الخطوبة رقم17 : (نضوج)


(من الامثال المفضلة للوالدة : لو زوجك عسل لا تحطي له طحينة مع الاكل)

الجزء الاول : ” مقارنة “

نننن

نادني الوالد وقال ياولدي قرات في احد الجرائد عن شباب سعودي يرفض الزواج لعدة اسباب واحببت ان اعطيك مقارنة بينك وبينهم لكي تستفيد من هذه المقارنة …..
” الوالد ” : طبعا انا اعرف انك لست عازفا عن الزواج وان كل خطبة تنتهي من طرف الفتاة وليس من طرفك ولكن لوحصل العكس وانت انهيت الخطبة ..فماهي الاسباب ؟؟؟ كيف نتفادها من البداية …وعلى هذا الاساس قمت بتحليل منطقي لكل فقرة وقارنتها فيك وبدا بقراءة الجريدة :
• احد العازفين عن الزواج وعمره (29 عاما) عبر عن وجهة نظره بقوله: لماذا تطالبوننا بالزواج ونحن عاطلون ولم نحصل على وظائف رغم أننا تخرجنا منذ سنوات ويضيف العزوبي ان غالبية الشباب السعودي يرغب في إشباع رغباته بالحلال من خلال الزواج لكن ليس باستطاعته ذلك لعدم توفر الوظيفة التي تضمن له مرتبا يؤمن احتياجاته واحتياجاته زوجته وأسرته.

تعليق الوالد : (الحمد لله يا ” عبد الله” انت موظف والبطالة بعيدة عنك والحمد لله…وياريت يكون هناك معونة خاصة بالعاطلين عن العمل حتى يتوظفوا)
• يتهم الصحفي بان بعض الشباب هم السبب في تأخير الزواج ، مؤكدا من وجهة نظره أن العزوف عن الزواج أو تأخره ليس بسبب المهور أو عدم توفر المال لافتا إلى أن الشاب يصرف على سفره في السنة في المتوسط بين عشرة آلاف وخمس عشرة ألف ريال ، وبهذا يمكنه توفير مهر الزوجة خلال خمسة أعوام فقط إذا كان جادا في ذلك. مؤكدا ان هؤلاء الشباب لا يريدون تحمل المسؤولية كما أنهم لا يستطيعون تكوين أسرة مضيفا أنهم رغم تجاوزهم سن الثلاثين إلا أن عقولهم لم تنضج بعد، فهم يتصرفون وكأنهم مراهقون ، لافتا إلى أنهم يعيشون في قصص غرامية عبر الهواتف المتنقلة وعبر المراسلات الالكترونية وغير السفرات المشبوهة.
تعليق الوالد: ( الحمد لله انت ماعندك هذه المسخرة ..وشفت ايش صار لك في الخطبة رقم 15 لما تكلمت في الجوال وطلع في النهاية رجال)…
• يقول احد الرافضين للزواج والذي يدرس حاليا خارج المملكة في نيوزلندا تحديدا انه قبل ان يفكر في إكمال دراسته خارجيا كان يأمل إكمال نصف دينه فتقدم إلى إحدى الأسر مضيفا: ( طالبوني بمهر تجاوز 50 ألف ريال وتكاليف أخرى قفزت بالمبلغ إلى 100 ألف ريال، مع العلم ان ليس لدي استطاعة ولن احمّل والدي مبالغ او ديوناً ، وحاولت ان ابحث عن عائله أخرى لا تشترط شروطاً تعجيزية فلم أجد ، حينها قررت أن أكمل دراستي خارجيا وهذا ما حصل مؤخرا.
تعليق الوالد: (الحمد لله ماخطبنا الى الان مثل هذه العوائل الله يستر من القادم …)
• عن تجربته يؤكد احد الشباب (35عاما) ان للزواج المبكر فوائد كبيرة لا تعد ولا تحصى. مضيفا : تزوجت في سن مبكرة عندما كان عمري 23 عاما والآن احصد تلك الفوائد والتي يقف في أولها أبنائي الخمسة فالأبناء هم زينة الحياة الدنيا خصوصا عندما يكون الأب في سن مبكرة حتى يستطيع القيام بتربيتهم ويكون قريبا من نفسياتهم.
تعليق الوالد: ( ايش نسوي ياولدي… ياريت بدانا ندور لك عن عروسة مبكرا ..بس كل شيء قسمة ونصيب ..وبصراحة احسن انك ماتزوجت بدري..شوف ابوك كيف الشيب غزا راسه من هموم الحياة والمسئولية)
والان جاء تعليق “الوالدة” المنتظر:
ياحرام ..مسئولية ايش؟؟!! طول اليوم مع شلتك الموقرة وتيجي الساعة اثنين ولازم الغذاء يكون جاهز والا النكد كله طول اليوم ..طبعا تنام بعد الغذاء وتشاهد الاخبار وتقرا الجرائد …ولازم القهوة العربي والشاهي والتمر يكون عندك طوال اليوم … وبعدين يجوا احفادك وتتفرج معهم على الكرتون وكانك طفل مثلهم وفي الليل تتابع المسلسل التركي ” نسمة هادئة” ماادري ايش تبغى هدوء اكثر من هذا؟!!
“الوالد” : سبحان الله المراة دائما تنسى افضال الزوج…مين يقضي؟!!..انا…مين يدفع فلوس الكهرباء والمياه وجوالك اللي يتجاوز نص الميزانية؟!!..انا…مين يدفع رواتب الخدم والسواق؟!!..انا…مين قضى نصف حياته في شغل متعب من الصباح الى الليل لتامين لقمة العيش؟؟!! ..انا..
.يا”عبود” انا كنت اوسم واحد في الحارة وبعد الزواج ..اللي يشوفني ما يعرفني من الهموم ..واخر عمري لازم ادلع شوية …شوف الاجانب كيف يعيشوا بعد التقاعد ..يشتري افخم سيارة ويسافر هو وزوجته حول العالم ….وانا اطلب من امك ناخذ رحلة حول العالم وترد علي ..بيتي واولادي واحفادي هم عالمي…على عيني وراسي ولكن نحن ايضا بحاجة الى راحة بعد هذه الرحلة الطويلة من تربية الاولاد ..

” الوالدة”: متذكر لما سافرنا للدمام ايش سويت؟!! اول يوم وصلنا فيه اتصلت على البنات وكلمت احفادك بالساعات (مافي مشكلة)..وبعدين اطلب منك نروح للسوق ..تقول لي: بصراحة السوق بدون الاولاد بايخ وبعدين ايش اسوي في السوق ؟؟!! تبغيني اشتري فستان والا جزمة!! …طيب خلينا نروح مطعم …ترد علي وتقول: نحنا جايين علشان ناكل؟؟!!….طيب نروح للشاطىء…ترد علي وتقول ” حر ورطوبة وايش حنشوف “بحر”؟؟!! يعني تجربة السفر معك غير ناجحة ابدا ..وفي الاخير تبغاني اسافر حول العالم ونجلس في الفتدق طول اليوم…
بدات المصارعة اليومية ..وفك الاشتباك تلفون من صديقة ” الوالدة” الانتيم ” فاطمة”:
“فاطمة” : ابغى الحلاوة فورا …لقيت العروسة المناسبة لـ ” عبد الله” …الناضجة …
“الوالدة” : ايش؟؟
” فاطمة ” : الناضجة …عندي واحدة عاقلة وناضجة مرة حتى انك تحسبيها ام عمرها 70 سنة
” الوالدة” : فينها بسرعة
” فاطمة”: بكرة ان شاء الله عندها..

الجزء الثاني : ” ماي بوي فريند “

ننننمههتل

اجتمع الشباب كالعادة في الاستراحة وكان الجو متوترا بين ” ايمن” و” اسحاق” بسبب افكار ” ايمن ” المليئة بافكار الغرب من حيث الحرية الغير مقيدة ..
” ايمن” : ياجماعة ليش مايكون عندنا صديقات زي الغرب!!! ..انا درست في الخارج وكانت حياتي هادئة ومريحة وكان لدي صديقة عشت معها طوال فترة الدراسة.
” اسحاق” : أقول .. حتى لو كنت عايش في بلد منفتحة و شفت كل الناس يسوون هذا الشيء ، هل يوم القيامة عندما يحاسبك ربي على كل صغيرة و كبيرة سويتها ، هل سيفيدوك هؤلاء الذين قلدتهم؟!!! …طبعا ما بيفيدونك بشيء ولا بيرفعون عنك أي شيء من عذاب الله.
” ايمن” : كل واحد حر بحياته ..ياأخي ارحموني من الفلسفة ..والان في مجتمعنا يوجد بعض البنات الذين يطلبون ان يكون لديهم “بوي فريند”
” اسحاق” : بصراحة امور غريبة على مجتمعنا وغير مقبولة وأنـا ما حبيت اتكلم عن هذا الموضوع إلا لأني أخاف من ربي يحاسبني…لأني لازم أمر بالمعروف و أنهى عن المنكر ..ولأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان) ّ . وبصراحة انت حر في اختيار نهايتك .
” ايمن ”: يعني ايش قصدك ” نهايتي “!!!
تدخل “العمدة” في الوقت المناسب وقبل ان تنقلب هذه المناقشة الى خصام وقال :
هذه قصة سمعتها من الداعية ” عمرو خالد ” وتتحدث عن طفله لبنانيه هاجرت لنيوزيلاندا مع والديها منذ عشر سنوات ومن حينها انقطعت كل صلاتها ببلدها والشرق الاوسط كله وبالتالي بعدت عن دينها الاسلامي وتربت تربيه غربيه خالصه وكل ما تعرفه عن دينها هو كلمه مسلمة الموجود في بطاقتها…وبعد فتره دبت الخلافات بين والديها مما ادي لانفصالهم وارتباط كل منهم باخر ثم…سافر كل منهم مع رفيقه الجديد لفرصه عمل خارج “نيوزيلاندا” حتي وجدت الفتاه نفسها وحيده في مجتمع غربي ليس غريبا عنها بحكم نشأتها فيه مما ادي الي عملها باحد البارات لتوفير مصاريف الدراسه والسكن المشترك مع “البوي فريند” ….البنت كانت شديده الجمال ممادعاها لدخول مجال الاعلانات عن طريق مسابقه ملكة جمال مقاطعتها وترشيحها لمسابقه ملكة جمال “نيوزيلاندا” ومن الاعلانات لموديل للمجلات وصورها الخليعه ….الفتاة اصبحت فتاه غربيه خالصه وبعدت كل البعد عن اصلها و دينها … البنت كان لها خمس سنوات بعيدة عن الجو الاسري… ونفسها تشوف أي احد يفكرها بوالدها او والدتها التي انقطعت اخبارهم عنها ….مما دعاها لزيارة احد العائلات اللبنانيه المقيمه هناك وبفضل الله اثناء وجودها شاهدت حلقه تتحدث عن العفه ….الفتاة ابتداءت تسمع وتقارن بالذي تعمله وابتداءت تكتشف انها ابتعدت كثيرا عن الله …فبعثت الفتاة الى الداعية على بريد البرنامج وشرحت له قصتها وقالت هل الله سيقبل مني التوبه ؟؟؟؟؟؟
رد عليها و اكد لها رحمة الله بعباده ومغفرته لهم ودعاها لسماع ما على الموقع بخصوص التوبه …. بعد ثلاثة ايام البنت ارسلت تقول انا تركت العمل بالبار وانها لاتريد ان اتعمل اي شيء خاطىء….
بعد يومين بعثت تقول: انا اوقفت الشراب واتمنى التوبة بصدق ولكني لااستطيع الابتعاد عن “البوى فريند” ….
بعدها بيومين ارسلت له انا تركت “البوي فريند” وبعد هذا بدأت تتوالي الاتصالات بين البنت والداعيه …انا اريد ان اتعلم الفاتحه…..انا اريد ان اتعلم الصلاة….انا اريد ان اسمع القرآن…انا حفظت سوره النبأ ….وبدأت البنت تتقرب من الله و تتذوق حلاوه الايمان وتجد ما كانت تبحث عنه بداخلها منذ نشأتها وبدات تكتشف حلاوة قيام الليل واصرت علي لبس الحجاب ..واخبرت الداعية بانها تريد ان تعمل شيء للاسلام و تساله انا ممكن اعمل ايش؟
وبعدها بفترة انقطعت اخبارها لمده اسبوع …حتى اتصل بها الداعية وقالت انها دخلت المستشفي لاجراء عمليه لاصابتها بسرطان في الصدر من جراء عمليه تجميل سابقه اثناء مسابقة ملكة الجمال و تسألت اذا كان ممكن ربنا يغفر لها عشرين سنه في ثلاث اسابيع….نزل الخبر الصاعق على موقع الداعيه “عمرو خالد” وطلب من كل الزائرين الدعاء لها وانهالت الادعيه وختامات القرآن وفي نفس الوقت كانت تحاول الفتاه التمسك بأي ثواب يضاف لميزان حسناتها وطلبت من صديقتها المرافقه لها بالمستشفى ان تأخذ كل اشرطة القرأن التي لديها وان تعطى كل شريط منها لمن هي متأكده انه سيقوم بسماعها محاوله منها لزياده الثوا ب ودخلت العمليه وشاء الله ان تتوفى… ومن رضا الله عليها ان صلي عليها الجمعه وهو نادرا ما يحدث ان يتجمع اعدادا كبيره من المسلمين بالخارج وصادف ايضا في نفس اليوم ان كان الداعيه وزوجته وبعض معارفهم يؤدون العمره فأدى لها اكثر من خمس عمرات يومها .
وبعد نهايه هذه القصه لبقف كل منا وقفة صادقه مع نفسه .. واعلموا ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم ……

الجزء الثالث : ” نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء “

ننمنمنمتنم

بدء الاستعداد للذهاب الى الخطبة الموعودة والاجراءات المملة من حلاقة وبخور ووصايا “الوالدة” وجاء الوالد بحكمة جديدة مفادها : ثلاثة أصناف من البشر لا يستطيعون فهم المرأة : الأطفال ، والشبان ، والشيوخ .. وانا ازيد عليها صنف رابع المراة نفسها ….وضحك ضحكة عالية ….. واكمل …الله يساعدك ياولدي فكلما كبرت المراة وزاد نضوجها زادت الصعوبة في فهمها فاذا بالوالدة تنظر اليه النظرة المعتادة . فخفت الضحكة قليلا …… واكمل الوالد قائلا … الا انا فمن نظرة اعرف امك وافكارها ..وانا الان متاكد بان اعصابها متوترة بسبب الخطبة الجديدة ..اذهب ياولدي …. الله يوفقك.
تم اللقاء المعتاد مع اهل “العروسة” وكان والدها غير مبسوط ابدا من الجيل الجديد وبدا يتكلم عن اصدقائه من ايام الطفولة وكيف انهم كانوا يلعبوا بالحارة وهم حفاة وكانت المسامير تدخل في ارجلهم ويزيلوها بايديهم ولم يحدث لهم اية امراض …والان ياولدي لو نظرنا الى اولاد الايام هذه ..اذا اصابته كحة ذهب اهله الى الطبيب وهم يبكون ويولولون..ولو انجرح او ارتفعت حرارته سهروا طوال الليل وهم يعطونه مضادات وادوية بغير حساب ..الله يرحم ايام زمان كانت الوالدة اذا اصابتنا حمى تحمي الحديدة وتكوي ارجلنا وثاني يوم نقوم كالجن ومافينا شيء ..جيل مدلع ….

ثم اتت العروسة وشكلها قرفان من موضوع الزواج واحسست بانها تجامل ابوها وامها فقط ولاتربد الزواج …. ثم جلسنا مع العروسة التي كان شكلها يدل بانها لاتريد ابدا ان تغير من شكلها القديم فالشعر مربوط باحكام ببكل ملونة والنظارات من النوع الذي عفى عليه الدهر اما تقويم الاسنان فتحسه قد صدى من القدم …..
نظرت الي العروسة قائلة :
– شوف انا فتاة بلغت سن الثلاثين وتعودت على حياة معينة ومرتبة ومنظمة ..فاهمني
– فاهمك
– شوف انا عملي اهم شيء في حياتي ..يعني يمكن اسهر لمنتصف الليل ..ويمكن اسافر طوال السنة في مؤتمرات ودورات ..ويمكن ماتشوفوني الا مرة في الشهر ..فاهمني
– فاهمك
– شوف تامرني وتشترط علي طبيخ ونفيخ ويالله صحيني على الدوام.. هذه الاشياء مااسويها …فاهمني
– فاهمك
– شوف انا احب اسافر كل سنة جلسة استرخاء في “المالديف” او “باريس” ويمكن نروح سوا ولكن كل واحد في غرفة علشان لانزعج بعض..فاهمني
– فاهمك
– انا من النوع اللي عندي دورية مع البنات ويمكن نتاخر فبلاش تتصل علي كل شوي ..فينك؟ ..ايش تسوي؟ ..تاخرتي؟..فاهمني
– فاهمك
– نظام “ابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء ” هذه الامور القديمة انتهت يعني (خطبة ثم ملكة ثم زواج) والامور الاخرى الخاصة بالزواج والتى عفى عليها الزمن لااريدها ..فالان الموضة نظرة فزواج ..بلا حب بلا وجع قلب ..فاهمني
– فاهمك ( وبداخلي جلست اكمل اغنية راشد الماجد بلا حب بلا وجع قلب ايش وش جــانــا مــن ورى هالحـــب غـــير الألـــم غـــير التعـــب وش جــانـــا )
– الخدامة والسواق من اول يوم في الزواج ..انا ماعندي استعداد انظف حمامات وانتظر “سي السيد” يجي من الدوام علشان ياخذني السوق ..فاهمني
– فاهمك
– السكن لازم يكون فيه مسبح علشان اسوي رياضتي الخاصة بي, والفيلا لازم يكون بها غرفة خاصة بي علشان لو سمعت شخيرك انام لوحدي….
– فاهمك
– نظام تعالي معي عند امي وعند ابوي ما احبه ..انا عندي حياتي الخاصة والوقت المناسب لي اروح معاك ..فاهمني……
– لا ماني فاهمك
– ياسلام ..انا صبرت كثير عليك وبالاخير تقول ما انت فاهمني..غريبة.. يعني تبغى تتزوج واحدة ناضجة وتروح عند اهلك بمجاملات وكلام ليس له داعي.. ثم ازالت النظارة التي تلبسها وقالت : نسيت الشرط الاهم ..اولاد وخلفة وحمل وبهدلة في الهرمونات وبطن متهدل ..ورضاعة مقرفة ونفاس والذي منه مرفوض …يمكن لما اوصل الاربعينات افكر في هذا الموضوع …
– لا ماني فاهمك
– خلاص نفك من الان…..بصراحة الحرية اهم شيء عندي وماأبغى واحد زيك يقيدني …انا عايشة مدللة ومعززة عند اهلي وليش انجبر بشخص يامرني وينهاني (بصراحة شفت عرايس اشكال والوان ..لكن مثل هذه العروسة ماشفت حتى في الدول الاوربية المتحررة …..الحمد لله على الفركشة الف مرة…….)

وغدا باذن الله الخطبة الثامنة عشر… وانتظروا شهريار….
وكوكو كوكو طلع الصباح

ديك

Advertisements

3 تعليقات

  1. بارك الله فيكم اخي الكريم مدونتك ممتازة ولي عودة ان شاء الله فيها ثانيا .. دمت بخير ..

  2. فاهمتك والله ههههههههههههههههههههههههه

    • ااا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: