحنان الأم .. ورفق الأخ)
اعرفكم على نفسي “عبد الله” المشهور بـ “شهريار السعودية” وهذا الاسم منح لي من قبل قراء المدونة وسوف تعرفوا السبب بعد ان تنتهوا منها …
خليني اخبركم عن عائلتي وسوف أبدا بالوالدة الفاضلة “أم سامي” طبعا ستقولون اكيد “سعودي” ومستحي يحط اسم أمه …” وبحياء وبخط صغير جدا نعم” ..ياجماعة انا تعقدت من ايام الدراسة ..اتذكر زميلي “قويحص” سئلني ببراءة شديدة وبمكر الذئب والثعلب والضب معا مع ان الاخير غلبان، ياأخي نحن مجتمع يجب ان نكون منفتح وبصراحة مااعرف كيف جاب لفظ الانفتاح في ذاك الوقت….. نحن نعرف اسم أم الرسول “صلى الله عليه وسلم” واسماء زوجاته ونستحي ان نقول أسماء أمهاتنا..ماهذا التخلف؟!..ماهذا الهراء؟!..ماهذه الرجعية؟! …ياعيني على الكلام الكبير…..
ترغرغت عيوني ولم تدمع من شدة التاثر من هذا الكلام، واخبرته بكل امانه بأن اسمها هو “سارية” و قال لي ياله من اسم غريب!! فاخبرته بان معناه (السحابة التي تسري ليلا) … رد علي ” قويحص” ياسلام حلو جدا معنى الاسم, خلصت الحصة الاولى والثانية وجاءت الحصة الاخيرة ودخلت الفصل بكل عفوية وهمة ونشاط لاجد الفصل جميعه يرحب بي باغنية “طلال مداح”: (يا سارية خبريني عن ما جرى خبريني وحبيبي ايش جرالو ايش اللي شاغلو بالو…. ) في هذه اللحظة دمعت عيوني ولم ترغرغ كما حدث في المرة الاولى ووعدت نفسي بعدم ذكر اسم “الوالدة” حفظها الله الا عند تعبئة نموذج استخراج جواز السفر.
نرجع الى “أم سامي”هذه الام العظيمة درست لغاية الثانوي فقط واكملت دراستها فينا… فكان تخصصها في معرفة شخصية زوجة اخي الصغير وأزواج اخواتي وكان التركيز بنسبة 99.9 % على اكتشاف الاخطاء والعيوب واحيانا نادرة دراسة المزايا وتحليلها ….… واكملت الدكتوراة مع مرتبة الشرف في دراسة تحركات ابي ومراقبة اي تغيرات في تصرفاته .
ياجماعة ” أم سامي” تحب التقنية جدا ولديها كمبيوتر ولديها ماسنجر وموقع على ” الفيس بوك” و”تويتر” ومن الامور الرائعة التي تقوم بها وضع اسمها بالكامل على الماسنجر …. وفي يوم من الايام وفي سالف العصر والاوان جاء شاب واعجب بالاسم وكلمها على الشات وطبعا الوالدة نصحته واخبرته عن اضرار المعاكسة فلم يتعظ واستمر في معاكستها…واخيرا أخبرته بانها في عمر امه ويجب ان يخاف من ربنا ..فرد عليها اموت بالام الملتزمة العصرية… وبعدها تم وضع اسم “عوضين المفلح” في الشات الخاص بها بدلا من اسم “سارية” وطبعا “الوالد” ما صدق ان لقي عليها خطأ فاصبح يناديها باسم الدلع ” عوضين”, وللمزيد من المعلومات عن “أم سامي” يمكنكم الدخول الى موقع ” أمهات على النت ” .
وكل ولد دائما يفتخر بأمه وينسى المسكين أبوه اللي طلعت عيونه بتربية هذا الولد المراهق والطائش واللي يبغى سيارة واللي يبغى فلوس لا لها اول ولا اخر ..ويبغى …ويبغى….. وكل هذه الطلبات ليس لها أي معنى غير خراب بيت الاب…..طبعا كل هذه المتطلبات من الغلبان ابوه…. وامه دائما شغالة دعم له ..مسكين ولدي شوف اصحابه ايش عندهم ..يااخي حرام عليك حس فيه ….هذا السن سن خطيرة سن مراهقة لاتخليه يتعقد زي صالح – ابوه اشتراله “كورولا” بدلا من سيارة “بنتلي”- …..ياأخي طلع اللي في جيبك وخليك كريم مع الاولاد…..الى اخر هذه الاسطوانة اللي تجعل العاقل مجنون بحيث تنتهي بانتصارالابن بالضربة القاضية على ابيه بسبب مغاوزة الحكم ( “الوالدة” حفظها الله من شر الاعداء).
الان حان الوقت لاعرفكم على ” الوالد” واسمه “عبد الرحمن” متقاعد من زمان وجالس في البيت…. وطوال اليوم وهو مع “الوالدة” في ” ناقرونقير” وسوف تعرفوا سبب هذا الجدال الخفيف الذي يحصل بينهم في كل خطبة .. وكيف يبدا وكيف ينتهي !!!
“الوالد” ياجماعة من النوع الهادىء جدا ولسانه دائما خالي من اي شتيمة او سب….ومنيتي اشوفه معصب أواسمع منه سبة صغيرة ولكن تعليقاته قاتلة ومؤثرة..واتذكر بعض العبارات الخاصة به والتي كان يكررها علينا في الصغر ومنها ( سلم على عمك كويس وبوس راسه….انت تفتكر اننا ملاقيين الفلوس في الشارع …لاتنام حتى تغسل يدك واسنانك …لازم تاكل شوف صحتك كانك جاي من مجاعة افريقيا….وطي صوت التلفزيون وروح ذاكر بدل المسخرة هذه …..افرد ظهرك…ماابغى اسمع صوتك مافي خروج يعني مافي خروج …. الله يهديك..الله يهديك… واحيانا ” انك لاتهدي من احببت” …انتبه من اي شخص غريب يعطيك حلاوة وتاكلها.. لاتصاحب الاكبر منك في السن)….طبعا غير القصص التي تتحدث عن اولاد اصدقائه الوهميين وماحدث لهم من مصائب عندما خالفوا تعليمات ابوهم …واخيرا ضرب امثلة على الكفاح المسلح ومنها ان احد اولاد اصدقائه الوهميين كان يدرس على لمبة في الشارع لعدم وجود كهرباء لديهم لفقرهم الشديد ويشتغل بعد انتهاء الدراسة لمساعدة اهله حتى نجح وتفوق واخذ الدكتوراه وهو الان بروفسير في جامعة “هارفرد”.

الجزءالثاني :مناقشة على “الفيس بوك”

نمتنم

بدا الزن على صاحبنا الغلبان وهو انا ” عبد الله ” واعوذ بالله من كلمة انا, وذلك بعد زواج جميع اخواني وبقائي حيا ومقاوما للزواج وجالسا في البيت وحيدا ..وبدات “الوالدة” باستشارة صديقاتها وبعدين بدات بوضع المشكلة على “الفيس بوك” والكل تدخل في الموضوع واعطى استشارات مجانية عن افضل الطرق لايجاد عروسة…
اقرئوا معي تعليقات “الفيس بوك” على مشكلة ” الشرق الاوسط” وهي عدم زواجي:

” فاطمة”: واسمها على الفيس بوك ” فوفو” (ياعيني على الدلع) : يا “أم سامي” الولد عمره 30 سنة كيف سكتي على هذا الموضوع؟!!!! بصراحة مين حتتزوجه وهو في السن هذه ؟؟!!
(هذا استفسار برىء ومحطم للامال من “فاطمة” الصاحبة الانتيم للوالدة)

” نونو”: يا ام “سامي” على راي المثل ” قالوا تزوج قال ليش هو انا مجنون!!! لاتكون مشاكلكم انتي و” ابو “سامي” ماثرة على مخه …… لايكون الولد ماهو طبيعي ( دخلنا في التحليل النفسي)……حاولي تغيري اسلوبك مع أخويا واكيد حيفكر بالزواج …
( هذا من عمتي نوال..وعلى فكرة “الوالدة” وعمتي مثل “توم وجيري” ..كل يوم قصة وضرب من تحت الحزام ).

” صفصف”: يا أم ” سامي” على راي المثل “قال يا حلاق شعري ابيض والا اسود”؟ قال دحين ينزل قدامك و تشوفه ” ……ارتاحي وفتشي في ادراجه يمكن تلاقي وحدة ضاحكة على عقله …ترى شباب اليوم ينضحك عليهم زي السلام عليكم
( هذا من خالتي صفية).
(بس ابغى اعرف ليش الامثال هذه من “خالتي” و”عمتي”….الى الان لم أعرف.. وكمان شوفوا اسماء الدلع ” نونو” و”صفصف” وكل منهم على وشك أن تصير جدة….ايش اقول… قرايبي ….)

” هني”: بعض الرجال عنده وظيفة وعنده المهر اللازم والشقة .. لكن يبغى الحرية ( الدشرة) ..( هذي وحدة دخلت بالغلط على الخط من خارج مجموعة العائلة ..ماادري من فين جات ؟ وكمان اتهامات ظالمة ).

” قهر ابغى اتزوج”:شوفي ياخالة انا مستعدة اني اتزوج ولدك وهذا رقمي… ترى عندي شقة ومستعدة اصرف عليه من الابرة الى السيارة …ملاحظة :انا ارملة فقط اربعة مرات .

” السبع”:” السبع “: شوفي ياخالة انا انصحك انه مايتزوج ..شوفي حالتي .. انا كل يوم اغسل الصحون واطبخ ..وزوجتي جالسة تأمر وتتدلع علي ..بصراحة مرة تعبت من شغلي وشغل البيت ..حتى اني افكر اجيب خدامة تساعدني …..( الله اكبر ..ومسمي نفسك “سبع” …صحيح اسم على غير مسمى )

(حرام عليكي ياامي كل من هب ودب اضفتيه على جدارك في ” الفيس بوك ” ..واصبحت سيرتي على كل لسان والمشكلة “الوالدة” ضايفتني في جدارها وشايف كل هذه التعليقات ومقهور وساكت).

الجزء الثالث : (” ام مصعب” تتدخل)

اممصع
تطورت القضية بشكل مخيف وتدخلت الخاطبة “ام مصعب” في هذا الموضوع ..والخاطبة “ام مصعب” هي خاطبة مودرن ومعاها دائما “لاب توب” وجوال واوراق لتعبئة استمارات الزواج وتحليل نفسي للعروس والعروسة لمعرفة شخصياتهم…وتتقاضى بالساعة مبلغ وقدره … تخيلوا “ام مصعب” بجلالة قدرها تطلب من “الوالدة” اعطائها فرصة اسبوع واحد فقط وسوف تجد لي العروسة المناسبة (وامصيبتاه…) معقولة اتزوج بهذه السرعة ولكن ما باليد حيلة أوامر “الوالدة” حفظها الله.
بدات “الوالدة” بالاتصالات المكثفة مع “ام مصعب” وجاءت اليها ومعها كتالوج ضخم وبدات بشرح مفصل عن مزايا كل فتاة وكانت النتيجة النهائية بعد ساعات من المناقشات والتحري والاستفسار هي: فتاة “معلمة” .. “يتيمة” وعايشة عند عمها.
“الوالدة” أعجبتها الفكرة جدا وقالت لي : هي معلمة وأنت معلم ..اكيد حيكون عندكم تشابه بالافكار والبنت مسكينة ويتيمة واكيد حتوافق… لانها تريد أن تعيش مع زوج يعوضها عن فقدان ابوها وامها.
بدات التحريات الاضافية من “الوالدة” فجلست مع “الوالد” وبدات بالسؤال عن العائلة و “الوالد” كان موظفا في احدى الوزارات ثم تقاعد واصبحت هوايته الجديدة هي زيارة اصدقائه القدامى والتحدث عن العوائل وانسابهم والذكريات القديمة …. واتضح ان “الوالد” يعرف هذه العائلة منذ قديم الزمن ايام كانوا في الحارة وأخبرها بأن عم العروسة كان يلبس “الهولة”!!!!

” الوالدة”:ايش “الهولة” ؟؟
” الوالد”: كانوا زمان يقولوا للاولاد اللي يخرجوا من البيت بدون اذن (ستأتيكم “الهولة” إن أنتم خرجتم من دون إذن) وعندما يخرج الأبناء من المنزل من دون إذن تقوم والدتهم بتلبيس أحد ابنائها الكبار لبس “الهولة” وهو لباس من الخيش ويبدأ الابن بمطاردة إخوته بلباس “الهولة” حتى يعودوا للمنزل ويسبب لهم هذا اللباس الرعب ويجعل منهم أبناء مطيعين ويرفضون الخروج مرة أخرى بسبب الخوف من “الهولة” أن تأتي من جديد.
( كأني شفت هذا الموضوع في فيلم اجنبي (اسمه القرية) تخيلوا اخيرا تمت سرقة فكرة من تراثنا في الافلام الاجنبية)

” الوالدة”: يا “ابو سامي ” ترى مافهمت يعني هم عائلة كويسة والا …

” الوالد”: ونعم العائلة ولكن عم العروسة فيه شراسة منذ الصغر وان شاء الله يكون تغير …توكلوا على الله وروحوا شوفوا البنت واذا اعجبتكم نروح نخطبها رسمي.

” الوالدة”:على فكرة السباك “ظهير” جاء اليوم وبدل مايصلح الحمام خربه…ارجوك ارحمنا منه ..انا عارفة انه عشرة عمر وانك تثق فيه لكي يدخل بيتك… ولكن الى متى ستظل تتغاضى عن اغلاطه ؟!!

” الوالد”:شوفي هذا السباك من عصر الوالد الله يرحمه واسمه “ظهر هاي ” وسماه الوالد ” ظهير” بالغلط وعجبه الاسم وتسمى به ….وبعدين ايش يعني لما يغلط غلطة بسيطة فكلنا بشر ….والا علشانه من طرفي !!خافي الله ياامراة !!!
بعد دقائق من هذا الكلام ..لاحظ “الوالد” ان هناك بعض المياه تخرج من الحمام الذي صلحه ” ظهير” وعندما فتح الباب راى بركة كبيرة من المياه….ووجدت “الوالد” يدعو على “ظهير” بعد ان كان يدافع عنه قبل قليل ……

الجزء الرابع : (استراحة” ابو محمد”)

نتنم

دعوني اعرفكم على الاستراحة التي اذهب اليها وبذلك اكون قد شرحت لكم عن عائلتي وحياتي الخاصة لكي تتعرفوا اكثر على شخصيتي وعلى اللي حصل معي مع في كل خطبة…..
الاستراحة التي اذهب اليها هي ملك لابو محمد ونسميه “العمدة” ونجتمع فيها كل يوم سبت وثلاثاء وعددنا عشرة اشخاص ( ثمانية متزوجين واثنين غير متزوجين وانا منهم) و لقبنا هو ” شلة الانس” وهو الاسم الذي اختاره “العمدة” لنا ..والضيوف مرحبين في اي وقت والله يحييكم عندنا .
تحتوي الاستراحة على ملعب طائرة وكورة ومكان مخصص للشوي…ولاول مرة في الاستراحات يضع “ابو محمد ” مكتبة بداخل الاستراحة يوجد فيها العديد من الكتب الادبية والشعر والمجلات والجرائد … وايضا يوجد ورقة “كوتشينة” لالعاب “البالوت” و”الكون كان” …. والبعض منا يعسل ويدخن و “ابو محمد” دائما ينصحنا بعدم التدخين لصحتنا وصحة الجميع ولكن بكل اسف لا فائدة وعندما ندخن يطلب منا الخروج من الخيمة للتدخين.
دخلت على الشباب وأخبرتهم بأني سوف اخطب قريبا ..الجميع هنوني والبعض جلس يضحك ويقول لاتسويها ترى نحن نادمين على فعلتنا ..وجلس الجميع كالعادة يطلبون بالبدء بفتح “جلسة الحوار” وهي جلسة وضعناها لمدة نصف ساعة لنتحدث باي موضوع ونتناقش فيه فاختار”عصام” وهو المنسق الرسمي للجلسة ان نتكلم عن قصص المتزوجين المضحكة اللي سمعوا عنها او قراوءها ويهدوها لي قبل ان اخطب:

تنتمن
ولنبدا بـ “اسحاق” وهو رجل متزوج في الثلاثينيات ومنظم جدا وعندما تلعب معه “البالوت” تجده يقيد في الدفتر المخصص للبالوت بقلم رصاص حتى يستطيع ان يمسح اي تقييد خاطىء بدلا من شطبه … تخيلوا.. بقي معنا دفتر “البالوت” مدة 4 سنوات بحيث تجد الصفحة مقسمة بالمسطرة الى اربعة اجزاء وكل جزء مقسم الى عدة اجزاء اخرى بحيث لايبقى اي فراغ بالصفحة…. ولقبه “سيقان النملة” لنحفه الشديد..
“اسحاق” : سوف اخبركم بقصة إثنين متزوجين ومنظمين جدا زي حالتي ودائما يصيفوا عالبحر بنفس الفندق اللي قضوا فيه شهر العسل ..ولكن حدثت ظروف وانشغلت الزوجه فاتفقت مع زوجها أن يسافر لوحده وهي تلحقه بعد ذلك ….وصل الزوج الفندق ودخل الغرفه وحاول الاتصال على زوجته ولم يفلح فوجد كمبيوتر بالغرفه وموصول بالإنترنت فقال: انا اعرف زوجتي منظمة وتقرا كل يوم البريد.. فإرسل أيميل لزوجته يطمنها على أحواله.. وبعد ماكتب الرساله وهو يكتب عنوان البريد الالكتروني لزوجته أخطأ في كتابة حرف في العنوان وبالطبع راح الايميل لشخص ثاني …وتصادف إنه كان لإرمله توفي زوجها قبل فترة قصيرة …. الإرمله فتحت كمبيوترها علشان تقرأ ايميلات التعازي وطاحت على الأرض مغمى عليها لحظة دخول ولدها ولما صحت اشارت الى الكمبيوتر فنظر الابن إلى كمبيوتر أمه وكانت عليه الرساله التاليه: زوجتي العزيزه…وصلت بخير….ويمكن تتفاجئي لانك تعرفين اخباري عن طريق الإنترنت لأنه الحين صار فيه كمبيوتر هنا ويقدر الواحد يرسل أخباره لأهله وأحبابه يوم بيوم انا صار لي فترة واصل وتاكدت بإنهم جهزوا المكان وكل شي وماباقي غير وصولك عندي هنا …. أشتقت لك كثير ومشتاق أشوفك وأتمنى أن تكون رحلتك سريعه زي رحلتي ..

“ملاحظة” : موضروري تجيبي ملابس كثيره معاك لأن الحر شديد جدا هنا.

ال
اما “عصام” فهو رجل متزوج في الاربعينيات من عمره و مرح جدا ولكن وقت لعبة “البالوت” يتحول الى شخص عصبي جدا ويحاسب على كل غلطة … ويحب الشعر والكتب الادبية ولقبه “النظارة السوداء” لحبه الشديد لرؤية الحياة بمنظار رمادي والنقد لكل الامور بدون ملل اوكلل.

“عصام” :هذا واحد من الشباب دخل على زوجته في الفندق ليلة العرس … وكانت زوجته مرتبكة جدا فحاول ان يكسر الحاجز الذي بينهم … فقال لها: أنتظرك تحت علشان نتعشى…خذي راحتك..…( يعني مسوي نفسه مؤدب ورزين وشخصية)………….نزل “العريس” وانتظر طويلآ ولم تحضر زوجته فطلع لها وقال بهدوء وأدب : ترى انا حجزت في المطعم وياريت ما نتأخر..ثم نزل وانتظر طويلآ ومانزلت فطلع لها وبدون أي مقدمات بدات العصبية تظهر عليه وقال لها :وبعدين !! ياحبي ! صاير مثل السلم الكهربائي طالع نازل …….. ليش مانزلتي !!
ارخت العروس رأسها وقالت له وهي تغالب الضحك في كلامها ….أنت لابس عبايتي ….تخيلوا طالع ونازل بالعباءة بدل المشلح في المصعد وفي المطعم ….. وافضيحاتاه.

444

اما “ماجد ” فهو رجل متزوج في نهاية العشرينات ومحبوب من الجميع لادبه وحيائه وله محاولات ادبية في الكثير من الجرائد ويحب الكورة بشكل مخيف ومستعد يجلس يتابع جميع فرق العالم لمدة اربعة وعشرين ساعة بدون ملل او كلل ولقبه ” ماردونا ” .
“ماجد” : واحد من الزملاء خجول كحالاتي وعندما دخل على عروسته لم يدر ما يقول لها فبقي عدة دقائق وزوجته امامه ولم يقل لها شيئا, فاراد ان يقطع الصمت باي شيء, فسألها سؤالا ما أسم اخيك “هاني” ؟؟؟

ييي

اما “عبد القادر” وهو رجل متزوج في الثلاثينيات ويحب السفر جدا وعنده معلومات عن كل دول العالم وثقافاتها ولقبه “خارج التغطية” لان احيانا يسرح بخياله ولايرد على اي سؤال….
“عبد القادر” :واحدة غبية جدا انخطبت لرجل خجول وما يتكلم الا في المناسبات .فحبت تمزح معه في ليلة الدخلة وتغير جو ….. فقالت له: اقولك شيء وماتزعل …انا حامل ..ايش رأيك ؟؟؟

تنمتمن

5-اما “ياسر ” فهو رجل متزوج في اواخر الثلاينيات وصوته دائما عالي وينفع يكون مغني اوبارلي ويحب دائما ان يكون حر وغير مقيد من اي شخص فتجده احيانا ياتي متاخرا او لاياتي نهائيا الى الشلة وذلك كله حسب المزاج ( المود) ولذلك اطلقنا عليه ” ابو مود”.

“ياسر” : واحد قاعد في أمان الله بيقرا الجريدة، وفجأة جاءت زوجته ورمت الصحون في الارض وهي تصرخ وتهدد ! “الزوج” : فيه ايه يا بنت الحلال؟ ايش صار ؟؟؟ “الزوجة”: لقيت ورقه في جيب ثوبك ومكتوب عليها “سبيكة”؟؟ “الزوج”: يا بنت الحلال، هذا اسم سهم ” سابك ” وادلعه علشان يمكن يرتفع سعره ….الزوجه صدقته وراحت لحالها… بعد اسبوع، الزوج قاعد في أمان الله يقرا الجريدة…،وفجأة جاءت امراته ورمت الصحون عليه !!! “الزوج” : خير يابنت الحلال في ايه ثاني؟؟ “الزوجه”:سهمك على التليفون…

“العضو السادس من الشلة”
: 44455

اما “احمد” فهو رجل دمه خفيف جدا ورومانسي جدا ومتزوج منذ زمن ولديه 10 اطفال وهو رقم قياسي في عصرنا هذا… ولقبه “الارنب” لعدد اولاده …

“احمد” :واحد رومانسي جدا اتزوج بنت رومانسية جدا فحبو انهم يسوون جو رومانسي فقال الزوج انا اتصل عليكي من تليفون المطبخ وانتي تكلميني من غرفة النوم قالت “الزوجة” طيب ..بعد نص ساعة من الكلام ….حبت الزوجة انها تمزح مع زوجها فقالت : الحقني… الحقني…. ابوي سمعني وانا باكلمك وجاي الحين ….فاندمج “الزوج” في الدور ورمى نفسه من النافذة اللي كانت في الدور الثاني وكسرت يده .

33333

اما “فهد ” فهو رجل تزوج مبكرا ” في التاسعة عشر من عمره” ولايصدق احد ان لديه اولاد والكل يخاف من تعليقاته ..لانها لاذعة وقوية .. ولقبه “حيط” لانه عريض المنكبين وضخم جدا وينفع يكون مصارع …
( تخيلوا عنده محل زهور..المفروض ان يكون له محل اسمنت او خرسانه مسلحة )

“فهد” : بما اني متزوج من زمان وشفت كيفية حياة المتزوجين ساشرح لكم قبل وبعد الزواج كيف تكون الحياة مع الزوجة :
قبل الزواج: يكون الزوج متعطر دائما ويلبس احدث الماركات والثوب اخر نظافة ومكوي على سنجة عشرة وناصع البياض .
بعد الزواج: يكون زبونا دائما لدى المغاسل لان زوجته لاتستطيع الغسيل والطبيخ في وقت واحد ( طبعا هذه الحجج كلها تمهيد لاستقدام خادمة ) اما الثوب فلو فصل ثوبين في السنة فيحمد الله على هذا, لان كل المال يذهب لكسوة زوجته وأولاده.
قبل الزواج: يكون الكلام طويلا مثل أغاني “أم كلثوم”.
بعد الزواج: يكون الكلام قصيرا واحيانا بلغة الاشارة مثل اغاني الايام هذه.
قبل الزواج: تتمنى أن تضم خطيبتك وأنت تنظر اليها عشقا وهيام.
بعد الزواج: تتمنى ان تنحف قليلا لكي تستطيع ان تضم يدك حول خصرها فقط .
قبل الزواج: لو تطلب منك لبن العصفور تجري وتجيبه.
بعد الزواج: لو تطلب زوجتك ورقة ..تجري تحقيقا في الامر ..لماذا؟؟هل خلص الورق من عندنا؟؟انا بنفسي جايب اوراق قبل ثلاثة ايام حرام عليكي خلصتي ميزانية الشهر؟؟ طبعا التحقيق يستمر حتى تقول … ماابغى شيء.
قبل الزواج: إن أهديتها وردة..ابتسمت وقالت يا حبيبي يا بعد قلبي وروحي وعيني وخشمي ..هذه احلى هدية في حياتي .
بعد الزواج: إن أهديتها ساعة الماس…تزعل وتقول ليش تعبت نفسك عندي ساعة زيها وايش اللون هذا وايش الماركة هذه الغير معروفة واكيد اخذتها من التخفيض…صدقني حتندم يوم فكرت تهديها ساعة .
قبل الزواج: تنصت لك ولآرائك بكل اهتمام وتنفذها على اكمل وجه .
بعد الزواج: إن ذكرت رأيا في تربية الطفل او الطبيخ اللي اكلته وهو غير مستوي وشبه ني..تقول انا جارية اشتريتها .. مو عاجبك روح كل عند اهلك .

ايمن
اما “أيمن ” فهو صديقي في العزوبية ودائما لايعرف مايريد وعندما يصر على رايه مع انه يعرف بان رايه خاطىء ..ونحن متقاربين في السن ولكن مختلفين في التفكير وسوف تعرفون الاسباب لاحقا. . ولقبه “عزوبي السالمية”…
“ايمن” : واحد عصبي جدا يقول لزوجته اريد ان اروي لك قصة غريبة صارت معي اليوم ما راح تصدقينها من كثر ماهي غريبة وراح تقولي عني كذاب بس انا مش كذاب انتي اللي كذابة صحيح انك ما تستحي وتكذيبيني كمان روحي وانتي طالق.

“واخيرا وليس اخرا” :
ييي

9- عمدتنا ” ابو محمد” صاحب الاستراحة وصاحب القلب الكبير ..عمدتنا لم ينجب وقد ناهز الخمسين وعلاقته مع زوجته رائعة جدا فهي تتصل به على الاستراحة ونسمع دائما همسا خفيفا بينهم وكانهم عشاق في سن العشرين …..وهو يعتبرنا كاولاده ويخاف علينا ويسال عنا دائما وبالفعل هو الاب الروحي لنا .
“العمدة” : اسمعوني جميعا ….. الحياة الزوجية ليست طريقًا مفروشًا بالورود , انما هي كالزهرة لا تخلو من الاشواك، وكالسماء لا تخلو من الغيوم, لذا ادعو كل المتزوجين إلى لقاء مصارحة ومكاشفة ( لقاء شهري) يراجعان فيه شريط حياتهما الزوجية ويقفوا عند مواطن الضعف ….. لقاء سيعلمهما معنى القبول والتقبل ……. والحياة المشتركة مع النصف الاخر …. ناهيك على ان اي لقاء سيخرجهما من حالة الروتين المالوف ورتابة الحياة الزوجية…..وما رأيكم خلال هذا اللقاء بوردة أو هدية بسيطة تنسوها عن قصد تحت الوسادة، وما رأيكم أيضا بعشاء رومانسي على ضوء الشموع؟ .. ما المانع؟ أتعتقدوا بأنكم كبرتم على هذه التصرفات؟ إذا اعتقدتم بذلك فاعذروني إن قلت لكم بأنكم قد متم وليس فقط كبرتم! فلا قلب يستطيع أن يتوقف عن الحب إلا القلوب الميتة! (وبالفعل ختامها مسك ياعمدة )

وغدا باذن الله بداية الخطب…. وانتظروا شهريار..

وكوكو كوكو طلع الصباح
ديك

Advertisements

91 تعليق

  1. رائع موضوع جميل ونتمنى المزيد

  2. ربما كانت هذه هي زيارتي الأولي لهذه المدونة .. ولكنها حتماً لن تكون الأخيرة
    فالمرء يقابل أحياناً من يظن في نفسه القدرة على التدوين .. وهم كثير
    ولكنه يأتي عليه يوم – مثل هذا اليوم – يقابل فيه من يلتهم كلماتهم المكتوبة التهاماً
    شكراً لك على العرض الرائع 🙂

    • شكرا على حضورك الكريم
      وعلى اطرائك الجميل

  3. شكرا لك على الكلام الجميل

    • شكرا لك

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وفقك الله لما يحب ويرضي
    وفي انتظار باق السلسلة

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أدام الله عليك التوفيق وحسن تنسيق الرواية

  6. موضوع رائع

  7. ممتعة جدا هذه القصة

    مع تمنياتى بدوام التوفيق ان شاء الله

  8. تــحياتي لك
    كل الود والتقدير
    دمت برضى من الرحمن
    لك خالص احترامي

    أتمنــــى لك من القلب .. إبداعـــاً يصل بك إلى النجـــوم ..

    • شكرا على حضورك الكريم
      وتحية من القلب لك

  9. موضوع مميز جدا

    وظائف خاليه

  10. مدونة ممتازة و فكرة رائعة و وجميلة شكرا لك وبارك الله فيك ….

    • شكرا على حضوركم الكريم

  11. رائع جدا المودنة جميلة جدا بارك الله فيك وبالتوفيق …

    • اهلا وسهرلا بك ونورت المدونة

  12. رائع جدا ومدونة خطيرة بارك الله فيك اتمنى لك النجاح ..

  13. حلوة المقالة جميلة جدا الخطبة رائعة اتمنى لك مزيد من النجاح …

  14. المقال جميل والمدونة رائعة اتمنى لك مزيد من النجاح …

    • اهلا بمحمد وشكر ا على حضورك الكريم

  15. الله ييسرلك الباقي إن شاء الله
    تدوينة مفيدة ظريفة ،، خاصتا الحكم

    • اهلا اخت خديجة ونوتي المدونة وكل عام وانت بالف خير وصحة وعافية
      سس

  16. وليد , أما ممنونة جداً لدعوتني لهنا
    ليس من طبعي المجاملة عندما لا يعدبني شي اتخطاه وان تمت دعوتي مراراً
    انت مدّون بالفكرة فعلاً و أتمنى أن أقرأ كتبك مطبوعة و تحقق الكثير
    سأركض من الخطبة 1 الى آخر ما كتبت علني أصل إليكم
    كل الشكر على هذه المدونة المختلفة بالفعل

    احترامي

    • اهلا اختي شروق وكل عام وانت بالف خير وصحة وعافية
      والحمد لله تم التوقيع على كتابي الاول مع مكتبة المؤيد على نشره الكترونيا واتمنى ان تكوني من اول الناس المهتمين بمتابعته… وقريبا ان شاء الله سابلغك عن كيفية الدخول الى الموقع الخاص بالكتاب لكي نرى ارائك المميزة
      يي

  17. الموقع جامد اخر حاجة ومواضيعه حلوة اوى ولذيذة
    صديقتكم الجديدة ميرو

  18. شكرا لك اخ وليدمدونة حلوة ولي زيارات اخرى ان شاء الله

  19. هههههههههههههههههههههه
    موضوع ممتاز وصياغة امتز ههههه
    استمر 🙂
    وانا باقعد اطالع من بعيد خخخخ
    تحياتي لك

    • هلا وغلا وانا اقول ليش المدونة زاد نورها!!!! مرحبا بالغالي وارجو ان تتابعني دائما

  20. أضحك الله سنك أخي طريفه جداً

    • اهلا وسهلا
      وبانتظار المزيد من تعليقاتك
      مع التحية

  21. بارك الله بك مدونة جميلة سيكون لي زيارات كثيرة ان شاء الله

    • اهلا وسهلا بك وارجو ان تكون مدونتي خفيفة على قلبك

  22. مدونة ممتعة .

  23. مدونة راااااائعة!!
    قتلتني ضحك و الله!!

    هذه زيارة أولى استطلاعية و ساعود بكل تأكيد 🙂

    مبدع و قصصك يجب ان يعملوا منها مسلسل!

    • شكرا على زيارتك الكريمة اختي مها
      واتمنى ان تكوني على اطلاع دائما بالخطب الجديدة
      مع تحياتي

  24. مدونة جميلة يا أخ وليد
    تحياتي لك ولإبداعك المتميز
    وإن اختلفت الرؤى …. فأنا أناقش الموضوعات الاجتماعية في مدونتي … بينما أنت مبدع في كتاباتك
    فأنا أعتز بك وبكتاباتك

    • اهلا بك اخي احمد
      ونورت المدونة ونتمنى ان نكون على اتصال دائما لاخذ رايك الهام بالنسبة لي

  25. ياحركات ..
    بتأبع سوالفك ..
    عجبني تعبيرك .. واسلوبك الجدي الممزوج بالمرح والكوميديا ..
    :
    عسآك ع ـالقوه

  26. ههههههههههه بداية رائعه وشيقة لي في تصفح المدونة

    بالتوفيق لك وان شاء الله ما توصل الخطبه 31 الا وانت متزوج احسن عروس ^^

    متابع لك ^^

    • اهلا وسهلا بك
      والله يستر في الخطبة رقم 31 ان شاء الله مافي فركش

  27. اي صح انا اوافق الاخ الي قال بي ينشرها على الاقل عشان مايروح تعبك ووقتك سدى
    وتنجح وتربح نفس ما صار في روايات بنات الرياض وبالتوفيق..

    • هلا

  28. و الله روعة بصراحة جميلة التدوينة ، اعجبني كدا اسلوبك
    و اعتقد انها فكرة جديدة ان تتكلم المدونة كلها عن شئ واحد من حياتك ، لم اقرا باقي التدوينات و لكني اظن انها تتكلم عن الخطبة
    انا سعيد جدا بزيارتي لمدونتك كما اني سعيد جدا جدا بزيارتك لمدونتي و لا ادري بصراحة كيف عثرت عليها ، اعتقد اني محظوظ

    موفق، اخوك
    اسلامـ مصطفي

    • اهلا وسهلا بك وبصراحة أنا سعيد جدا بقدومك

      • انا اسعد و لكن اسمحلي كنت اريد ان استفسر عن اسم

        PixelRage

        هو اسم مستعار خاص بك و الاسم يدل انك مصمم ، تخميني في محله ؟

        • لا انا اخر من يعرف عن التصميم ومتورط في الصفحة وفي امور كثيرة ماني عارفها في تصميم الصفحة

    • اهلا

    • ىىى

  29. جميييييييل يا مدوناتي

    • اهلا وسهلا بك
      وحلو اسم مقلوبة

  30. انشالله نحو الافضل ومزيد من التقدم والازدهار

    • اهلا وسهلا بك
      ونورت المدونة
      بانتظار المزيد من مرورك الكريم

    • تتت

  31. […] قبل ان تفكر بالزواج لديك 30 خطبة وخطبة لكي تعرف العروسة قبل ان تدخل عالم الزواج ولكن احذر….تسلم البداية : (ام خالد) اعرفكم على نفسي " طارق" المشهور بشهريار السعودية وهذا ماهو ذنبي ولكن ذنب البنات اللي تقدمت لهم , خليني اخبركم اولا على امي السيدة الفاضلة (ام خالد) طبعا ستقولون اكيد سعودي ومستحي يحط اسم امه …" وبحياء وبخط صغير جدا "نعم" ..ياجماعة انا تعقدت من ايام الدراسة ..اتذكر زميلي قويحص سئلني ببراءة شديدة وبمكر الذئب والثعلب والضب معا مع ا … Read More […]

  32. الله يحيك نورت المدونة
    وان شاء الله تكمل نصف دينك
    مع تحياتي

  33. الله يخليلك ام خالد
    اومن ناحية الزواج كمل نصف دينك وانا نفس حالتك ام يوسف تلمح الله يطول عمرها بس انا بدري علي

    مدونتك رائعة وغريبه بعض الشئ بس كل كلامك عدل وبنتظار ياقي خطبك

  34. تدوينة رائعة أخي الحبيب

    صادقة وطريفة،

    توكل على الله فالزاج نصف الدين وباب رزق 🙂

    أما عن ذكر اسم الأم فلا حرج فيه من ناحية الشرح لكنه استحياء لأننا ندرك أننا في مجتمعات متخلفة أخلاقيا

    سعدت بتواجدي هنا وأدعوك إلى هذا الرابط
    http://www.fakkir.com/mosabqa1/

    • انا سعيد جدا بتعليق اخ عزيز وكاتب رائع
      ارجو ان تشرفنا دائما بمرورك الكريم

      اخوك وليد خليل

  35. أنا ألا اعتقد أن الموضوع و الأرقام المذكورة دقيقة .في الاحصائيات التي ذكرها ” ليش السورية” و كثيرة هي العائلات السورية التي لها جذور في السعودية ـ حتى انني اعرف شخصيا عائلتان من دمشق ورثتا بعد سنين املاك من اجدادهم في السعودية .
    ناهيك عن القبائل و العشائر التي تكون مترامية الاطراف في عدة دول عربية ، هناك عشائر لها فروع في السعودية و الاردن و سوريا و العراق مثلا .

    زواج السعوديين بسوريات اراه أمر طبيعي جدا ، مثل ما هو وراد زواج السوريين بجزائريات و مصريين بلبنانيات و مغاربة بمصريات و زواج أي عربي بأية عربية و أي مسلم بأية مسلمة أو زواج أي اثنين من مكانين مختلفين على وجه الكرة الأرضية ، بالنهاية هي كلها شعوب عربية و الزواج قسمة و نصيب .
    أما ما ورد عن ان السعوديين يتزوجون منهن لقضاء حاجة ثم يطلقونهن ، فهذا تشويه متعمد لصورة المجتمع السوري و السعودي معا .

  36. اخي الفاضل/ وليد
    تشير الإحصائيات الإجتماعية الى أن أكثر من 6600 سعودي يتزوجون سنويا بسوريات…..
    و تشير التقارير (لاسيما ذلك البرنامج الوثائقي الخطير الذي عرضته ABC الأمريكية) و تقارير أخرى الى أن الأغلبية الساحقة من هؤلاء السوريات مصيرهن الطلاق، حيث أن الأغلبية من السعوديين يتزوجون من أجل المتعة و إشباع رغباتهم، ولخدمة غرضهم هذا راحوا يؤلفون أنواع من الأسماء للزواج “زواج المسيار ، زواج المصياف، زواج لست أدري ماذا…”
    يعني يلبسون المتعة و الهوى لباس الشرعية…
    و في الأخير البنت السورية هي الضحية، بحيث يتزوجها السعودي لقضاء متعته ثم يطلقها، لتجد نفسها وحيدة في مجتمع لا يرحم، و أكثر من هذا تجد نفسها و هي تحمل رضيعا لا هوية له، ذلك أن المرأة السورية لا تنقل الجنسية لأولادها، وشريحة كبيرة من البنات السوريات هن في هذه الحالة بسبب بعض الشباب
    و الله إنه أمر محزن و مؤسف….

  37. هلا
    بانتظار الخطبة الخامسة الله يستر..هاهاها

  38. ذا تعرف طبيبه او ممرضه ذات دين وخلق وجمال وراتبها (زووين ) دلنى عليها وبدعى لك… وأن كانت اكبر منى سنا فلا مانع لدي …

  39. كانت بتقضي اكثر اليوم بالعمل فلا اقبل ، فأنا لم اتزوجها لتصرف علي وعلى بيتها بل تزوجتها لتكون ربة منزل…….

    اما اذا كان الدوام لايتجاوز ال8 ساعات فلا مانع

  40. موضوع جدير بالمناقشه ولما لا يا اخي ان يتزوج الشخص من دكتوره او ممرضه لا يوجد اي مبرر للمنع مادام انت تعرف جيدا من هي وانها دينه ترتدي حجابها وتحافظ علي نفسها ويجب ان يكون هناك ضوابط فيما يخنص تربيه الابنا ء ولا نجعلهم حجه نحن نفخر بان نراء طبيبات سعوديات يقومون بواجهم في النهضه الطبيه انسيت انه عندما فتح التعليم للبنات وجد رفضا قاطعا في تلك الحقبه وترك الموضوع لهم من اراد ان يعلم ابنته فالمدارس مفتوحه والان والحمد لله سار الاباء هم بانفسهم حريصون كل الحرص علي تعليم بناتهم نحن كمجتمع محافظ متفتح نؤيد الزواج من الطبيبه والممرضه ولا يوجد اي مبرر لا شرعا ولا قانونا واترك العادات والتقاليد ولا زمانها باستثناء بعضها اليس من الاولا ان تكشف علي الزوجه السعوديه طبيبه سعوديه وخاصه في امور الولاده والتمريض طيب بلاش ذي اش رائيك في الرجل الذي يبيع ملابس نسائيه للنساء وياخذ الكلت ويشرح للنساء موديله وهذا ماركه بيجنن ويخزي العين والا بيع السنتيانا ومادراك عن الا الوان لا شوفي ذا اللون بيجنن بيحبه زوجك وانا با احبه والا اقلك ذا المقاس كبير عليكي يا جماعه يا جماعه هذا الحاصل الان لماذا لانقول لالالالا لبائع الملابس النسائيه البناني او اي كان ويجب ان تحل محله فورا مواطنه سعوديه وكذالك محلات العطورات النسائيه هذه الامور التي يجب ان تناقش ولا عيب ولا عيب في الدكتوره السعوديه والممرضه وانا اؤيد الزواج منهن وبكل فخر واعتزاز

  41. كما تعلم أخي أننا في مجتمع محافظ يرفظ الإختلاط بكل صوره
    وبا أن عمل الدكتورة والممرضة عمل يشوبه الإختلاط في معظم الأحيان
    لذلك تجد من يريد أن يقدم على الزواج من دكتورة أو ممرضة يفكر ملياً
    بالموضوع ويحسبه من كل الجوانب الحياتية ناهيك عن التوفيق بين العمل
    والمنزل وتربية الأطفال والإختلاط هو بيت القصيد فعلى أهل العزم تأتي
    العزائم أما بالنسبة لي شخصياً وحسب وجهة نظري البحته لا أحبذ الزواج
    من دكتورة أو ممرضة خالص ولو كان إبني يريد الزواج لا أحبذ ذلك وسوف أقنعه بالعدول وسلامتكم0

  42. خطبة رقم 5 موضوع اتمنى ان نتناقش فيه ونرى وجهات النظر

    نحن لا نعارض عمل الدكتوره او الممرضه بالعكس هذه مهنة شريفة كل منا يتمناها لكن نطرح هذه الاسئلة للنقاش

    هل توافق على الزواج من دكتوره او ممرضه ؟

    *هل تؤيد من يريد الزواج من العائلة بدكتورة اوممرضه ؟

    * هل عمل الدكتورة او الممرضه هو الذي يجعلك لا تؤيد هذالزواج ؟
    ام هناك اسباب اخرى ؟

    * لوكان لك ابن يريد الزواج من دكتورة او ممرضه هل تؤيد ام ترفض وما السبب ؟

    ارجوا المشاركة بارائكم للفايده

  43. بسم الله الرحمن الرحيم
    مشكور لهذه المدونة الجميلة واتمنى التوفيق لك
    في نظري أن هناك صراع أكبر في الأسر التي لا يوافق فيها الزوج على عمل الزوجة بالنسبة لباقي الأسر مما يؤثر على الحياة الاسرية وينتهي غالبا بالطلاق لذلك التفاهم قبل الزواج شيء اساسي لاستمراره

  44. احيانا يدفع الرجل المراة للخروج الى العمل بدعوى انها عاطلة و لا تحتل منصب يذكر هذه النوعية من الرجال موجودة الآن للاسف فى الحياة المادية التى نحياها ليس معنى ذلك اننى ضد عمل المراة فانا سيدة عاملة و ارى ان هناك مجالات عمل تتناسب مع طبيعة المراة و مع قدرتها على العطاء وارى ايضا ان هناك مرحلة من حياة المراة يجب انتتفرغ فيها لأسرتها تأتى بعدها فترة من الممكن ان تعمل فيها المراة دون ان تقصر فى واجباتها الأسرية و الله الموفق

  45. اخ/ وليد

    هناك حالات نفسية مرت بها فتيات تم النظر لهن كنظرة شرعية مابين 3-4 مرات؛ ولم يتم النصيب ففقدن ثقتهن بأنفسهن، فأول ما نقوم به هو إعادة الثقة في نفوس الفتيات، ونركز على أخلاق الفتاة ودينها وتعاملها وقدرتها على إدارة المنزل ولا يكون الشكل هو الحكم الرئيسي في موضوع النظرة الشرعية.

    وبعض الشباب لديه ولع بالرؤية الشرعية ولكن يجب على المتقدمين ومعاملة بنات الناس كمعاملتهم لبناتهم، فلا يمكن أن ترضى أي أسرة أن يحدث ذلك لأبنتهم أو أختهم، لذلك على الشاب قبل أن يقدم على الخطبة أن يكون لديه خلفية عن الفتاة المتقدم لها.

    ولاننسى أهمية “الاستخارة” للشباب والفتيات فإنها كفيلة بتيسير الأمور والخير في جميع الأمور؛ فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يوصي بها أصحابه

    مع تحياتي

  46. الى القائمين على البرنامج من فضلكم ارجومعرفة الاخ القط صاحب التعليق الثالث عشر علما بن ايميلى هو
    ibneldeal2000@yahoo.com
    ارجو التواصل فيما بيننا لان المشكة التي طرحها قريبة من مشكلتلي

  47. الرجل يعامل المرآه مجردخادمه ليس لها اى حق كل الحقوق من اجل الاولاد فقط يعاملها درحه اخيره فى الاسره اذا طلبت تذل اولا ام الاولاد كل شى مطاع ولهم كل شى يطلبون سياره يجاب اما الزوجه لا مصرف ببذخ ام الزوجه لا يقول لهل تعملى بيه ايه انتى عايزه تحوشى اهمال فى كل شى مشاعرها وكرامتها وحقها نسى الرجل ان المرآه فى البت هى اساسه ومجهودها لايقدرانتى بتكلى وتلبسى عايزه ايه تانى حتى وهى مريضه لايسئل عنها ولايعطها اى اهتمام ويريدها عندما يمرض ان تكون خادمه له ترعاه ام هو لا يبالى بها حتى لو بكلمه نسى ان المرآه هى الزوجه والاخت والبنت والام ويرعاها حق الرعايه لايحقر من شئنها كما يفعل زوجى معى الولاد هم كل شى فى حياته ليس فى حدود لطلباتهم ام انا لاتحقير لى فى كل وقت وفى كل شىء ليس من حقى طلب اى سىء لى حدود الكل والبس فقط ام الاولاد عربيه ايوه فسح فى احسن مكان ايوه انا لاقول كده معنى ان الاولاد ليس من حقهم لا يجب ان يتمتعوا بمال ابيه لكن لايجب من تحقير الزوجه وتعامل كاى فرد فى الاسره فكيف ستربى اولادها وتشعر بالاهانه والتحقيركيف ستربى الاولادونفسيتها تعبانه كككككككككككيف حسبى الله بداخلى الام كثيره

    انا مع جميع الذين خطبتهم لييييييييييييييييييييييش الزواج ا؟؟

  48. “إنني أفضِّل زواج الفتاة وعمرها ما بين 20- 25 سنة، أما إذا تأخرت عن ذلك فلا تستطيع أن تتكيف مع زوجها نفسياً واجتماعياً،
    فمرونة التكيف تكون أكثر مع الزوجة صغيرة السن، أما الفتاة كبيرة السن فقد حددت أهدافها مسبقاً، ولها نظرة ثابتة في الحياة؛ مما يشكل عائقاً في تأقلمها مع حياتها الجديدة،
    كما أن الزواج المبكر يتيح فرصة أكبر للحمل والولادة وتنظيم الأسرة؛ لإعطاء كل طفل حقه في الرعاية والاهتمام؛ حيث تكون الفتاة في قمة نشاطها البدني والعقلي،
    وتكون قدرتها على التحمُّل أكبر.

    إلى جانب وجود طاقة وقدرة على العطاء العاطفي والنفسي والحركي،
    ومقدرة أيضاً على ممارسة الأمومة بنضج أكبر، وأنصح الفتيات بالزواج المبكر إذا أتاهن من يرضين دينه وخلقه؛ فبالزواج تحفظ الفتاة نفسها وتستقر نفسياً”.

  49. ياخي الكريم الزواج من الاجانب مو محرم بس انت عاد لا تتهور وتتزوج مثلا امريكية تكون على ديانة البوذا 🙂

    انا اري انه الموضوع هذا دايم يثار مسالة الزواج اولا هي مسالة عظيمة لأنها كما قال رسول الله صلي عليه وسلم ( نصف الدين ) حين تأتي وتكون مثلا في امريكا وتريد الزواج فأنك تريد هذا الزواج من اجل عدم الوقوع في محرمات

    انا كثير من زملائي متزوجين من امريكات هن مسلمات الان والحمد لله ولكن حين تزوج هؤلاء الشباب لم يكون دافعهم الجنسية او المهر او غيره بل كانت نظرتهم هي عدم الدخول في ابواب الكلام الفاضي وحتى اكون معك منصف قصص الحب تسللت هذه الزوجات

    الا شخص واحد فقط فكان زواجة من زوجته جدا غريب فكان يقضي اجازة مدتها اسبوع في ولاية فلوريدا ميامي عند صديق له كويتي المهم في عودة وجدت على الطائرة التي أتت من الظاهر ولاية اخري على متنها أمراة وبجوارها فتاة فجلس بجوار هذه المرأة ثم أقلاعت الطائرة والمعروف عن الامريكين عموما شعب اجتماعي جدا يحب الكلام

    واخذ تبادل اطراف الحديث مع هذه المراة ثم سألها هل تعرف هذه الفتاة المرأة ضحكت من سؤالة وقالت له هذه أبنتي اخوينا اللي اقول لك عليه ما صدق لأنه الام يعني جمالها يعني والبنت مره حلوه على حد قوله لي

    ثم اخذ الحديث من الام بشكل قوي عنها وعن امور حياتها الى ان عرف انه الام كانت رئيسة الممرضات في مستشفي التخصصي في السعودية وهي وذكرت له بعض العائلات اللي تعرفها في الرياض

    ثم رمي عليها قنبلة قوية وجداً وهي هل تسمح له بالزواج من أبنتها لأنها من حديثها عن المجتمع السعودي جداً أناس طيبين وتتمني انها ترجع لأي دولة خليجية للعمل فيها

    المرأة تفاجئة من كلامه وقالت له انا لا اعارض لو هي تريد هذا الشي خوينا حول الموجة وجلس يحكي مع البنت والبنت تدرس التصوير وهي في اخر سنة من التخرج الاخ على طول قال لها انه من اجمل هوياته التصوير ثم السباحة المهم انه فتح معها باب للحديث مطول

    عن التصوير واقاته وماهي الاشياء اللي صورها وجلس يقول لها اشياء هو ما سويها ولا صورها وهي ايضا طلعت له بعض اعمالها في زيارة اختها فصورت بعض اللقطات لغروب الشمس

    المهم استمر على الوصال معها ثم تقدم لها وهي وافقت للزواج منه والا ابوها فكان معارض ولا يطيق هذا الشخص اخوانها واخواتها كلهم اعجبوا فيه الا ابوها لأنه كان يعمل ايضا في السعودية ولكن جلس لمدت سنة فقط ثم غارد برغبته اما ام البنت هي فجلست ست سنوات في السعودية

    والان له ولدين وبنت منها وهم عايشين حياة هادية جداً والحمد لله والله يديم عليه هذه النعمة وهي هدوء الحياة الزوجة

    انا ذكرت لك هذه القصة من أجل فقط شي واحد انه اي شاب حين يقدر له بانه يتزوج فتاة امريكية فلا تتوقع انه يتزوجها من اجل الجنسية

    اخوك

    القط

  50. الزواج المبكر اذا كان حلا لكتيرمن مشاكل العفه والتسيب الاخلاقى والانهيار الخلقى والسلوكى فانه مع ذلك ليس حلا سحريا او جوهريا لانه قد يتسسب فى كثير من المشاكل التى تنتج عن قله خبره الاباء بالتربيه ومفاهيم التربيه وخاصه ان الكثير ممن يتزوجون مبكرا سندهم الوحيد ليس الخبره مع تجارب الحياه ومشاكلها لكن ستهم الوحيد هو المال ..انا لا امانع ابدا فى الزواج المبكر لكن لابد ان يكون مقرونا بتجارب حياتيه تعينه على تربيه ابنائه وكيفيه التعامل معهم ……..

  51. أرجوكم يا شباب من يستطيع أن يتزوج مبكرا فلينزوج علي بركة الله فإن لم تكن كل التعليقات السابقة تكفيكم فماذا يكفيكم ؟؟

    و صدقوني ليس أفضل من أن يكبر الرجل و أسرته معه ..

    وإلي صاحب أول تعليق و الذي تزوج و عنده 17 سنه مني تحيه أرجوكم راجعوا تعليقه جيدا

    فهو رجل خبر الحياة و أتاكم بخلاصة مهمة منها.

  52. الآباء اليوم أصبحوا يمتنعون عن تزويج أبنائهم مبكرا و لو كانت لهم القدرة على ذلك، أنا مثلا بلغت هذا العام الرابعة و العشرين و قررت أن أعتمد على نفسي في الزواج و يقولون لي أنت لا زلت صغيرا..

    ….

  53. أتذكر أني تزوجت وأنــا ابن 17عاما او قاربتها

    وهانا ذا لي بنون اربعه أكبرهم يبلغ العقد الأول من عمره وهو رب البيت!!

    ودرست الثانوية وأنــا متزوج.. بينما ننظر في مجتمع كمصر مثلا والشام لايتزوج حتى يتخرج ويعمل وقد يمر عليه العقد الثالث ولم ينجب بعد!!

    ورأيت كهولا في بلاد الغربة من أخواننا المصريين لازالوا يربون أولادهم البكر !!

    الحقيقه أن مراحل الحب, والتخرج وعقدة التعارف قبل الزواج, هي عقد لدى لشاب من خوف المجهول وغذا ماركبه صار الأمر طبيعيا..

    كمن يخاف من السباحه ولم يحسنه بعد فلما تمهر مارسه وأستمتع!

    فكيف وقد حثنا الإسلام على الزواج

    قال طاووس بن كيسان اليماني لتلميذه إبراهيم بن ميسره مامنعك أن تنكح؟

    لتنكحن أو لأقولن لك ماقاله عمر لإبي زائدة

    (مامنعك من النكاح إلا عجز أو فجور) يعني يإما لست برجل وتملك مايمكله الرجال أو أنك فاجر صاحب نساء وفجور!

    فأرسلهــا عمر رضي الله عنه مثلا لمن بعده!

    الفضائيات افسدت اخلاقنـــا , وشبابنا, وربما مايراه الشاب من تفسخ وتعري يدفعه غلى عمل المجون والتعارف ويظن أنه يطفي شهوته بذلك وهو كمن يصب زيتا للنار فكيف تطفىء؟

    المسألة تحتاج إلى مزيد بحث وجزاكم الله خيرا

    وأشكرك اخي الفاضل كثير الشكر

  54. شو صار باوليد ليش الحزن هذا وام خالد ذكرني برثاء ابن لنفسه يقول:

    يا عيون ماما لا تنوحي وتشتكي……. ابنك رحل عن دنيتو خلص الحكي
    صار بوطن غير الدني يا فرحتو …….. الله يعطيك الصبر ليش البكي
    دمعك يا أمي رغم كل طهارتو ……… ما بينفعك ما عاد يا أمي تشتكي
    ابنك يا أمي سافر وبعدو معك …….. لا تفكري زعلان لو مهما حكي
    كان بحياتو بينكم بسمة أمل ………. لما الرحل مات المل يا حرقتي
    لو كان ممكن تفتدي عنو العمر ……. كنت ببساطة بتفتديه بعمرك
    بس القدر كاتبلو يوم يودعك ……….. لو كان عمر ألف عام بحضنك
    هاليوم يا أمي فرحتو قومي معي …. نقيم الفرح بوصلتو غني اضحكي
    ابنك يا أمي متل دمعة صادقة …….. بتطفر اذا الانسان حس ببعدك
    ما بنمسحا ولا بالورق بنجففا ……… بنرتاح معها لو كأنا ليلكي
    هوي حكى من قبل انو بيشتهي …. روحو تفارق هالأرض الملبكي
    ويظهر بأنو الرب ما رد الطلب ………. اختارو يكون بجنتو من قبلك

    وسلامة ام خالد من اي حزن

  55. صراحة رجعتني لذكريات ايام الخطوبة استمر بنفس النهج الغير تقليدي
    بانتظار المزيد

    • اهلا اخ ماجد ومرحبا بك بمدونتي الصغيرة والتي تكبر بتعليقاتكم الجميلة

  56. الام اسمها زي اسمي لووول مره أعجبتني القصه!! استمررررررررررررر

  57. I love it !!
    I couldn’t stop laughing loool
    Keep it up 🙂

  58. لاتظلم العروسة رقم 1 ايها الكاتب فاني اعذرها واقدر موقفها ويستحق عمها اكثر من جزمة لقد مررت بنفس الموقف ولكن مع زوجي الذي مضى على زواجي منه 13عاماً ولم استفد من أي راتب تقاضيته حتى الآن، وما يتبقى منه أنفقه على إصلاح سيارة زوجي أو أدفع مقدم إيجار الشقة وقد ختمها اخيرا بزواج ثان، «لا أدري هل المهر من أموالي التي أخذها؟، أو أن الزوجة الثانية أعطته مهراً؟»، ليس امامي غير الصبر وعدم الانفصال، «تمنعني سنوات عمري، وأطفالي االاثنين من الطلاق»

  59. جزاك الله الف خير ووفقك لما يحبه ويرضاه ابحاول اوفر قبل الزواج مابين 25000 الى 35000 الف ريال ولكن بعد مدونتك افكر اسافر فيها هاهاهاهاه

  60. ياترى فيه افراح مثل الافراح التي ذكرتها والا هذا خيال من الكاتب؟

  61. نصيحه لوجه الله هدي الوضع مع الفتيات لا يستهدفونك
    ترى مايقدر عليهم غير ربنا

  62. حلوة الخطبة الاولى
    بس اللي صاير قدامنا العكس
    البنت تنضرب وتاخذ فلوسها غصبا عنها

  63. الاخ / وليد

    انا اتوقع ان تنجح هذه المدونة نجاحا كبيرا اذا اكملت بنفس الاسلوب ولذلك ارجو التفاوض معي على نشر هذه المدونة عند انتهائها وسوف يقوم مندوبنا بالاتصال بك ( ارجو ارسال رقم هاتفك على بريدي)

    بالتوفيق
    ايهاب ملحس

  64. هاهاهاهاها
    ايش هذا كانك جالس معانا ” ام خالد كربون من الوالدة لاتكون من عائلتنا وانا مش عارف
    بصراحة رائعة جدا المدونة وبانتظار تكملة الخطبة الاولى مع انك حطمتني لاني ناوي اخطب قريبا ولكن خلينا نفهم الحياة

    شكرا

    • مشكور سامي

      لاتخاف من الخطبة ..لكن في الاجزاء الثانية من المدونة فكر في الموضوع وفي الاجزاء الثالثة خاف من موضوع الخطبة وفي الاجزاء الرابعة فكر بعمق وحذر
      لا..لآ… امزح معك الله يوفقك في مشروع الخطبة

      مع تحياتي

    • مرحبا بك ياسامي ووصلنا الخطبة التاسعة ارجو ان تعجبك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: