الخطبة رقم (3) : ام عمر


الجزء الاول: (ليس مجرد حجاب)

(من الامثال المفضلة للوالد : المهر الذي يدفعه الرجل في الزواج هوحريته)

ننننن

طبعا كالعادة تم استشارة الوالد في الخطبة الجديدة وكان رايه كما يلي :
الدين ياولدي ليس مجرد حجاب ونقاب أو لحية وجلباب قصير والتردد على المساجد، هذه أمور مكملة ولكن مفهوم الدين أشمل وأعم … فالدين: علم وعمل ودعوة .. ومنهج في الحياة يخاطب العقل والوجدان، ويضبط كل شيء في حياة الإنسان ..
ويوجد امور غامضة في حياتنا عن الدين يجب ان تحل لنرى حلاوتها فمثلا نظرتنا للمساجد هي فقط مكان للصلاة ..وطوال الوقت وهي مهجورة…..لماذا لانستفيد منها ونجعل فيها حلقات للدراسة والاجتماع مع الاصدقاء ومناقشة الامور الدينية .
نظرتنا الى المطوع نظرة شخص بلحية مبعثرة أو شعيرات غير متناسقة … وثوب قصير جدا و اسلوب جاف في الدعوة الى الله ….طبعا غير السمنة الزائدة عن الحد والكعوب المتشققة من لبس المداس…واغلب الناس يرفضوا ان يتزوجوا من بناتهم بسبب خوفهم من الزوجة الثانية …. بكل اسف لم ننظر الى داخلهم لنرى جوهرهم الطيب والملىء بالحب بل نظرنا الى المظهر الخارجي فحكمنا عليهم ..لماذا لايكون المطوع رياضي؟!! ..لماذا لاينسق لحيته؟ّ!! لماذا لا يكون جميلا في اناقته ولبسه فالله جميل يحب الجمال؟؟!!!

لماذا لاتوجد هناك دورات تدريبية للتاهيل ومن ثم الالتحاق بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل التوجه الى الناس ودعوتهم الى الخير …. حتى لاينفروا منهم .
ياولدي ديننا عظيم ورائع ويجب ان نفتخر به…. واتمنى ان يكون هناك دروس مكثفة للغة الانجليزية أواي لغة اخرى في أي جامعة اسلامية حتى يستطيع شيوخنا ان ينشروا الاسلام في كل مكان في العام ونزيل الترسبات الباقية في الغرب حول كوننا قوم ارهابيين وعقلنا كله متوجه الى الزواج من اكثر من واحدة ……
لذلك يجب أن تتأكد بنفسك من شريكة حياتك…. ولا تنخدع بمظاهر الالتزام الشكلية التي قد تخفي احيانا وراءها التزاما أجوف…ولذلك يجب ان تكون الملتزمة متزنة…… أي أنها تستطيع أن توازن بين الحياة والدين ..
وانا اتذكر عندما تزوجت “والدتك” كانت طوال الوقت في البيت تتحجب وتغطي راسها ..تعرف ليش؟؟؟ لان شعرها مجعد ..وكانت تنزع الغطاء عندما تفرد شعرها بالسشوار.

” الوالدة” : سبحان سبحان الله ..اسمع كلامك يعجبني ..اشوف فعايلك استغرب؟؟؟ دحين ماانت عارف الفرق بين الحجاب وربطة الشعر الخاصة بالطبيخ وشغل البيت… لكن على راي المثل : (يا حبشتكة يا حبشتكة .. قلبي من زوجي اشتكى… . يوم تريقة ويوم نكد وبالاخير طلعت مقصرة )…لاتكون هذه القصة حكيتها لاختك “نوال” ؟!!!

” الوالد” : ايش دخل اختي بالموضوع ؟؟ّ
“الوالدة” : لانها اخر مرة في الفيس بوك ارسلتلي موضوع عن ” كيف تنعم شعرك باستخدام زيت الجاموس” ..وشكيت كيف عرفت ان شعري خشن ..والان تاكد الشك..
” الوالد” : ياعيني على الذكاء ..اللي يسمعك يقول “اختي” شعرها روعة ….ترى اختي شعرها اسوء شعر في العالم وكنا نسميها في الصغر “الممسحة” لتقصفه وايضا كنت أخبىء بداخله الاقلام والحلاوة …..دائما ظالمتيها وظالمتيني …
وبدات مصارعة “ناقر ونقير” وكالعادة كان الهروب هو الوسيلة الوحيدة لتفادي اي اصابات ……
في اليوم التالي اخبرتني “الوالدة” بانها في الليل وضعت موضوع على “الفيس بوك “يتحدث عن الشعر المقصف والمجعد وان افضل وسيلة لعلاجه هو استخدام لعاب الجمل ويجب على المراة المقصف والمجعد شعرها ان تستمر على هذا العلاج والا اصبح شعرها كـ “الممسحة” ….وبان عمتي “نوال” ردت على الموضوع وقالت : افضل حل هو وضع ربطة على الشعر طوال الوقت حتى لايشوف زوجك شعرك المقصف والمجعد
…..شايف ياولدي كيف ابوك ؟؟؟ماخلى احد الا وقال له قصة شعري …
خلاص ياامي بعد الخطبة الثانية تناقشي معاه ..
(ايش اسوي ابغى الخطبة تعدي على خير وبعدين تبدا مصارعة “ناقر ونقير”)…..

الجزءالثاني: (كيف حالك ايتها العروسة؟؟)

نننن

دخلنا فيلا كبيرة جدا وبها اربعة سيارات فارهة عند الباب ولاادري لماذا نفس النوع ؟؟!!!
..خرج لنا الاب مرحبا… وبأدب واضح قال : ياهلا… تفضل ياولدي …
وبدا الاب يتكلم عن ارتفاع المبالغ المالية لفواتير هواتفه المحمولة وان السبب هو ثرثرة النساء وأن لسان المرأة لديه قدرة حركية تفوق خمسة أضعاف لسان الرجل وان المراة تستطيع أن تتحدث ستة آلاف كلمة في اليوم…!!!!!
تخيل ياولدي هذه الطاقة الكلامية التي تمتلكها المراة …..أما الرجل المسكين والذي يعتبر (ثرثار) فلا يتجاوزالألفين كلمة بأية حال ….ولهذا لاتتعجب من كثرة الشكوي والأنين لدى المراة ..وأعلم ان شركات الاتصالات ارباحها العظمى من ثرثرة النساء ولو اضربن النساء عن الكلام لاقفلت أغلب هذه الشركات …! فهناك نساء كما قال المثل المصري ( ما تتبلش في بوءها حبة فوله ) ومعنى المثل انه من كثر ثرثرتها حبه الفول لا تبتل بماء الريق .. دلاله عن ان فمها لا يغلق ابدا ….واستمر ابو العروسة بالتحدث عن الثرثرة…
( في داخلي حسبت عدد الكلمات التي قالها وكانت قد تجاوزت الاربعة الاف كلمة ومازال مستمرا …اكيد حيدخل موسوعة جينس للارقام العالمية في “الثرثرة الرجالية”)

بدا النوم يتسلل الى داخلي ومازال ابو العروسة يتحدث عن (الثرثرة) … وبعد ساعات طوال …تاسف “ابو العروسة” مني وقال :
ياليت هناك وقت كاف لاشرح لك عن ” الثرثرة” ولكن اتمنى ان تحضر معي الندوة الخاصة عن” الثرثرة” بعنوان ” كيف تحول زوجتك الثرثارة الى زوجة هادئة خلال دقائق” …ونادى على ابنته .. وبعد دقائق دخلت العروسة المنتظرة ” ام عمر” دون اي مكياج في وجهها وسلمت وجلست, وبعد دقائق استئذن الاب ليتركنا مع بعضنا …..نظرت “ام عمر” الي متفحصة وقالت : اريد أن اسئلك بعض الاسئلة وبدون احراج؟!!
– تفضلي
– لماذا لم تربي لحيتك؟؟؟
– علشان …..
– ارجو ان نتكلم باللغة العربية الفصحى..لغتنا الام
استجمعت جميع الدروس العربية من قواعد ونحو وصرف وبدات اتحدث معها بعد أن اخذت نفسا طويلا :
– انني لا املك شعرا زائد في وجهي وعندما اربي لحيتي فشكلي يصبح كصحراء قاحلة بها شجرتين سقيمتين ( تعبتني اللغة العربية وذكرتني بسوق عكاظ..الله يساعدهم زمان )
– اريد ان اسئلك بعض الاسئلة الثقافية ؟
– تفضلي ..
– من هو مؤلف الجوهر النقي في الرد على البيهقي
– مين ..فين؟؟!!!!
– بكل اسف ثقافتك ضحلة انه ….التركماني
– هل تؤيد ان تتزوج أكثر من زوجة؟!!!
( هذا هو السؤال الذي تساله اغلب الفتيات واجابة “لا” هي الاجابة المفضلة لهم)
فاجبت فورا..لا

– ماهذا الذي تقوله ؟!!!! …….ان ابي لديه ثلاثة زوجات وقد دلت الإحصائيات على ان أعداد النساء في ازدياد، وأعداد الرجال في تناقص، فلو اقتصر كل رجل على زوجة واحدة، لبقي كم هائل من النساء لا يجدن زواجا شرعيا.. وفي هذا العالم المضطرب بالمغريات المضلات، والمليء بالفتن المهلكات، والطافح بالشهوات الجامحات، مع قلة الوازع الديني والأخلاقي، ويخشى من وقوع النسوة بين براثن الذّئاب الآثمة والرذيلة المنحطة.
ولذلك اذا طلب زوجي مني ان يتزوج من اخرى فلن امنعه ، بشرط موافقتي… وأن يعدل فيما بيننا…….. والان اريد ان تكتب مواصفات زوجتك باربع كلمات.. واعطتني قلما وورقة فكتبت ” ان تحبني كما انا ”
– السؤال الاخير
– تفضلي
– هل أنت مستعد للزواج حقا أم أقنعتك به والدتك فقط ……فأذا تم اقناعك بالزواج، فأنت غير مستعد له الآن، فينبغى أن تدرك وبلا شك معنى أنك ستظل معي بقية حياتك، بدون ان ترى التلفاز وبدون سفر للخارج وبدون اي شيء احس بان فيه شبهة … واريدك ان تسال نفسك هل أنت مستعد لهذا الألتزام؟
– وقبل ان اجاوب وجدت ” ام عمر” تجاوب عني قائلة: ان قلبك وعقلك ليس على اتفاق، ومن خبرتي الصغيرة في دراسة حركات الجسم فان وضع اليدين على ذراعى الكرسي و حك الرقبة المستمر دليل بأن قلبك يقول “نعم” وعقلك”لا” فأنت غير مقتنع بالزواج من ملتزمة وخطك يؤكد هذا الكلام لان الزاوية المنحرفة تدل على هذا وأنصحك فى هذه الحالة أن تجد فتاة اخرى قبل اتخاذ هذا القرار المصيرى.
وتمت الفركشة بسبب تحليل الشخصية الصادق …..

الجزء الثالث: (اخي الصغير يتدخل )

نمنممننم

ياجماعة مااحد سالني من قراء المدونة …كيف امك أسمها “ام سامي” وانت الولد الكبير واسمك ” عبد الله”…..!!!!!!!!! والا انت عكس الناس …. اكيد شكلك ضيعت بالاسماء وانت تكتب كل تلك الشخصيات .
يا جماعة لاتستعجلوا فانا لااريد ان يدخل الحزن باكرا على هذه المدونة ولكن بما انكم مصرين… فسوف اخبركم عن السبب وايضا لماذا تصر “الوالدة” على زواجي!!!….
فالسر هو المرحوم “سامي” اخي الاكبر الذي سمى “الوالد” اخي الصغير باسمه…….. اخي الكبير ” سامي” توفي في حادث سيارة عن عمر يناهز الـ 17ربيعا, وقد طلب من “الوالدة” ان تبخره قبل الذهاب مع زملائه الى رحلة في البر وطلب افضل ثوب لديه لانه يحس نفسه بانه عريس ( هذا بالحرف الواحد ماقاله لها قبل وفاته).
وفي طريق البر انقلبت السيارة بهم وكل زملائه جرحوا الا هو انتقل الى الرفيق الاعلى, وعندما عرفت الوالدة بالخبر صارت بحالة مايعلم فيها الاالله… راحت غرفة ” سامي” واصبحت تبكي وتضم مخدته واغراضه وتشمها …وجلست في حالة من الكأبة لمدة سنة كاملة ولم تعد لحالتها الطبيعية الا بعد معرفتها بان زوجة اخي الصغير” سامي” الامريكية حامل ورات حفيدها الذي خفف من مصيبتها …
بس لازم تعرفوا ان “ام سامي” مرت بقصص اخرى حزينة جدا ولكنها صامدة كصخرة قوية لايهزها اي ريح …..ومن الصعب جدا ان تفقد احد اطفالك ( ابعدكم الله عن كل مكروه) فمهما كنت قويا فانت تصبح انسان هش وضعيف لدرجة لايتصورها عقل وتحتاج الى مجهود جبار لكي تخرج من هذه الكارثة .
رجع اخي الصغير ” سامي” من “امريكا” في عطلة راس السنة ومعه زوجته الامريكية التي تزوجها في امريكا وعاش معها هناك ….وعندما عرفت الوالدة خبر زواج ” سامي” بالسابق جن جنونها لانها كانت تريد أن يتزوج فتاة من بلده ويعيش في السعودية …. واصبحت تتصيد لزوجته اي خطا ولكنها لم تنجح …فزوجة سامي ” سوزي” منظمة جدا ومؤدبة في تعاملها ..وهذا سر اصرار “الوالدة” على محاولة تزويجي من فتاة تعيش في نفس البلد..بدل ان اعيش في غربة بعيدا عنها كما فعل أخي …..
عندما انجبت ” سوزي” ولدها تغيرت معاملة الوالدة وأصبحت اكثر هدوءا معها ولايمنع من بعض مشاكل الحموات الخفيفة من كيفية اطعام الطفل ونومه .
و ” سوزي” لاتسمح لطفلها بالسهر مهما حدث وارادت الوالدة اصطحابه معها الى خالتي “صفية” ولكن باءت محاولاتها بالفشل وذلك لان الوقت قد تاخر وتجاوز السابعة مساءا (اخ لو تعرفي يا ” سوزي” ان أولادنا وقت الاجازات قد يسهروا لمدة اربعة وعشرين ساعة متواصلة وبعضهم ايام المدارس لا ينامون الا بعد الساعة 12 مساءا )
ذهبت الوالدة الى ” سامي” وهي غاضبة وقالت : انظر الى ” شوزي” ماذا فعلت ؟!!

” سامي” : امي “سوزي” مش ” شوزي” …شوزي يعني حذائي
” الوالدة ” : ماتفرق الحروف ياولدي ..انا اطلب منها ان اخذ حفيدي الى اختي لتراه وهي ترفض…
” سامي” : ياامي هذا الفرق بيننا وبينهم ” النظام في كل شيء” ولذلك انا اعمل هناك بنظام وايقاع مرتب وليس بشغل الواسطة والذي منه …واتقاني لعملي هو الذي يرقيني ويرفع من راتبي وليس أسم عائلتي وعلاقتي مع مديري والذي منه….

“الوالدة ” : مافي زي بلدك ..كفاية غربة وارجع ..

” سامي”: ان شاء الله ..بس اكتسب الخبرة الكافية
” الوالدة “: يعني متى الخبرة الكافية ..بعد مااموت..
” سامي” : لاتقولي مثل هذا الكلام ..الله يخليكي لنا ..ولدي موضوع سينسيك هذا الامر
” الوالدة ” : ايش هو؟!!
” سامي” : صاحبة ” سوزي”
” الوالدة ” : ايش فيها؟!!
” سامي” : ايش رايك لولدك الكبير” عبد الله”
” الوالدة ” : لا ياولدي بنات البلد اولى
” خالد” : لكن ياامي انتي جربتي وفشلت المحاولات
” الوالدة ” : ايش المواصفات؟!!
” سامي” :
“full option” ..لاامزح معك … ابوها امريكي يشتغل في السعودية 20 سنة والبنت متشبعة بالعادات السعودية واخلاق وادب….
” الوالدة ” : بصراحة تعجبني ” شوزي” بنظامها مع اولادها ياترى حتكون مثلها
” سامي” : نجرب ياامي ونشوف
” الوالدة ” : توكلنا على الله
وغدا باذن الله الخطبة الرابعة وانتظروا شهريار وكوكو كوكو….. طلع الصباح

ديك

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: