الخطوبة رقم 16: (سحلية وقطة وببغاء)


(من الامثال المفضلة للوالد:إن كانت زوجتك قهوة مرة .. فالله الله بالتمر)

الجزء الاول : قائمة العرايس

ننن

اتصلت الوالدة على “ام مصعب” وهي في حالة من الغليان وارتفاع في الضغط والسكر.. اقول لازم اليوم تدوري على عروسة لـ ” عبد الله” حالا…
” ام مصعب” : هدي اعصابك يا “ام سامي” واليوم ان شاء الله تكون المواصفات موجودة عندك على الايميل…. مش ايميلك هو motherhoney@love.com ؟؟ ( ياجماعة شوفوا بريد الوالدة كيف رومانسي … حب …وعسل… وام )…
– شوفي يا “ام مصعب” الايام مرت والولد داخل على 31 سنة…..وخلاص انا تعبت من اللف والدوران على بنات الناس ..ارجوكي اليوم ترسلي لي المجموعة كلها وانا اختار منها العروسة المناسبة..…
– خلاص اصنفهم وارتب اعمارهم وارسلهم جلست الوالدة على احر من الجمر تنتظر البريد الالكتروني وظهرت لها القائمة وكانت كما يلي :

( الحالة الاولى)
الاسم : مزيونة ومكحلة عيوني
العمر : 17 سنة
الحالة : انسة
تعليق الوالدة : ( لو تموتي ماازوجك ولدي ..كفاية الاسم )

( الحالة الثانية)
الاسم : ربي يسر لي امري
العمر : 63 سنة
الحالة : انسة
تعليق الوالدة : ( ماصارات زواجة ..صارت ام بديلة)

( الحالة الثالثة)
الاسم : ضحية قسوة
العمر : 14 سنة
الحالة : انسة
تعليق الوالدة : (عمرك 14 سنة ولسة ما طلعتي من البيضة وتبغي تتزوجي!!!! ..فين ابوكي وامك القساة ..لالالا ماتنفع )

( الحالة الرابعة)
الاسم : رومانسية كوووووول واحب ان اتعرف على زوجي قبل الزواج لمدة سنتين
العمر : 20 سنة
الحالة : انسة
تعليق الوالدة : (ياشيخة فين عايشين ..باقي تقولي نعيش بدون زواج افضل)

( الحالة الخامسة)
الاسم : ابغى سوري او لبناني يدلعني
العمر : 18 سنة
الحالة : انسة
تعليق الوالدة : (بالف داهية انتي الخسرانة)

( الحالةالسادسة)
الاسم : بسة
العمر : 18 سنة
الحالة : انسة
تعليق الوالدة : (مواصفات هذه ” البسة” ممتازة وياريت ماتطير من يدي)

اتصلت ” الوالدة” على الخاطبة ” ام مصعب” .. وقالت: خلاص انا اخترت ” البسة” .
– أسمعي يا “ام سامي” المواصفات الاضافية لها …. فتحت ام مصعب “اللاب توب” وقراءت للوالدة تكملة المواصفات :
…بسة اسم على مسمى وتحب الحيوانات مرة ويجب ان يكون لدى ” عبد الله ” خبرة في الحيوانات لكي يتقدم لها
– مايهم اخلي ” عبد الله” يدرس عن الحيوانات
– توكلنا على الله
تناقشت “الوالدة” مع “الوالد” حول العروسة القادمة وقال “الوالد”:
ياعيني على الرومانسية بنت ناعمة وتحب الحيوانات وذكرتني عروستك القادمة ببعض الامثال عن المراة والحيوان منها …
– المرأة بلا جواز متل التمساح بلا اسنان
– المرأه متل القطط تاكل وتنكر
– المراة كالغراب مهما تسوي لها لا…
(ثم رايت نظرة قوية من “الوالدة” الى “الوالد” جعلته يتوقف عن تكملة المثل)
– قصدي مايفل الحديد الا الحديد
( ايش دخل هذا المثل في الحيوانات ولكن الحديدة اقصد الوالدة فلته) .
– شوف ياولدي دائما شخصية الانسان الذي يحب الحيوانات شخصية ودودة و حسّاسة فانتبه من كلمة تقولها لعروستك لانها ستؤثر فيها ,,على عكس بعض الناس الذين لايحبون الحيوانات فتجدهم شخصية قوية وغير عاطفية وياويلك لو غلطت معهم …(طبعا قصده الوالدة).. وانا اتذكر ياولدي قبل امس عندما طلع فار في غرفة النوم ..رايت امك وعيونها يخرج منها الشرر وبدل ماتصرخ وتهرب ..طلعت المقشة وهات ياضرب فيه حتى توفي المسكين…
” الوالدة”: شوف يا” عبود” اول ماتزوجنا كنت احب الحيوانات جدا واشتريت عصفور من عصافير الحب وعندما مات بكيت عليه كثيرا ..وعندما خلفتكم ..الله يحميكم..خليتوا حياتي شغل بشغل ..اكل وحفايض ونوم متاخر حتى الفجر ..طبعا غير الامراض والتطعيمات ومتابعة دراستكم …وفي يوم من الايام جاب ابوكم لكم اسماك زينة وكالعادة فرحتوا فيها يومين واصبح اكلها وتنظيف الموية علي ..وكل يوم يجيب ابوكم حيوان لكم… وانا ماني ملحقة على طلباتكم ولاعلى طلبات الحيوانات ..حتى جاء يوم فلم يجدهم ..لاني اطلقت سراحهم كلهم ..السمكة في “السيفون” وباقي الحيوانات في الشارع ..وهذا سبب كرهي للحيوانات..
” الوالد”: طيب ايش رايك نجيب” صقر” …..من زمان وانا اتمنى اطلع البر واصيد بواسطته.
” الوالدة”: ياعيني على الصياد الماهر ..دحين اللي يسمعك يقول كل يوم نطلع ” البر” اذا طلعنا كل سنة مرة بدون ان نغرز في الرمل وبدون ان نضيع فالحمد لله.. ….وتاكد اذا دخل “الصقر “من باب البيت فانا اخرج منه
” الوالد”: دائما تكرهي الاشياء التي احبها …

وبدات مصارعة “ناقر ونقير” المعتادة وذهبت الى شاشة الكمبيوتر للبحث عن معلومات عن الحيوانات وكيفية تربيتها قبل الذهاب الى العروسة (16).

الجزء الثاني : يوم العيوب المعتاد
هخهخه

الاجتماع الاسبوعي المعتاد في نهاية كل شهر نناقش فيه بعض من عيوب مجتمعنا ونتمنى ان تختفي فبدا اسحاق قائلا:
– حزام الأمان خلق للسائق فقط وعندما تجلس المرأة في الخلف فالحزام غير معترف به بالنسبة إليها ومحرم على أولادها لصعوبة جلوسهم طوال الوقت في مكان واحد غريبة..مع أن الخطورة في الحادث تشمل السيارة جميعها !!!
“أحمد” :
رايت في احد المستشفيات .. شابين من ضحايا التفحيط ، مصابين بالشلل النصفي …. على السرير الأيمن ، شاب .. عمره يوم أن دخل المستشفى عشرون عاماً.. ثم أمضى بعد الحادث أحد عشر عاماً على السرير.. قد انثنت أطرافه.. وانحرفت رقبته .. وشلت حركته .. فلم يبق له من الحركة سوى نظرةٍ بالعين.. والتفاتةٍ يسيرة بالعنق .. ثم تلتفت إلى السرير الآخر .. وإذا بالمصيبة الأخرى .. شاب دخل المستشفى وعمره أربعة وعشرون عاماً .. أمضى في المستشفى بعد الحادث ثماني سنوات وهو مشلول.. كان بجوار هذا الشاب أحد الممرضين، معه وعاء فيه طعام سائل.. كيف يأكل هذا الشاب ؟ يقوم الممرض برفع السائل بالملعقة .. فإذا وصلت إلى فم الشاب المسكين حرك شفتيه ليشرب.. ثم ينتظر الملعقة الأخرى .. لا حول ولا قوة إلا بالله..
“ايمن ” :
يأتي الطفل بسؤال بريء من أين أتى أخي الصغير..تصاب الأم بدهشة من هذا السؤال وتحول السؤال إلى الأب..فيجيب بكل ثقة أنا أتيت من قلب تفاحة, وأمك من قلب برتقالة, وأخوك من قلب موزه…في المساء يأتي الطفل ومعه سلة فواكه ويبدأ بتقطيع الفواكه كلها بحثا عن إخوان وأهل جدد يشاركونه اللعب!!!
” عصام” :
استوقفنا أحد الأخوة معرفا عن نفسه بأنه مندوب من (شركة سعودية) قائلا: أهلا…. لدينا مسابقة الليلة وهي اكشط واربح مقدمة من شركة (…) وما عليك إلا أنك تجرب حظك وتشوف الجائزة التي ستكون من نصيبك… جرب ولن تخسر شيئا ..فأعطاني كرت به 3 خانات .. اثنتان قابلة للكشط…اخترت واحدة.. وفزت برقم واحد فقال مندوب الشركة … ما شاء الله …فزت برقم الجوكر..أنت وزوجتك فزتم معنا بإقامة لمدة أسبوع بشرم الشيخ مع وجبات مخفضة بنصف السعر وبأسعار خاصة بالرابحين ومفتوحة لمدة سنة بحيث تستطيعون أخذها بأي وقت… وهدية ذهب.. واسمكم سوف يدخل السحب على تذكرتين في إحدى البلدان التالية (بيروت, القاهرة, دبي, ماليزيا) وسأعطيكم بطاقة دعوة والاجتماع غدا الساعة التاسعة مساء وينتهي الساعة العاشرة والنصف مساءً ويجب إحضار المدام وكرت الزيارة مع دفع 50 ريال مستردة عند الحضور(لتأكيد الحضور) حتى تستلم الجائزة.
أخذنا كرت الدعوة….وذهبنا في اليوم التالي..ودخلنا قاعة كبيرة بها طاولات بحواجز .. وفيها أزواج جالسين يستمعوا لعميل الشركة.. طبعا أعطونا الذهب في البداية وهو عينة لا ترى بالعين المجردة وهدية شرم الشيخ بحيث تدفع 130 دولار ا في الليلة للإقامة والأكل في فندق نجمة واحدة أو أقل… وبدا العميل يشرح للأشخاص الرابحين بأن شركتهم تعطي عروض خاصة للرابحين وهي…30 يوم سفر لمدة 5 سنوات بحيث يؤمنوا لهم السكن والوجبات في أماكن معينة في العالم والمبلغ الكلي 20,000ريال وبعد التخفيض14,219 ريال.. والعرض مقدم لكم هذه الليلة فقط لأنه يعتبر من خدمة الأيام الإضافية للفائز, وقعت معهم العقد..وعند رجوعنا للمنزل فتحت موقعهم للانترنت ولم أجد شيئا وفي اليوم التالي اتصلت بهم وكان الخط مشغولا, واكتشفت بعد فترة بأنني وقعت مع نصابين عالميين على مستوى العالم العربي..فعندما تحجز أي مكان اختاروه لك وتذهب إليه..لا تجد حجزا ولا تجد أسما لهذه الشركة الوهمية!!!

” عبد القادر” :
يضع بعض الشباب على صدره 10 كيلو من السلاسل مقلدا لشخص أجنبي أو فرقة ما …. وبعضهم يلبس قمصان عليها شعارات وأحرف غريبة ولا يدري ما معناها وأحيانا يكتب عليها ( أنا غبي) وهو سعيد بها ويلبسها كل يوم ….المهم التقليد الأعمى!!!
” فهد” :
في كل بلدان العالم تجد رجال الشرطة والأمن والإطفاء….الخ يتمتعون بأجسام رياضية ولياقة عالية حتى انك تهابهم بمجرد العبور من أمامهم لمنظرهم الهائل..أما عندنا فحدث ولا حرج…الكرشة .. أو النحف الشديد ..
” العمدة ” :
تعدد القنوات الفضائية وتخصصها أيضا زادا من وحدة الإنسان في مجتمعنا، ولم تعد الأسرة تجتمع في غرفة المعيشة لمشاهدة التلفزيون في حميمة ودفء وتقارب، بل انعزل كل فرد في حجرته ليشاهد ما يهمه وما يحوز على إعجابه، فذاك يشاهد قنوات الأخبار، بينما يهتم الآخر بقنوات الرياضة، وتلك مسمرة أمام قنوات الأغاني أو المسلسلات أو عروض الأزياء وهلم جر.. ونزداد وحدة وانسحابا إلى داخل ذاتنا، وتتدهور العلاقات الاجتماعية وتنكمش الحميمة الأسرية!، فمن نافذة إلكترونية وشاشة فضائية تبدو الحياة باهتة الألوان، وفي العالم الافتراضي تتملص الحقيقة من اليد وترقب قطراتها تتساقط من كفيك وتقف متحسرا غير قادر على الاحتفاظ بها!

الجزء الثالث : ” شيكو بيكو “

ننن

دخلنا بيت العروسة ورات “الوالدة” اربعة قطط تقفز عليها فصرخت صرخة وفرت هاربة الى داخل الصالة بسرعة الصاروخ …..استقبلني ابو العروسة وادخلنا المجلس وفي الوسط كان هناك ببغاء ملون ينظر الينا..

” ابو العروسة ” : شوف ياولدي هذا الببغاء اعزه اكثر من اي شيء في الدنيا فنحن عائلة تحب الحيوانات واخذناها وراثة من أجدادنا.. والحيوانات بنظرنا هم رمز للوفاء والاخلاص … واتذكر قصة طبيب شاهد في طريقه كلب مصاب بكسر إحدى قوائمه فحمله إلى عيادته البيطرية وقام بمعالجته …. وبعد أن تماثل للشفاء أطلق الطبيب سراح الكلب ….وبعد فترة من الزمن سمع الطبيب نباح كلب عند باب عيادته …. فلما فتح الباب وجد الكلب الذي عالجه ومعه كلب آخر مصاب.. انظر الى هذه الصفات التي بكل اسف لانجدهم في بعض الناس.
دخلت العروسة ومعها قطتها وتركنا الاب لنتحادث قليلا..

“العروسة”: تحب الحيوانات؟!!!
– أكيد
– طيب تعرف اول حيوان نزل الفضاء؟!!
– طبعا… الكلبة لايكا
( تمت دراسة الحيوانات لمدة اسبوع في جميع المراجع استعدادا لهذه المقابلة )
– صحيح …طيب ما هو الحيوان الذي له اربع معدات؟!!
– البقرة
– رائع ..
” العروسة ” : تعرف باني دربت قطتي ” موتشي” على سماع كلامي ..شوف “موتشي” روحي المطبخ واطلبي عصير..وبعد دقائق حضر العصير … فاستغربت من الذي حصل فسئلتها كيف دربتيها ؟؟؟!!!!
– الحب ثم الحب فاذا احببت حيوانك بصدق لبى طلباتك فانا علمته عندما ابغى عصير يذهب الى المطبخ ويموء مرتين للخادمة …..وبعد قليل سمعت صرخة كبيرة من ابيها …..( اطلع برة )….العروسة ..ماذا حصل !!!! ماذا فعلت؟؟
ضحكت من قلبها وقالت …لاتهتم هذا “شيكو بيكو” ببغاء “الوالد” وقد دربه “الوالد” على اللغة الانجليزية ايضا …. ودائما الستاند الذي يقف عليه يكون في مكان جلوس العائلة علشان يتعرف علينا اكثر …وانا اتذكر بداية كلامه عندما علمه الوالد التصفير والأصوات مثل تقليد الدجاج والقطط والكلاب ومنبه السيارة فجلس ثلاثة اشهر حتى اتقنها …ثم قام بتعليمه الكلمات ذات ثلاثه احرف ووسطها حرف مد مثل الو – بابا – ماما لكي تسهل عليه …ثم علمه عندما تناديه ياتي اليك ..انظر ….” شيكو بيكو” تعال الى هنا ومدت يدها وطار ووقف عليها ثم قالت له قول اغنية:
فوقف الببغاء ونفش ريشه وقال “هالصيصان شو حلوين ..صوصوصو “… ثم ارجعته الى الستاند الواقف عليه…
وسوف اخبرك قصة عن وفاء الحيوان لترى لماذا عائلتنا تقدر الحيوان وتحبه … كان هناك رجل لديه كلب… و كان الرجل قد ضاق رزقه فأصبح فقيرا فلم يستطع الإنفاق على الكلب من طعام ونحوه….فقرر أن يذهب بالكلب الى البحر و يلقيه هناك… ثم ذهب وأخذ معه كلبه وعندما قام الرجل بحمل الكلب ليلقيه في البحر إختل توازن الرجل و سقط في البحر و لم يكن يستطيع السباحة فقام الكلب بإنقاذ الرجل و عندما وصل إلى الشاطئ …قام الكلب ونظر إلى الرجل محدقا في عينيه و كأنه يودعه… لإنه فهم أن الرجل لا يريده فذهب الكلب إلى البحر وواصل السباحة إلى عرض البحر حتى إختفى عن الأنظار و لم يعد بعدها.
..وبعد دقائق اخرجت من جيبها سحلية صغيرة وقالت:
– مسكين ” ايتشي ” ماهو راضي ياكل ..شوف كيف ضعيف ..وبدات بالبكاء..ونزلت الدموع على ” ايتشي” الذي خاف من المياه المنهمرة وهرب من يدها وتجول” في ارجاء الصالون ومن الشهامة طبعا ان اصيد ” ايتشي” لها لكي ابرهن باني احب الحيوانات ايضا وتمت المطاردة ووقعت على الارض من اثر هذه المطاردة وكان العقال في جهة والشماغ في جهة وبعد مرور وقت صعب جدا تم اصطياد ” اتشي” من ذيله…..ولكن بكل اسف عندما رفعته من ذيله انقطع ذيله ..فوجدت الفتاة تخرج من الصالون وتذهب فورا الى الصالة الداخلية .
وبعد قليل سمعت نفس الصرخة الكبيرة ( اطلع برة) التي صدرت من الببغاء من قبل..ونظرت الى “شيكو بيكو” الذي كان ساكتا وينظر الي باستغراب … وبعد ثوان قليلة كانت نفس الصرخة تعاد مرة اخرة ولكن من خلفي ..كان الاب متهجما وغاضبا وهو يصرخ :
– اين حقوق الحيوان منك ايها المجرم
– ولكن ياعمي
– خطبة مرفوضة .. لقد جرحت ابنتي …يجب ان نذهب الان الى الدكتور البيطري لمعالجة “” ايتشي “
وتمت فركشة الخطوبة بسبب ” ايتشي” وكانت “الوالدة” فرحانة وقالت بصراحة عائلة مخها مضروب ولو عرفوا اني كنت اقتل الصرصور بالشبشب …يمكن كانوا اشتكوني الى الامم المتحدة.
وغدا باذن الله الخطبة السابعة عشر… وانتظروا شهريار….
وكوكو كوكو طلع الصباح

ديك

Advertisements

رد واحد

  1. هههههههههههههههههههههههههههههه

    قووووويه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: