الخطبة رقم2 : (لعبة)


( من الامثال المفضلة للوالدة : الزوج العاقل هو الذي يعترف بالخطأ حتى ولو لم يكن قد ارتكبه!!! )

الجزء الاول : (قناعة)

يثي

استعدت “الوالدة” الى الذهاب الى عائلة “أبو خسة” بعد تحديد الوقت المناسب معهم وبعد مشاورات مع “الوالد” حفظه الله والذي كان يعرف العائلة فكانت النصيحة التالية :

” الوالد” : هذه العائلة غنية جدا ,فانتبه ياولدي ترى الغنى غنى النفس ودائما اقتنع بما وهبه الله لك واذا حسيت بان العروسة غير مناسبة لك فلا تتردد بان تنهي الموضوع بدون احراج لك ولها, لانك اذا انبهرت بالمال دون ان تنبهر بالعروسة فتاكد بان حياتك ستكون على كف عفريت واتذكر قصة تدل على القناعة الداخلية وكانت لعائلة بسيطة جدا يعيشون في حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل, عاشت الأرملة الفقيرة مع طفلها الصغير حياة متواضعة في ظروف صعبة . . … إلا أن هذه الأسرة الصغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا و تملك القناعة التي هي كنز لا يفنى . . . لكن أكثر ما كان يزعج الأم هو سقوط الأمطار في فصل الشتاء, فالغرفة عبارة عن أربعة جدران, و بها باب خشبي, غير أنه ليس لها سقف ! . .
و كان قد مر على الطفل تسعة سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة و ضعيفة من المطر, إلا أنه ذات يوم تجمعت الغيوم و امتلأت سماء المدينة بالسحب الداكنة . . . . . و مع ساعات الليل الأولى هطل المطر بغزارة على المدينة كلها , فاحتمى الجميع في منازلهم , أما الأرملة و الطفل فكان عليهم مواجهة موقف عصيب ! ! . .

نظر الطفل إلى أمه نظرة حائرة واندسّ في أحضانها, لكن جسد الأم مع ثيابها كان غارقًا في الماء . . . أسرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته و وضعته مائلاً على أحد الجدران, و خبأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر …..فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة و قد علت على وجهه ابتسامة الرضا, و قال لأمه: ” ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم باب حين يسقط عليهم المطر ؟! ! ” لقد أحس الصغير أنه ينتمي إلى طبقة الأثرياء . . . ففي بيتهم باب !!!!!! ما أجمل القناعة والرضا . . .
وياولدي “جد” العروسة كان انسان بسيط جدا وكان يشتغل بتجارة الخضروات من قبل 20 سنة وخصوصا “الخس” وربنا فتح عليه, وبعد ذلك جاء ولده واستطاع ان يسيطر على سوق الخضار, ولو اني جازفت واشتغلت في اي تجارة في ذلك الوقت لكنت باذن الله من الاثرياء ولكن امك الله يهديها ..طلبت مني ان ابقى في شغلي و نعيش بامان بدل المخاطرة بتجارة غير مضمونة ..

” الوالدة” : اقول يا “ابوسامي” ترى لاتجنن الولد ..دحين اتكلمت عن القناعة واعطيتنا قصة عنها وتيجي تناقض نفسك وتقول امك هي السبب في عدم غناي .. نسيت ايش كانت التجارة اللي كنت حتشتغل فيها؟؟؟!!!

“الوالد” : تجارة “نباتات الزينة” .
” الوالدة” : ……تخيل يا ” عبد الله ” قبل 20 سنة ” تجارة نباتات الزينة “…. الناس يالله تعرف تفرق بين الملوخية و النعناع وابوك يبغاهم يربوا نباتات زينة في بيوتهم ….
حاولت ان اخفف من الحوار الساخن والملتهب بالفلفل الحراق وقلت:
– والله ياأبوي انت بالنسبة لنا اغنى واحد في العالم وذلك لان لديك تجارة رابحة وهي محبة اولادك ومعزتهم لك ولاتسوى الدنيا وكل مافيها نظرة رضا منك
(انقلبت المسألة مسلسل الشهد والدموع).
نجح هذا الكلام في وضع حالة هدنة مسالمة بين الطرفين فقال لي “الوالد” :
– الله يرضى عليك ياولدي روح وشوف نصيبك.
بعد دقائق دخلت ” سيتو” العاملة المنزلية ..وهي تبكي:
– ياسلام ..هذا ” عبد الله” كتير كلام حلو يقول حق بابا “عبد الرحمن” ..رضا ومحبة ومعزة ..كلام كبير كتير…. هذا ماشاء الله ولد رضي…
( الملقوفة وراء الباب تسمع قصصنا)
“الوالد” : أمشي الله يقلع شيطانك .. شوفي يا ” سارية ” دلعك وخرابك للخادمة …
” الوالدة” : الحرمة داخلة وهي تبكي فرحانة بولدك ” عبد الله” واخلاقه وكيف أمه ربته تربية ممتازة وفي الاخير تسبها…
” الوالد” : حسبي الله ونعم الوكيل ..امه بس وابوه ماله شغل في الموضوع..!!
وبكل اسف لم تهدا مصارعة “ناقرونقير” اليومية غير دقيقة واحدة ورجعت كعهدها…وكالعادة ذهبت الى غرفتي بانتظار الخطبة الجديدة…

الجزء الثاني : (شايع..فينك )
قبزي العادة استعديت وتم تبخير الثوب وريحة العود تملا المكان وطوال الطريق الى مكان العروسة والوالدة تنصحني …اذا عجبتك دقة دقة واحدة من الجوال واقفله واذا لم تعجبك استمر بالاتصال حتى ارد ..(شوفوا التخطيط الاستراتيجي) …..وانا متوقع ان التخطيط انشأته امراة..

وصلنا اخيرا الى البيت وعند المدخل رايت قصرا غير عادي حديقته مليئة بالشلالات والنوافير واشجار النخيل وجزء من هذه الحديقة مزروع بالخس ..وعند مدخل القصر كانت الارضيات مغطاة بالرخام الاسود والاحمر والوان لم ارى مثلها من قبل، وعلى الارض تماثيل وتحف نادرة مصنوعة بدقة بالغة من البلاتين والبرونز.
سالت “الوالدة” وانا مبهور: اكيد هذا هو البيت؟!!!!
– اكيد ياولدي…
– ايش الاختيار هذا يا أمي بعد ” هولة المرعب” ندخل قصرا !!
– الله كريم ياولدي واذا فيها خير تكون من نصيبك..

فلفل

دخلت الصالون وتذكرت بيتنا الغلبان فالصالون بمساحة بيتنا ويمكن اكبر كمان , لكن مايهم القناعة ثم القناعة ثم القناعة فالحب والعائلة الطيبية مااحد يملكها…
( جالس اصبر نفسي ..الله يسامحك ياابوي قناعة ورضا وهباب ايش بعد اللي شفته)
وأحضرالعصير رجل يلبس ثوب مطرز….ياله من أب متواضع….العصير يقدمه بنفسه!!!! …. فقمت وسلمت عليه وحضنته ولكن عندما قدم لي العصير وهو يقول بالهناء والعافية …. تبغى خدمة ثانية .. اخبرته بحياء ….شكرا
( تفشيلة)
على الفور تذكرت فيلم نجيب الريحاني ( غزل البنات) عندما دخل قصر الباشا وسلم على الجميع باحترام معتقدا بان كل واحد مهم هو الباشا وفي الاخير ظهر الباشا وهو يلبس لباس الجنايني ( المزارع) .
ياترى ابوها حيطلعلي بشورت وفانيلة ..يجب ان احترم الجميع حتى السواق اخذته بالاحضان .
وبعد نصف ساعة تقريبا وبعد ان دخل كل افراد القصر وسلمت عليهم بالاحضان….دخل الاب وكان طويلا طول غير عادي وشنبه يقف عليه الصقر….. وكله كوم وثوبه المطرز باحجار كريمة …كل زر بحجر كريم …. وكانت الساعة التي يلبسها مناسبة له فهي من الساعات الضخمة جدا ومليئة بالالماس ..اما المسبحة فكانت تبهر الابصار بالياقوت والزمرد الذي تحتويه.
نظر الي الاب بنظرة دونية قائلا: اهلا ؟؟؟!!
– أهلا
ثم جلسنا انا وهو على كراسي من جلد الحمار الوحشي اعزكم الله ..بعد قليل نادى الاب على الخادم فاتى مسرعا … فطلب لي عصيرا يدعى ” أبو خسة السكرة “..(ايش هذا العصير الله يستر) ثم طلب ” خس ” له … ثم جاء الخادم بالخس على طبق مذهب وبجانبه شوكة مذهبة ايضا …وجاء عصيري وكان مكون من الخس……وبداخل الصينية رسومات من “الخس “..
وبعد دقائق نظر الي أب العروسة قائلا: “الخس” مفيد جدا للجسم وأصله نبات بري قديم جدا يسمى بالفرعونية «أبو» وقد عثر العلماء على بذوره في بعض المقابر المصرية القديمة وعائلتنا ترجع الى هذه الاصول الفرعونية ” أبو”… “خسة” ..
( ياعيني على النصب …كويس ان “الوالد” اخبرني عن جدهم الذي كان يبيع الخس وعلشان هذا تسموا بعائلة “ابو خسة” )
ويوجد منه أنواع مثل الأفرنجي والخس الضارب إلى الحمرة والخس الدهني تحب اطلب لك “خس” سادة بدون عصير مع اني افضل العصيرلان الامبراطور الروماني «أوغست» شفي من مرض الكبد بعصير الخس ؟!!!
– لا..شكر ياعمي
– شوف يا…..انت ايش اسمك؟؟!
– ” عبد الله”
– شوف يا” عبد الله” اللوحة المعلقة على الحائط رسمها فنان يدعى ” جان ليون جيروم وهو رسام ونحات فرنسى مشهور وموضوعها عن الخس ..انظر الى طبق السلطة والى الخس بداخلها …روعة ..روعة..تصدق اشتريتها ب300 الف يورو .. كانت صفقة مربحة جدا.
وبعد لحظة سالني : تحب تتفرج على التلفزيون ؟؟!
– نعم ….
( وجلست ادور على التلفزيون في انحاء الغرفة فلم اجد شيئا !!!! اكيد حنروح غرفة ثانية لنتفرج على التلفزيون ..(ماادري انا جاي اخطب والا اتفرج على تلفزيون ؟؟؟!!!!!) )
فضغط على زر بجانبه ..فاذا بفتحة بالجدار تفتح عن تلفزيون ضخم واذا به يصرخ بصوت عال …”شايع”..”شايع”…جاء “شايع” مسرعا وعندما رايته لم أظن ولو للحظة بانه من الهند الا بعد ان تكلم فالثوب والعقال والشماغ مضبوط 100% وكانه سعودي …فرفع “الاب” يده ….فاذا بالريموت كنترول يضع في يده من قبل “شايع”…..ومع ان الريموت موجود على الطاولة ….وبعد ذلك اشار بيده بوضع النصر فاذا بسيجارمن النوع الكوبي الفخم يضعه شايع بين اصابعه…..لالالالالالا ……شفت دلع اشكال والوان لكن مثل هذا الدلع….. ماشفت..
بدا الاب بمحادثتي مرة اخرى قائلا: المبارة هذه حامية انت “هلابي” والا “اتحابي”؟؟؟؟
– انا ما احب الكورة ياعمي ( اجابة دبلوماسية جدا وخوفا من ضياع العروسة)
– اريح لك ولدماغك
( جلسنا نتفرج على المبارة وانا ” اتحابي” ولم اتكلم ولاكلمة حتى مشاعري تبلدت من الخوف وطوال الوقت وهو ينظر الى وجهي ويختبر تعبيراته)
بعد هذا الوقت الممتع والطويل جدا في مشاهدة المبارة على الشاشة الضخمة جدا جلست ادور في شقوق الباب يمكن تطلع العروسة …
دار اب العروسة القنوات الى قناة ” طبيخنا منا وفينا ” والمختصة بعمل السلطات وقال:
هذه القناة ملكي انا…. واشترطت عليهم ان يكون ” الخس” في كل سلطة يعرضوها..على فكرة انت فين تشتغل ؟
– انا معلم لغة انجليزية في مدارس ” الفكرة”.
– واجاب ببرود ..ياريت تغير الى مدارس ” خسنا هو علمنا” فهي ملكي وهي افضل المدارس في المملكة ..وانا سويتها علشان اساعد الناس على التعلم وقسطها 100 الف ريال في السنة … انا عارف انه مبلغ مرتفع قليلا ولكن هدفي كان نشر التعليم باسلوب احترافي وهو هدف اهم من جمع الاموال… ثم جلس ينظر الى ساعته ونادى “شايع” ماوصلوا؟!!!!!
– لا..يقولوا انهم في الطريق
(غريبة “مين هم اللي ينتظرهم” ؟!!! لا يكون الماذون والشهود..بالسرعة هذه غريبة…ياترى متى حشوف العروسة ؟!! )
دق جرس الباب واذا بي ارى مجموعة من الشباب تدخل علينا ..
” ابو العروسة” : هؤلاء اولاد عم العروسة “يوسف” و “غسان” و “عادل”…
سلمت عليهم وانا في حالة من الذهول ..اكيد جايين علشان يختبروني قبل ما اتزوج من بنت عمهم…بدا “الاب” بالكلام قائلا :
– العريس “عبد الله”….دكتور في الجامعة وقريبا حيكون بروفسور وعنده محلات “البيف واي” احسن محلات لحم في المملكة وحيدخل شراكة معي في محلات الرجيم الجديدة ” كل خس تخس” …
نظرت الى عمي المستقبلي وانا غير مصدق لهذا الكلام الرائع والمبالغ فيه فانا ياحسرة.. ماشي بالبركة وعندي اقساط لايعلم بها الا الله …
( الله يخلي عمي المستقبلي … صحيح تفائلوا بالخير تجدوه)
التفت الى وجوه الحاضرين فرايت تعابير غريبة على وجه “محمد” ابن عم العروسة تعبر عن الغضب واللوم لعمه ورايت الشر في عيونه خصوصا عندما خاطب عمه قائلا:
” محمد” : ولكن ياعمي نحن اتفقنا ان تنتظر حتى اعود من باريس واتزوجها
” ابو العروسة” :ياولدي الزواج قسمة ونصيب
” محمد”: لكن ياعمي انت عارف اني كنت بحاجة الى رحلة ترفيهية بعد ان اشتغلت لمدة اسبوع كامل في شركة ابوي ..وانا متعود على العمل لمدة يوم واحد في الشهر ..اف تعبت مرة
– ياولدي هذا العريس امامك …. اسئله اذا وافق يغير رايه فانا موافق…
( احرجت جدا من هذا الموضوع ومن هذه المكيدة المدبرة من ابو العروسة) وبوقاحة لم اعهدها بنفسي قلت: لا لن اغير رايي ولي الحق بالقبول والرفض
” محمد” : صحيح انك ماتستحي
– انا اللي مااستحي والا عمك ؟؟!!!!
صرخ ابو العروسة قائلا: “شااااااااايع” ارمي العريس برة
لابرة ولاجوة انا خارج من مستشفى المجانين هذه
اتصلت على “الوالدة” لكي نذهب من هذا القصر المجنون ..ولكنها لم ترد واستمريت في الاتصال حتى ردت … واذا بي اسمع زغرودة منها ( لقد نسيت الاتفاق الذي بيننا) ردت “الوالدة” وصوتها ملىء بالفرحة ..ها بشرني….
– خلينا نرجع البيت وبعدين اقول لك
– ما تبغى تشوف العروسة
– ياامي بعدين
في طريق العودة الى البيت أخبرت ” الوالدة” بما حصل ولم تصبر حتى دخول البيت فوجدتها تتصل باام العروسة بالجوال وتعطيها كلام من اللي قلبك يحبه .
هذه الخطبة الثانية …وتمت الفركشة من قبل “ابو العروسة” الله يسامحه .
الجزءالثالث : (الشلة تعطي النصائح )

ثث
جلسنا في الاستراحة بين الاصدقاء ورويت لهم ماحصل لي .. فبدات التعليقات :
” عصام” : بصراحة عجبتني الفتحة في الجدار من اجل التلفزيون ..واقترح على العمدة بعمل فتحة في سقف الاستراحة ويحط فيها تلفزيون علشان لما نتمدد على الارض نتفرج براحتنا.
” ايمن”: شفت يا ” عبد الله ” ايش صار فيك من هذه الخطوبات!!! …علشان كده انا مريح نفسي ….تعرفت على بنت عن طريق مجموعة ” اوعد واخلف” بالبلاك بيري وان شاء الله ناوي اخطبها ..ايش رايك يا ” عبد الله” تدخل معانا في هذه المحموعة يمكن تلاقي المطلوب؟؟؟
– بصراحة ما احب السوالف هذه ودائما نهايتها غير مضبوطة…
– يا اخي لاتخليك شخصية معقدة, جرب وما حتخسر شي…
– لا والف لا..هذا ضد مبادئي
” اسحاق ” : انا اعطيك حل اخر يا ” عبد الله” افضل من حل ايمن السخيف… خلي الوالدة تبدا بالقرايب…
– بس انا زواج الاقارب ما احبه
“عبد القادر” : شوف يا” عبد الله” ليه ماتخلي الوالدة تحضر فرح اسلامي والبنات هناك مضمونين
– والله هي قالت لي نفس الكلام
” ياسر” : واذا فشلت الخطبة لاسمح الله عندي زميل متزوج مصياف ومرتاح اخر راحة..ها ايش رايك يا ” عبد الله”؟؟!
– ايش هذا” المصياف” ؟!!
– هذه الظاهرة إنتشرت حيث يتزوج من خلالها بعض رجال و سيدات الأعمال فى الخليج أثناء عطلات الصيف أو مهمات العمل فى الخارج..وبصراحة هذا الزواج مناسب لك ..لاالتزام ولا مسئوليات وتشوف زوجتك فقط في عطلات الصيف …. اخر راحة ودلع
العمدة : كلام فاضي وغير مقبول
“أحمد” : طيب ايش رايك بزواج ( النهار) يا” عبد الله”
– هلكتوني بالزوجات هذه ..وايش هذا الزواج؟!!!
“أحمد” : انت عارف انه في بنات يشتغلوا طوال الوقت وبالنهار ياخذوا راحة لمدة ساعتين وفكر احد الرجال الاذكياء بان يتزوج خلال النهار وباقي اليوم يعيش حر بموافقة العروسة.

“العمدة “: برضه كلام فاضي وغير مقبول
” عصام” : خليك منهم عندي الزواج الصح ” زواج المسيار” يا ” عبد الله” …

– انا اعرف عنه القليل تفضل ياعصام واحكي لنا عنه
– هو زواج انتشر في العقود الأخيرة بالمملكة وهو زواج شرعي مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت و النفقة.

العمدة “ابو محمد”: غير مناسب لك بالمرة …
– لاكفاية ارحموني ( ما ابغى اتزوج) ..ولاادري من فين طلعت هذه العادات والزواجات المتنوعة ؟؟؟!!
” اسحاق” : احمد ربك على عادات الزواج في السعودية ..خليني اقول لك بعض عادات الزواج في العالم وانت حتقول خلاص راضي بكل شي :

1- الخطوبة فى التبت :
مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعند إختيار الزوج للزوجة .. يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها .
( ياويلي شكلي حنضرب ضرب لا له اول ولااخر)

2- جنوب الهند أم العجائب :
فى مدينة “بوندا يورجاس” تختبر العروس عريسها بوضعه فى إمتحان قاس وصعب فهى تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكي ترفضه ولا تقبله عريساً لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان العكس تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج .
( شكلي فضيحتي حتكون بجلاجل)

3– أندونيسيا :
ممنوع على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق .

( هذه حلوة وياريت نطبقها على “أبو هدى ابو خسة”… وانا فورا حاسكن في بيت في اخر الدنيا ..أكيد ظهره حينكسر مئة بالمئة)

4- جزيرة جرين لاند :
فى مناطق الريف يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها حتى يوصلها إلى مكان الإحتفال .
( واذا كانت لابسة باروكة تفشيلة )

5- قبيلة جوبيس الأفريقية :
تُجبر العروس فى قبيلة جوبيس الأفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها .. بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه خيطاً طويلاً يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها يكفيه بشّدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها .
( حلوةةة ..ياسلام حياة زوجية هادئة)

6- جنوب المحيط الهادى :
أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو فى جنوب المحيط الهادى ففى تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج
( يبغالي بندول قبل الزواج)

– اقلكم ياجماعة تصبحون على خير…. الله يسامحكم عقدتوني
” العمدة ” : اسمع ياولدي الزواج هو اساس للسكون النفسي، سكون كل واحد إلى الآخر، وقيام المودة، الزواج الحقيقي لابد أن يقوم على التواد والتوافق ـ لا على الشجار والمستوى الاجتماعي الغير مناسب ـ فالزواج هو رباط اجتماعي، حينما أتزوج من عائلة أو من عشيرة أو من قبيلة فقد انعقدت بيني وبينها آصرة ورابطة هي رابطة المصاهرة، هناك رابطتان طبيعيتان، النسب والمصاهرة، النسب وهي رابطة الدم ـ أخي وابني، وابن عمي، وعمي .. والمصاهرة التي تأتي عن طريق الزواج، أصهاري أصبحوا جزء من حياتي ويهموني بقدر اهتمامي باهلي، وبهذا تتسع دائرة المودة والترابط بين الناس بعضهم في بعض، ولذلك احرص يا ” عبد الله ” على أن تظفر بذات الدين لكي تصل الى هدفك.

الجزء الرابع: فرح اسلامي:

فرح اس

اخيرا قررت الوالدة حضور فرح اسلامي بعد ان وضعت استراتيجة جديدة في خطبة العروسة الملتزمة… بحيث تكون الموافقة عليها عن طريق فك الاسوارة التي في يدها وارجاعها بسرعة … فيقوم اخواتي باخذ الرقم ويتم الاتصال بالعروسة للذهاب الى خطبتها…. بدا الاستعداد للذهاب للفرح وكان برفقة الوالدة كالعادة (رقية وسبيكة ) اخواتي المحترمين للمعاينة والموافقة…..فراي ثلاثة اشخاص افضل من راي واحد .
كرت الدعوة كان غريبا للوالدة بعض الشيء , فبعد الاية الكريمة والدعاء بالرزق واتمام الفرحة اسم العريس فلان بن فلان الفلاني واسم العروس ابنة فلان الفلاني يعني مافي اسم للعروسة ابدا طيب ليش؟؟؟ المهم في ذيل الكرت ممنوع لبس العاري والبنطال!!!!!!!!!!!!الوالدة فرحت وفرحها اكثر انه ممنوع اصطحاب الاطفال….
” الوالدة ”: سامعين يابنات بلاش لبس عاري وبنطال والذي منه
” مي”: لاتخافي انا لابسة شال اسود ومطرز وطول الوقت على كتفي
” نوف”: وانا لابسة جلابية مايبان منها شي
” الوالدة ”: ترى الفرح بعد صلاة العشاء فورا وماابغى اي تاخير
دخلت “الوالدة” الفرح ومعها اخواتي وكانت كمية من الاطفال غير معقولة!! ..فين ممنوع الاطفال؟؟؟
“الوالدة ” لم تصبر وسئلت احدى المدعوات ليش جايبة اولادك ؟!!
– جزاك الله خير انا ماعندي “خادمة”…..ومن المستحيل اجيب “خادمة” واضعها مع زوجي ؟؟!!
وبعد دقائق سمعت “الوالدة” صراخ طفل رضيع…. فقامت المدعوة باخذ الطفل من تحت الطاولة وارضعته …..
حضرت المطربة وبدات بالغناء الاسلامي ( الاغنية كانت للمغنية “عيروز ” ولكن بكلمات اسلامية )
حبيتك يازوجي بالصيف حبيتك يا زوجي بالشتي
الفرقة ترد على كلمات المطربة : بارك الله فيكم وعليكم … وزوجكم
تجي هذي البنت المحجبة من بيتها العتيق وتتزوج
الفرقة: ياناس الزواج راحة….
ومرقت ايام وغربتنا سنين وحروف الزواج زادت من محبتنا
الفرقة: حتى ولو كنت الرابعة …..
وجات واحدة من المدعوات ورقصت مع صاحبتها واذا بالمطربة توقف الغناء وجاءت بجانبها وقالت : انزلي الله يجزاك خير ما يصير الرقص والهز!!!!!!!! لازم ترقصي رقص اسلامي ..هزي كتفك بس
“الوالدة” استغربت ..هل هناك رقص اسلامي ورقص غير اسلامي ؟؟؟!!!
وجاءت فتاة اسمها ” حصة” وطلعت على الكوشة:
والان طرفة :
“شوهد مؤذن يؤذن وهو يتلو من ورقة في يده… فقيل له معقول مؤذن ولا يحفظ الاذان .. فقال: اسألوا القاضي.. فآتى القاضي: فقالوا له السلام عليكم…. فاخرج القاضي دفترا وتصفحه ووصل الى الصفحة المطلوبة ثم رد قائلا : وعليكم السلام…
وضحك الجميع ولكن بصوت منخفض ….ولكن “الوالدة” عجبتها النكتة وضحكت بصوت عال فنظر الجميع لها باستغراب !!!!
بعد هذا جاء دور المسابقات الاسلامية..اسئلة واجوبة وهدايا
أعطت ” حصة ” معلومة اضافية وقالت :ملاحظة ( التصفيق ممنوع)..
ثم وزعوا على الطاولات مجلات اسلامية …ثم جاءت ” حصة ” مرة اخرى لكن بمحاضرة عن الموت وقالت :
يقول ” مالك بن دينار : دخلت على جار لي وهو في الغمرات يعاني عظيم السكرات ، يغمى عليه مرة ويفيق اخرى ، وفي قلبه لهيب الزفرات ، وكان منهمكا في دنياه ، متخلفا عن طاعة مولاه, فقلت له : يا أخي تب إلى الله وارجع عن غيك ، عسى المولى أن يشفيك من المك ويعافيك من مرضك وسقمك ويتجاوز بكرمه عن ذنبك . فقال : هيهات هيهات ! قد دنا ما هو آت ، وأنا ميت لا محالة , فيا أسفي على عمر أفنيته في البطالة . اردت ان اتوب مما جنيت , فسمعت هاتفاً يهتف من زاوية البيت : عاهدناك مرارا، فوجدناك غداراً.. نعوذ بالله من سوء الخاتمة ، ونستغفره من الذنوب المتقادمة .
وبدات “حصة” بالبكاء وبصوت عال وبكى الجميع بصوت عال ..واستغربت الوالدة من البكاء ..فجارتهم بالبكاء وتذكرت أخي الكبير “سامي” وكيف مات وعندما توقفوا عن البكاء لم تتوقف “الوالدة” ونظر الجميع لها نظرة تقدير واحترام ……
أكملت ” حصة” فقرات حفل الزفاف وقالت والان وقت مستقطع (طرفة):
(قال اشعب لزوجته فى مرضه … اذ مت فتزوجى جارنا فقالت لماذا …قال لقد باعنى شيئا وغشنى فيها وانا اريد ان اثار لنفسى)
وكالعادة كان الضحك بصوت خفيف والوالدة لم تعجبها النكتة فلم تضحك ….
وبدات ” حصة” بالقاء محاضرة عن طاعة الزوج والفوائد المرجوة منها وكيف يجب على الزوجات ان يوافقوا ويرضوا اذا طلب زوجهم الزواج من امراة اخرى…واستمرت المحاضرة لمدة ساعة كاملة …. طبعا ” الوالدة ” لم تعجبها هذه المحاضرة ابدا وخصوصا الزواج مرة أخرى ….وكالعادة نامت نوما عميقا واستيقظت على يد ” نوف” وهي توقظها…
– امي خلاص لقينا العروس المناسبة
(جاءت “العروس” وكانت جميلة جدا وبدون اي مكياج)
“الوالدة” ” :- ام ” عمر”
– هل انتي متزوجة؟!!
– لا ولكن احب دائما ان اتكنى بالاسم الذي احبه
– عندك مواصفات لعريس المستقبل يا بنتي
– نعم يخاف الله فيني يا خالة
خلعت الوالدة “الاسوارة” التي في يدها وقام اخواني بباقي الاجراءت كما تم الاتفاق عليه من قبل … واخبروا “الوالدة” ان الموعد سيكون بعد غد…
” الوالدة” : توكلنا على الله
وغدا باذن الله الخطبة الثالثة وانتظروا شهريار….
وكوكو كوكو …طلع الصباح

ديك

Advertisements

34 تعليق

  1. ههههههههههههههههههههههه
    جميلة ما شاء الله
    كلها من العادات العجيبة والقصص الممتعة .. أكلني المقال

    • شكرا على حضورك الكريم, واتمنى السعادة والابتسامة لك دائما

  2. شكرا لك وبارك الله فيك

  3. ما شاء الله شكرا لك وبارك الله فيك

  4. جميل جدا جدا تسلم هالايادى

  5. ما شاء الله موضوع رائع جدا جدا بارك الله فيك

    • شكرا جزيلا

  6. هههههههههههه
    تدوينه لذيذه وشيقه

    • شكرا على حضورك الكريم

  7. بارك الله في علمك ومجهودك

    عروض مصرعروض السعودية

    • شكرا لك

  8. سلمت يدالك اكثر من رائع ومنتظرين المزيد ان شاء الله

    • شكرا لك على حضورك الكريم

  9. جميلة جدا فكرة العرس الاسلامى

    • شكرا لك

  10. موضوع جميل وفكرة الموضوع جميلة

    اسعار الدولار اليوم

    • شكرا على حضورك الكريم ومتابعتك

  11. الفكره بجد رائعه وجديده
    الاسم جذبنى جدا مذكرات روح اتجوز جل سعودي وعانس كمان ههههههههههه
    وعجبنى رد الاخ اللى قالك روسيه ههههههههههه اقولك انت اسلوبك رائع وخفيف الظل باتمنالك التوفيق اخى الكريم وانصحك تزور مدونتى علشان تتوظف وتتجوز قريب بازن الله ههههههههههههه

    عالم الوظائف

    • هلا وغلا واسعدتني بكلامك الجميل وشكرا على مرورك الكريم

  12. موضوع رائع
    شكرا لكم

    • شكرا على حضورك الكريم

  13. رائعة فكرة الموضوع ، والمدونة فعلا جميلة ، واسلوبك فى الكتابة رائع وخفيف

    عروض مكتبة جرير

    • شكرا لكم

  14. علي فكرة اسلوبك خفيف في الكتابة ورائع انا معجب بذلك وربنا يرزقك الزوجة الصالحة
    اشكرك علي هذا المجهود الرائع وننتظر المزيد منك انشاءالله
    وشكرا

    • شكرا على حضورك الكريم

    • شكرا على اطرائك الجميل

  15. مدونة اكثر من رائع يا اخي سلمت يداك ومنتظرين الافضل والافضل

    • اهلا وسهلا بك

  16. يااخي انصحك تتزوج من روسية حلوة ومهر رخيص وماتعرف عربي علشان تزعجك بكلامها..

    • اهلا اخي سالم
      ولكن الزواج من مسلمة يسوى الدنيا ومافيها فمابالك بروسية

  17. ههههههههه
    ومنكم نستفيد
    القراءة جارية

    • اهلا وسهلا اخت خديجة
      وشرفتيني في المدونة

  18. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    والله مغامراتك عجيييبه

    اهم شي العرس الاسلامي جوائز ومسابقات قافله الخير على غفله هههههههههههههههههه

    • اهلا وسهلا بمدونتي المتواضعة وبانتظار المزيد من تعليقاتك الجميلة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: