الخطوبة رقم14:(خطبة تحري)


(من الامثال المفضلة للوالد: الزوج يريد أن يجعل بيته كالمطعم يدخل ويخرج منه متى يشاء، والمرأة بذكائها تحول البيت مطعما)

الجزءالاول: ( خطبة تقليدية )

sss

بمااننا عشنا 13 خطبة وباءت اغلبها بالفشل فقررت الوالدة ان تتجه الى الخطبة التقليدية فاتصلت تلفونيا على امراة عندها بنت للزواج وتعرفها خالتي “صفية”….. ( الله يستر ما تكون مثل الخطوبات السابقة ) وبدئت بالكلام :
أنا اخطب لابني، وقد دلني بعض الناس عليكم (طبعا الناس هم خالتي “صفية”) وسمعنا عنكم كلام حسن ونود ان نتعرف عليكم… ثم قالت اسم عائلتنا والشخصيات المعروفة في العائلة…..
طبعا الجواب التقليدي من “ام العروسة” : اعطيني مهلة للتفكير وسؤال الاب…
وطبعا جاءني في اول ايام العمل خال البنت وسال عني عند مديري ثم جاء عمها ثم جدها ثم اخوها …ثم جاء الجيران واصدقاء العائلة حتى ان مديري الحبيب ” ابو البيداء” استعد ووضع دلة قهوة في مكتبه مع تمر جاهز لاستقبال اهل العروسة وكان سعيدا بحضورهم لانه كان يمتحن كل واحد منهم باللغة العربية وطبعا اذا رسب اي واحد منهم في الامتحان ياويله ..سياخذ توبيخ عمره ماسمعه…. من ضمن التوبيخ …صحيح انكم جيل متفرنج ….ياخسارة الدراسة اللي طلعت ناس جاهلين باللغة العربية…..انتم جيل متقوقع في اعماق الانترنت والتلفاز ( ماادري من فين جاب كلمة متقوقع )…
ويبدا بالصراخ : فينك يا”طه حسين”؟؟!! فينك يا”عقاد”؟!!فينك يا”عبد العزيز خوجة”؟!! مع حفظ الالقاب….طبعا كان هناك امتحانين تمهيدين ثم امتحان شامل لجميع اهل العروسة ….. فالامتحان التمهيدي الاول هو أعرب جملة ” احترمك حين تكون لغتك العربية متقمقمة ” ثم الامتحان الثاني اشرح معنى الجملة التالية ” شجى البلبل المتنور في الغابة المتقهقرة على العشي المهلل” ثم الامتحان النهائي وهو اصعب امتحان في التاريخ والجغرافيا ووضع في كتاب جينس للارقام القياسية لصعوبته …ماهو ” التقصود”؟؟؟ طبعا الى الان لم يستطع احد حل هذا اللغز الذي لايعرف حله الا مديرنا العبقري ” ابو البيداء”.
…. وطبعا السعادة تغمره لان معظم أهل العروسة يعجز عن حل الامتحان الاولي فما بالكم بالامتحانات الباقية… وعندما يعجز الجميع عن الحل يجاوب هو مزهوا بنفسه ويبدا بالاعراب أحترمك: أحترم فعل مضارع مرفوع بالضمة…ك: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به….. وقبل ان يكمل مديرنا العزيز” أبو البيداء” اعراب الجملة كان اهل العروسة يقولون له : احترمنا ياأخي وجاوب على سؤالنا عن اخلاق العريس وفكنا من دروس القواعد واللغة العربية….ولكنه واحقاقا للحق كان يمدحني دائما … مما جعل “ام العروسة” تتصل على “الوالدة” وتقول :
– اهلا بكم في بيتنا بعد غد
“الوالدة” كانت سعيدة جدا لانها كانت خائفة من الاجابة التقليدية للرفض وهي:
(بنتنا صغيرة للزواح او استخرنا ولم ترتاح البنت )
وطلبت “ام العروسة” اولا مقابلة العائلة واذا تم القبول المبدئي سيكون هناك امتحان من قبل “ابو العروسة” للعريس يليه السماح للعريس (انا الغلبان) برؤية العروسة ..
عندما رجعت الوالدة وخالتي وعمتي من عند العروسة… اختاروا معي الوقت المناسب لرؤية العروسة واجرت ” الوالدة” ومعها خالتي اتصال فوري على ام “العروسة” للتفاوض معها على الموعد المناسب لرؤية العروسة… فجلست معي عمتي ” نوال” واخبرتني بالذي حصل:
– في الموعد المحدد ذهبنا واستقبلتنا ام العروسة كأي ضيوف عاديين… ولبست الفتاة وتشيكت وانتظرت في غرفتها حتى تاخذ الاذن للدخول …وبعدها بدقائق دخلت علينا بعد ان ذهبت اليها أمها واستدعتها …. وسلمت وجلست معنا تحدثنا عن دراستها ..والبنت ياولدي مثقفة جدا وعلى خلق عالي.

وبعد ثلث ساعة تقريبا ( غمزتها امها لكي تخرج)…وبعد هذا الانسحاب المؤدب من قبل العروسة كان هناك خطتين من قبل امك :
1- ان تنسحب تدريجيا وتستاذن في صمت وهذا معناها ان العروسة لم تعجبها
2- ان حصل اعجاب فسوف تتكلم عن حالتك المادية وظروفك
كان القرار الثاني هو القرار الذي اتخذته أمك فبدات بشرح الظروف والامكانيات المادية لك ومكان السكن الذي ستعيش فيه مع عروستك …..ثم سالت موافقة الاسرة على مثل هذه الظروف، وهل لهم شروط معينة… وامك لم تتحدث عن اي شروط مطلوبة من العروسة من تكملة دراستها او ان تعمل بعد التخرج واشياء اخرى … على اساس ان هذه الامور يمكن التفاهم عليها اذا حصل توافق واتفاق ….
وبعد ذلك طلبت امك موعدا لكي تحضر أنت وتقابل العروسة وتتعرف عليها…
رجعت الوالدة بعد انهاء المكالمة وبدات تعيد ماحصل لهم بالتفصيل المطول وذلك لانها عرفت ان عمتي ” نوال” اخبرتني بالذي حصل وبعد ذلك اضافت :
وبعد المكالمة مع ام العروسة الان ..فان اب العروسة يطلب مقابلتك غدا في مقر عمله قبل الذهاب لرؤية العروسة …..

الجزءالثاني: (” مي” وزواج غير تقليدي )
dddd
كالعادة ذهبت الى الوالد لاخباره بالخطبة الجديدة فقال لي :
اغلبنا تم زواجهم بطريقة تقليدية وكان زواجا ناجحا وهذا شيء عادي وطبيعي واحيانا نادرة يكون الزواج غير تقليدي واكبر مثال على ذلك زواج اختك ” مي” …. ثم نظر اليها وقال : خليها تقول لك عنه …. وتركنا وذهب الى اصدقائه..
” مي” : شوف كيف كانت افكاري وانا صغيرة ..كنت دائما أفكر بفارس الاحلام ياتيني على حصان ابيض ….. أو بعد موقف…. مثلاً : وانا بالبحر اغرق، فياتي هذا الفارس وينقذني …..طبعا كل هذه الاحلام خيال بخيال ….. ياحسرة فين البحر ونحنا عايشين بصحراء محيطة بنا من كل جانب … أو… وانا امشي بشارع الشانزليزية وياتي هو بسيارته الرولز فيصدمني…وتبدا قصة حب والم وحزن… طبعا الوالد اقصى سفرة سفرها لنا كانت الى الدمام.
…..وشوف لما تتحقق الاحلام والتمنيات ….وبحسرة مع اختلاف تفاصيل الحلم…
..في يوم من الأيام كان الناس بشهر رمضان .. وطلبت مني امي ان اذهب الى الجيران لاعطائهم صحن ” اللقيمات” (صحن حلوى) لان الخادمة مريضة وتريد ان تعطيهم الصحن بسرعة قبل الافطار .. وكان الفصل شتاءا .. والجو غائم ..ممطر…..يعني جو رومانسي..لكن امي الله يهديها خربت الجو وقالت بسرعة تحركي واذهبي الى الجيران قبل الفطور بدل السرحان اللي انتي عايشة فيه ….ومن العجلة لبست العباءة معكوسة.. وشراب شتوي لونين كحلي والفردة الثانية بني .. وشال أمي…. المهم أنواع اللخبطة ….وطلعت بالصحن .. والا سيارة جاية طايرة لانه المغرب سيؤذن ….وتصدمني ويطير صحن “اللقيمات” ….ونزل صاحب السيارة والا شاب وسيم ..…جاء يشوف ايش صار لي فلقي رجلي مكسورة ..لاني لم استطيع الوقوف …..
وخاف علي ..وانا لما شفته حسيت ان احلامي تحققت وما حسيت بشيء ..بس اطالع فيه من تحت الغطا ..وابتسم لان حلمي تحقق وجاء فارس أحلامي زي ما تخيلته طول بعرض وانا بصراحة افتكرته “لبناني متجنس” اول ماشفته…..طبعا الحلم تحقق مع اختلاف نوعية السيارة والمكان فهو عنده ” كورولا” من ايام السبعينات بدل “الرولز” ..والمكان في الرياض بدلا من باريس . المهم ..اخذ الشاب الوسيم رقم جوال “الوالد” واتصل به واخبره بالذي حصل وبانه سينتظره حتى ياتي ويذهبوا بي الى المستشفى ويجبسوا رجلي ..وذهبنا الى المستشفى وتنازل الوالد عن اي تعويض بسبب شهامة هذا الفارس…. ومضى رمضان وانا انتظر الفارس ليطرق الباب طالباً يدي…. واتى العيد ولم يات وتحطمت احلامي…. وبعد فترة يرن التلفون .. ويرد الوالد .. وقال وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته… نعم حياك الله ….بخير ولله الحمد ….وطار قلبي لما شفت الوالد مبتسم وسمعته يقول : رجلها في تحسن ولله الحمد ….جزاك الله خيراً مع السلامة…خلاص الله يحيك ….وبعدها اتى الوالد الي ضاحكا ..تعرفي ايش قال ؟؟!!!!
وكنت انتظر الجواب على أحر من الجمر….قال يسال: عسى خدامتكم طابت بعد الصدمة؟؟؟ واذا تبغى نوديها مستشفى “الشميسي” انا مستعد …….لم استطع ان اتحمل هذه الاجابة فبدات بالبكاء …لان احلامي كلها ضاعت امامي ..فوجدت الوالد يضحك من قلبه ويقول ..يابنت انا امزح معك …الاخ جاي مع اهله يبغى يتقدم لك وهذه قصة زواجي من رجل احلامي “سعيد” وتوتة توتة خلصت الحدوتة …والزواج يا “عبود” قسمة ونصيب والحمد لله تم تحقيق حلمي.
…..( بيني وبينكم فـ ” سعيد” زوج اختي وفارسها الهمام بعيد كل البعد عن الوسامة ويلدغ بكل الحروف وشرس مع الجميع وغير دبلوماسي على الاطلاق الا مع ” مي” سبحان الله ….. صحيح ” القرد في عين زوجته غزال” …)

الجزء الثالث: ( 4 كيلو فصفص )

ccc

تم كوي الشماغ الذي تعذب بالحرارة والنشا …..فبعد ان عدى على اكثر من عروسة…. جاء الدور على “ابو العروسة” ليرى هذا الشماغ المسكين …وبدات الوالدة بتبخيري ….وطبعا اعطائي التعليمات المشددة بعدم الضحك او ان اقول كلاما غير مفهوم وان اكون راكزا وعاقلا (وكانني انسان مجنون ) بس ايش العمل؟؟؟؟؟….. هذه تعليمات الوالدة وانا متبعها.
دخلت على مركز عمل “ابو العروسة المرتقبة” …كان قطاعا حكوميا وكل شيء يدل على اني في قطاع روتيني ملىء بالموظفين الذين ليست لديهم أي شغلة او عملة سوى مراقبة الداخل والخارج… وقراءة الجرائد…
استقبلني “ابو العروسة” في مكتبه..وكان المكتب مليء بالملفات الملونة وكل ملف يحتوي على اوراق من ايام الجاهلية والاب من زيادة الدقة والتنظيم لديه على مكتبه ثلاثة دباسات وثلاثة الات حاسبة…..والكرسي الذي اجلس عليه مغطى بالبلاستيك الشفاف حتى لاينتهي عمره الافتراضي..وفوق مكتبه لوحة كبيرة مكتوب عليها ” اذا بغيت العمل فجد فيه أو سيبه “……وضع ابو العروسة نظارته المكبرة ونظر الي قائلا:
– عمرك :
– 30 سنة
– فين تشتغل؟؟؟:
– معلم
– حدد :
– معلم لغة انجليزي
– خليني اشوف جيبك لو سمحت
( اخرجت مافي جيبي وكان بقايا فصفص ومحفظة مليئة باوراق ليس لها اي داعي ومفتاح السيارة والبيت والجوال)
تمعن الاب بالاوراق ثم سئلني عن كمية الفصفص التي اتناولها في الاسبوع ..فاجبته 4 كيلو فصفص…
ثم نادى على القهوجي وطلب ” بندق”…وجاء به القهوجي بعد عدة دقائق ..واعطاني اياه فاخبرت “ابو العروسة” : انا بصراحة ما احب البندق..
– نظر الي بغضب…..كل.. والا تبغى تخرج من عندنا وتقول ماضيفناك !!!!

– بدات بتكسير البندق وانا المح بطرف عيني “ابو العروسة” وهو يدون في ورق جانبية بعض الملاحظات.
– يااخي المكيف خربان اليوم …..ياريت نشيل الشمغ
(خلعنا الشماغ انا وابو العروسة ….وطلب مني ان اخلع الطاقية فخلعتها)
– اقول ابغى مساعدة منك ..
– تامر ياعمي
– هناك لغز قاله لي احد زملائي عن “مثل” يوجد فيه حرف السين والضاد والثاء .. والى الان لم استطع ان احله …. ياريت تساعدني في حل هذا اللغز ؟!!!!
– سراب الضياع اهون من ثور الهلاك ( مثل من تاليفي ولو سالني عن معناه ..تورطت)..…بس ايش اسوي امتحان خطير جدا جدا..وفيه تحديد مصيري…
– اجلس ياولدي واكشف عن رجولك …
لالالالالالالالا ايش هذا ؟؟ماصارت زواجة ..!!!
وكشفت عن رجولي….
– تمام تمام ….شوف ياولدي بعد نتيجة التحليل والاختبارت المكثفة اقدر اقول لك ان شخصيتك كما يلي :
– ان الشراب الذي تلبسه في رجلك هو شراب اسود وهذا يدل على ان شخصيتك سليمة وانت انسان واضح ولكن لو كان بها رسومات فهذا يدل على انك “دون جوان”.. وانسان لعوب… وهذا ما حصل مع العريس الذي كان قبلك الذي كان يلبس شراب يه رسوم ملونة فرفضته.
– اما بالنسبة الى ضم اليدين مع بعضهما البعض فهذا يدل على انك غير مرتاح مع الشخص الذي تتكلم معه وهذا يدل على انك انسان لاتثق بالشخص الذي امامك الا بعد عدة زيارات له …وهذا شيء طيب ولاغبار عليه
( هذه اول اشارة صحيحة من كلامك ياشرلوك هولمز).
– اما اسنانك فالحمد لله سليمة بعد اكل البندق…. أما شعر راسك بكل اسف فيه بداية صلع…ولكن لايهم فزراعة الشعر اصبحت متوفرة في كل مكان …ولغتك سليمة ولايوجد اي لدغات في الحروف ….. اما الموضوع المهم في هذا الاختبار فهو انك مدخن وبنتي ترفض اي مدخن
– ولكن ياعمي كيف عرفت باني مدخن
– انا اقول لك :
1- المبالغة في استخدام العطور
2- بقايا الفصفص في جيبك والكمية التي تستهلكها لاخفاء رائحة الدخان ( 4 كيلو) اسبوعيا
3- اختيار كرسي بعيدا عني عند محادثتك
4- لون شفتيك واسنانك

وتمت الفركشة بدون رؤية للعروسة وفشل ذريع في امتحان الشخصية..

وغدا باذن الله الخطبة الخامسة عشر… وانتظروا شهريار….
وكوكو كوكو طلع الصباح

ديك

Advertisements

رد واحد

  1. هذا جزاء المدخن ههههههههههههههه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: