الخطبة رقم (6): تقبشني ابن عمي


(من الامثال المفضلة للوالدة: إذا تلبد قلب الرجل بالهموم انزاحت سحب الضباب بظهور المرأه ( يعني ابوك يبوس يده بالمقلوب لاني دائما امامه ))

الجزءالاول: ( الاستراحة تضحك على نكت احمد البايخة جدا) :

تنمتنم

كالعادة ذهبت الى الاستراحة وكانت المفاجئة لي بان ” أحمد” حصل على ترقية وقرر اليوم ان يعزمنا على وليمة خروف وملحقاته….جلسنا على العشاء وبدا “أحمد” يتكلم عن مواقف وقصص مضحكة سمعها قائلا:

– فيه بنت اسمها (قبلة) بالله عليكم شفتوا احد يسمي بنته “قبلة” …لو سموها بوسه احسن ……المهم “قبلة” عندها صديقه اسمها “نورا”…. “قبلة” اعطت رقمها لنورا وقالت لها رني علي اليوم ضروري .. وللعلم هم صاحبات بالمدرسه.. رجعت نورا البيت ورنت على “قبلة ” وغلطت “نورا” بالرقم الاخير فردعليها شاب فقالت له :
– الو…. السلام عليكم..
“الشاب” :وعليكم السلام..
“نورا”:لو سمحت ممكن تعطيني قبلة ؟؟
“الشاب” : سكت شويه وهو طبعا متفاجئ من وقاحة هذه الفتاة
“نورا” : وهي تعلي صوتها قليلا متوقعة ان الرجل لم يسمعها :اقولك أعطيني قبلة
“الشاب”:طيب انا الان مشغول اذا فضيت أعطيكي قبلة وقفل الخط في وجهها
زعلت” الفتاة جدا … كيف يتجرأ قريب “قبلة” ويقفل الخط بوجهها …..طبعا استمرت “نورا” … ورنت مره ثانيه وكلمته بعصبية:- كيف تقفل السماعه فى وجهي …لو سمحت أعطيني قبله وانجز … انا مستعجله
“الشاب” : وهو مرتبك ..ايش قصدك ..بقبلة؟؟!!!
“نورا” : سكتت شوية وبدات تستوعب الموضوع وبعد دقايق قالت له : يا قليل الأدب صحيح انك ماتستحي ..لاتكون فاكرني اعاكسك ؟؟!!!…وقامت تصرخ وتهزأ فيه ( فعلا عينها قويه )
“الشاب” : انا قليل ادب ولا انتي الي رنيتى مرتين وتبغي قبلة
( أنكسفت الفتاة جدا لانها وضعت في موقف سيء….. الله ما يوريكم وحرمت تدق على اي بنت اسمها… قبلة ..غرام …شوق.. حنين….الخ )
وبعد العشاء اعطانا “احمد” قصة اخرى لانه كان المتحدث الرسمي في تلك الليلة (ايش نسوي عازمنا وذلنا بهذه العزيمة) فقال: ….”كاد” ياما “كاد” في قديــم الزمـــان…
“ايمن”: قصدك ” كان”
” احمد” : صحيح كلامك ولكن أحداث هذه القصة مختلفة لانها تجري في غابة غريبة….
” ايمن “: ايش دخل الغابة في تخريب اللغة العربية ؟؟!

” احمد” : كل الافعال اخوان…ماعلينا…… كــاد فيــــه اســــد كبير وشرس ومرعب وناعم في نفس الوقت …كاد يمشــي في الغـــابه ويأكـــل مــن حشـــــائش الارض المــــزهره …

“عصام” : يا سلام .. راجع القصة مرة اخرى وتــاكد هو اســد والا معزة ….
“عبد القادر ” : مرعب وناعم …القصة مضروبة من البداية
” أحمد “: ارجوكم لاتخربوا القصة….. وبينما الاسد يمشي .. لكي يبحــث عــن فريســـه جميلة الوجـــه وممشــوقة القـــوام و لهــا عينــان تســـر النـــاظرين ..
” اسحاق” : هذه الفريسة للاكل والا للمواعدة !!!!!!!
” أحمد “: المهـــم .. الاســد لقــى ارنــب صغيـــر يتنطط في ارجــاء الغــابه ..
يمرح ويرقص بين الحقول ويغني اغاني “الارانب” …على فكرة هذا الارنب مشهور جدا ويغني في قناة “طيور الارانب” بسبب صوته المميز والمبحوح …
” العمدة” : الله الله… متاكد انه أرنب والا مايكل جاكسون!!
” احمد” : ارجوك ياعمدة هذه قصة محزنة ومؤثرة جدا …خليني اكمل …..فتقدم اليه “الاســد” بثقـــه كــأنه سفينـــه تختـــــال في رمـــال الصحـــراء الحـــارقه … وقال له: .. مارأيك ان اشــاركك اللعب ياصغيــري !!!.؟؟ فرد الارنب بدهــاء يفوق الوصف ويدل على غبائه :تريد ان تلعب معي .. عادي لي الشرف العظيم

” ياسر” : الارنب عنده انفصام في الشخصية وماهو عارف هو ذكي والا غبي….. يارب تخلص هذه القصة البايخة على خير
” احمد” : فقال الاسد والشرر يتطاير من عينيه .. مارأيك ياصغيري ان نلعب دور العسكــري وانت تأخذ دور الحرامـــي ..و طلب الاســد من الارنب الصغير ان يختبئ في مكــان لكي يبحث الاسد عنــــه . وكان الاسد مبيت النية على التهــام الارنب …
المهم .. ذهب الارنب واختبىء وراء احدى السيــارات …
” أيمن” : الله يخرب بيت الغابــه الغريبة هذه ..سيارات وطيارات وصواريخ !!!!..لكن الشرهه على اللي يسمعلك
” احمد” : ترى لو قاطعتوني ما حكمل الحكاية …….وكان الاسد مغمض عين ومفتح عين .. عشان يشوف اين سوف يختفي هذا الارنب اللعين … وعندما بدأت اللعبــه اخذ الاسد يمشي وكانه يبحث عن الارنب المكار .. وهو يعرف مكانه .. وجاء الاســـد من خلــف الارنب لكي يلتهمه على عجــل ….دون ان يلاحظ الارنب ذلك … .. وعند هذه اللحظــه .. قفــز الارنب المكـــار قفزه مدويه .. وباغـــت الاســد بهجـــوم مضــاد ليس له مثيــل .. ولطم الاسد على وجنته .. فأخــذ الاســد يهرب مهرولا .. والارنب يجري وراءه .. والاسد يهرول.. المهم وثب الارنب على الاســـد من الخلف .. حتى ارداه ارضا ….. وعندها التهم الارنب الاســد …وخلــص الغـــابه من شروره .. وعاشت الحيوانات .. في فرح وسرور ..وانجبوا صبيان و بنات ..واصبح الارنب سيد الغابه المستقبلى….
كلنا وفي نفس واحد : نحن الغلطانين اننا سمعنا لك من البداية ..وضحك “احمد” ضحكا متواصلا قائلا لهم : تعيشوا وتاخذوا غيرها …… أتمنى انها عجبتكم..

الجزء الثاني : (ابو شنب )
مننم

يارب ..تعبت من الحلاقة ..تعبت من البخور اللي يصدع الراس…تعبت من نظرة الوالدة وكاني انا المخطىء في جميع الخطب التي تمت.
مايهم انا الان “ابو شهاب” بنمرة واستمارة ورايح اخطب البنت اللي شافتها امي في المسلسل وياريت تطلع مثلها ( ادب وجمال ودلال) ومافي كلمة عيب تخرج من فمها.
دخلنا بيت العروسة وكان “الاب” واسمه ” ذيب” من عائلة ” ابو شنب” وهي عائلة مشهورة بشنباتهم الضخمة والتي تولد معهم ولايمكن ابدا حلقها والا اصبحت كارثة عظيمة في هذه العائلة…. استقبلنا ” الاب” وكان نحيفا جدا والشنب مغطي وجهه والشر في عيونه وقال بصوت عال ……تفضل ادخل….
– بعدك ياعمي
– نظر الي والشنب يكاد ان يوقعه على الارض من حجمه الهائل وقال: اقول ادخل والا نلغي الخطوبة
– طيب ياعمي
– يابنت فين العصير
– دخلت علينا العروسة المنتظرة ( فتاة نحيفة جدا وبدل الشنب اللي في وجه ابوها كان حبة “خال” في مكانه )
– اقول ترى “رزان” اخر بناتي ومايعجبها العجب
– طيب ياعمي
– ياأخي من اول مادخلت وانت تقول طيب ياعمي ماعندك غيرها
– طيب ياعمي
– الله يساعدك يا “رزان” على عريس الغفلة
– طيب ياعمي
– اقول ترى انا اكلم ” رزان” مااكلمك
– طيب ياعمي
– افففففففف انا خارج وراجع بعد شوية ..تكلموا كلمتين بس ولاتزيدوا في الكلام ومايحتاج ندخل في مواضيع مالها داعي وابغاك تجلس في اخر الصالة وانتي يا “رزان” عند الباب..
– طيب ياعمي
– توقعت ان العروسة سترحب بي بفواكه ثم بمهلبية ثم بأيس كريم ثم بكنافة كما فعلت عروسة ” ابو شهاب” في المسلسل …ياعيني على الدلع ..لم تتكلم العروسة باي كلمة ولم تتحرك من مكانها…. ونظرت بطرف عيني على العصير الموجود على الطاولة فاحببت ان اكسر هذا التوتر وقلت لها :
– بالله ناوليني العصير يابنت عمي
– اقول بنت عمك في المسلاسلات اللي تشوفها انت وغيرك في التلفزيون انا اسمي ” رزان”
– صدمت من ردة فعلها فعدت صيغة السؤال مرة اخرى وقلت : ناوليني العصير يا” رزان”
– ضحكوا عليكم في افكار المسلاسلات…ترى هذا تمثيل بتمثيل
– لو سمحتي العصير يا “رزان”
– وجيل امي… جيل انتهى ( ايش دخل امها في الموضوع؟!!) هذا الجيل المسكين والمغلوب على امره
– هذا عصير “ليمون” والا “برتقال”!!!
– امي طلعت عيونها مع “الوالد” ( سب وشتيمة امام الناس وامامنا) وهي ساكتة وصابرة على اذاه ..
– ترى كاسة العصير حلوة
– لاتتوقع ان ادلعك واغسل رجولك وتقبرني “ابن عمي” وغيره من هذا الكلام ..هذه احلام عفى عليها الزمن..
– تصدقي عندنا كاسة عصير زيها في البيت
– الله يسامح “الوالد” كانه اشتراها من سوق النخاسة (حلوة النخاسة ..ذكرتني بكلمة النحاسة والنحس الملازم لي في جميع الخطب) حرمها من السفر الى اهلها ..حرمها من خدامة..حرمها من كلمة حلوة.. رجل متسلط بمعنى الكلمة
– اقول ماابغى عصير ..ابغى موية
– تصدق في يوم من الايام نوى يتزوج عليها لانها كانت مريضة وكانها ألة والمفروض ماتتعب ولا تشتكي..طبعا غيرالاوامر والطلبات التي لاتنتهي وياويلها لو لم تنفذها ..تاخذ موشح لمدة ساعة كاملة عن الاهمال والتخلف…. وانها يجب ان تحمد الله الف مرة بانها تزوجته وبانه يصرف عليها ..
– طيب اقدر اروح البقالة اجيب موية وارجع
– ساعيش مدى الحياة بدون زوج لاني متاكدة بان كل انسان سيتقدم لي سيتوقع فتاة احلامه التي يراها في المسلاسلات السورية ..لكن حلم ابليس بالجنة … لن اكون جارية لاي شخص حتى لو بقيت عانس مدى الحياة…
– طيب ممكن “ايس كريم” بريال؟؟
( اخيرا دخل والدها “ذيب” )
– اقول يا “رزان” ترى امك اليوم ماسوت الكنافة…قومي وسويها بدل الجلسة مع عريس الغفلة
– ايش؟؟؟؟ ( انا غفلة ….والا انت اللي غافل عن كره عائلتك لك)
وهنا قفزت االعروسة المنتظرة وقالت : سامحني ياابوي ..مافي نصيب ..ابغاه زيك باخلاقك وكرمك وتعاملك مع “الوالدة” …صعب الاقي واحد زيك ياابوي..
( اخ يامنافقة ماخليتي عيب في ابوكي الا وذكرتيه )

” ذيب” : قوم..ارجع الى بيتك مافي نصيب ..ماسمعت ايش قالت “رزان”
– سمعت وياريت تخاف الله فيها وفي زوجتك وتاكد انها لن تتزوج ابدا بسببك
” ذيب” : اقول اطلع قبل مايصير امور لااتحمد عقباها
(وانتهت الخطبة بالفركشة ولكن هذه المرة بسبب ظلم “ذئب” قاس وليس بقلبه اي رحمة)

الجزء الثالث: عمتي ” نوال” واختيار جديد
ممممم

بدات عمتي ” نوال” بالتفتيش الواسع الانتشار محليا ودوليا ….وكان اقصى ماوصلت اليه “محليا ” هو حارتهم واكتشفت بان جارهم لديه بنت للزواج (هذه الاخبار من “لوليتا” خادمة عمتي ” نوال”)
وجاءت عمتي ” نوال” وهي مستبشرة وطائرة من الفرح الى “الوالدة” التي لم يعجبها ان تكون هي السبب في هذا الزواج فبدات تسال عن العروسة وعن اهلها…
– لاتخافي يا “ام سامي” .. “لوليتا” قالت لي ان البنت صغيرة وانتي عارفة كل ما كانت العروسة صغيرة كانت قابليتها للتقبل والتاقلم مع زوجها اسهل ….ودائما تنظر الى عريسها على انه الفارس الهمام اللي حياخذها ويطير بها فوق حصان ابيض…. ومع الاسف كلما تقدمت الفتاة بالعمر بدات تنظر الى طموحات في زوج المستقبل تكاد تصل الى الكمال, وبالتالي من الصعب ان تتزوج الا بمواصفات خاصة جدا .
( نظرت “الوالدة” الى عمتي “حصة” من تحت النظارة وفهمت قصدها لانها هي المعنية بهذا الموضوع لانها تزوجت وهي في منتصف العشرينات… وفي ذلك الوقت كان سنها يعتبر كبيرا على الزواح ).

” الوالدة” : ولكن هذه ستكون جاهلة في امور البيت ويبغالها خدامة؟
” عمتي نوال” : ياسلام 60 % من فتياتنا عندهم خدامة

” الوالدة” :بس انتي عارفة انه اكيد حتكمل تعليمها….كيف ولدي حيكون فاضي يودي ويجيب من البيت الى الجامعة وبعدين المصيبة الكبرى لو اشتغلت مين يودي ويجيب ؟
” عمتي “نوال” :من السهولة تكوين شخصيتها وهي صغيرة زي اقناعها بأن تصبح ربة منزل بدلا من العمل واكيد ممكن نقول ان بنت صغيرة عمرها 17 سنة وعاقلة احسن من بنت بعمر العشرينات وماتعرف شي في الدنيا…
( طبعا قصدها”الوالدة” )
…. ولاتنسي ايضا نقطة مهمة جدا فالرجل الذي يتزوج بصغيرة …لو أمد الله فى عمرهما لصحبته زمنا طويلا وهى فى نضارة و جمال مما لا يعطيه الفرصة للتفكير فى الزواج لمرة ثانية لان زوجته صارت كبيرة ؟
(ونظرت الى “الوالدة” مرة اخرى)

” الوالدة”: الكبار ايضا كبارا فى حبهن و حسنهن و جمالهن و خبرتهن العريضة فى الحياة و بتحملهن المسئولية التى لا تدركها صغيرات السن …. و رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم تزوج السيدة خديجة و عمرها 40 سنة و احبها حبا ملك قلبه …. و هنيئا لمن تزوجت بمن يقاربها في السن . …
( خطاب قوي من “الوالدة”..جعلت “عمتي” في حالة من الارتباك الذهني ولكنها رتبت افكارها وبدات بالهجوم مرة اخرى )

” عمتي نوال”: صحيح كلامك …ولكن يمكن ان تقابلي زوجة عمرها فوق الستين وكبيرة ولكن مخها غير ناضج…..
( بدا الموضوع يخرج عن السيطرة )

” الوالدة ” : ذكرتيني بوحدة صغيرة في السن تطلقت من زوجها بسبب دلعها الزائد عن الحد وطلباتها المستمرة ….
( فجاة رايت الشرر يخرج من عيون “عمتي” فهي تطلقت من زوجها منذ زمن ولم تتزوج الى الان وذلك بسبب صغر سنها وعدم نضجها في ذلك الوقت وايضا ضرب زوجها المستمر لها وعدم تفهم صغر سنها )
وبدات الاحظ ان المناقشة سوف تتحول الى امور لاتحمد عقباها فتدخلت فورا قائلا :
– ياجماعة الزواج ليس له عمر معين وبالنسبه للبنت مجرد ان تبلغ سن الرشد اي اكتملت انثويا وتقدم لها عريس مناسب … ليه ماتتزوج …وبعدين ايش المسؤليات اللي تعرفها بنت الـ17 وتجهلها بنت الـعشرين….. كل هذه الامور ترجع للتربيه والبيت اللي خرجت منه .
انفض العراك واستعدت عمتي للذهاب بعد اعطاء عنوان العروسة الى الوالدة التي اخذته وهي مجبورة.

وغدا باذن الله الخطبة السابعة… وانتظروا شهريار….
وكوكو كوكو طلع الصباح
7

Advertisements

8 تعليقات

  1. السورية مو هي رمز السعادة الزوجية
    سر السعادة الزوجية الرجل يلي يقدر ويعرف كيف يخلي الزوجة سعيدة بكلمة حلوة ونظرة حلوة
    فلا سورية ولا سعودية ولا مايحزنون
    عاملها زي ماتحب تعاملك
    ودي كل الحكاية بكل بساطة

    • اهلا وسهلا بك
      والسعادة هي في التفاهم والمستوى الاجتماعي
      ومرحبا بك دائما في المدونة

  2. ياحرام ..
    حسيتك مثل مسلسل عايزه اتجوز هههههههههههههه

  3. ليس هناك في الحياة الزوجية معضلة , ولاصعوبة إلا في عدم التفاهم المستمد وعدم التناسب الفكري والعمري , فكلما كان الزوجين قريبين نحو تفكيرهما وعمرهما ومتفاهمين كل ماكان الزواج ناجح بعد توفيق اللة وكل ما شعر الزوجين بالسعادة الزوجية أكثر وكلما كان الزواج غير ذلك كلما كانت الحظوظ فاشلة بكل المقاييس .

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا يا اخي الكريم .. أقول لك بلاد المسلمين أوطاني وبلاد العُرب أوطاني .. من يمن إلى شام ..

    أخي الكريم .. نعم الأقربون أولى بالمعروف ..

    نعم على ابن البلد أن يعف ابنة بلده..

    نعم الجمال والحلا مهم ..

    لكن الأهم معيار الدين في الاختيار .. (اظفر بذات الدين تربت يداك)

    فلا يكن بحثك عن الزوجة في البلاد الأخرى هوالبحث الجمال ..فمن كانت هجرته إلى زوجة يتزوجها كانت هذه هجرته ومن كانت هجرته إلى الله فهجرته إلى الله ..ففي بلادنا التقية الجميلة بنت الأصول .. صاحبة العلم والانتماء للدين و الوطن..

    والسورية أخت لنا في الله حالها كحال بنات المسلمين ..كم أفخر أنا بالسورية لأن بيننا منهن من تدعو لله ولرسوله داعية قوية في الحق

    ولننظر في حالنا إلى أين تكون هجرتنا .. وبمن نظفر … وماهو همنا في تربية نشئنا .. ولننظر في حال مستقبلهم ..

    هذا والله اعلم .

  5. المفروض يعاقب الاب عقاب رادع لكل شخص احمق لا يقدر الامور ويظلم اولاده وزوجته

  6. لاحول ولاقوة الا بالله … تصرفات الأب لاتصدر من انسان طبيعي متزن بكامل قواه العقليه …. الله يحفضنا وإياكم من بعض الأمور … إنشالله يهدي الاب

  7. بسرعة في انتظار السورية , لاني ناوي اخطب سورية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: