الخطوبة رقم 25 : (خمسة واربع خمسات)


( من الامثال المفضلة للوالدة : الزوجة على ابنها حنونه وعلى زوجها مجنونه)

الجزء الاول: برامج التلفزيون ونقد من الشلة
مهند

الليلة كانت مناقشتنا على برامج التلفزيون فبدا عصام قائلا :

” عصام” : في الأيام القليلة الماضية رحت اجوب القنوات الفضائية العربية، واحدة بعد أخرى ، باحثا عن أدنى حالات “الانبساط ” وعن أدنى حالات ” الفائدة ” فما وجدت شيئا يذكر، غير موجات من المسلسلات والبرامج تتضمن اهانة كبرى موجهة من القائمين على الفضائيات إلى المشاهدين حيث اصبحت البرامج من نوع الفكاهة الهابطة والالفاظ والمشاهد البذيئة المحشورة داخل السيناريو ومسلاسلات مدبلجة لاتمثل ولو واحد بالمئة من الحياة العربية …مثل ” العشق الممنوع ” وشلتهم .

” ياسر ” : وبالمناسبة فأن أغلب الأعمال لم يقتنع بها الممثلين أنفسهم وأنا سبق لي وأن إستمعت الى جواب طرح على احد الفنانين : هل أنت مقتنع بالأدوار والمسلسلات التي قمت بها ؟ أشار الفنان بصراحة الى أنها العيشة الصعبة والحاجة المادية هي التي دفعته لتمثيل أدوار هابطة وهو أساساً لم يكن مقتنعا بها ولكن هذا هو المطروح الآن في وسط الساحة الفنية .

” احمد” : ولاننسى الجيل الجديد من الممثلات التافهات اللواتي يعانين من عقدة القبح والبشاعة فتظهر كل واحدة منهن وكأنها لوحة من لوحات بيكاسو في الأخضر والأحمر الأصفر الذي يدهنن به وجوههن وثيابهن لدرجة القرف ومافي ممثلة الا وهي نافخة شفايفها واشياء اخرى..وتجدهم جميعا ….. في النوم .. في العمل … في حالة الفقر والغنى…..الجميع على آخر طراز وكأنّهن في يوم زفافهن…..هل هم يمثلون أدوار .. أم يتستعرضون جمالهم المصطنع والمزيف ؟؟

” فهد” : احلى شيء شفته امس …. مسلسل خليجي فيه العائلة فقيرة مرة وعمهم سرقهم ويريدون استرداد اموالهم …الشيء المضحك في هذا المسلسل أن بيت العائلة الفقيرة يتكون من 8 غرف و مؤثث بافخم عفش ولديهم ستائر من حرير ولديهم طباخ وخدامة …ياعم هذه العائلة الفقيرة والا بلاش…

“عبد القادر”: اما الممثلين العرب لدينا فكأننا نشاهد ممثلين من الحواري .. الاسنان الصفراء القاتلة والتي تدل على ان صاحبها لم يفرشها في حياته ابدا …الشعر المنفوش.. القمصان الفضفاضة والملونة بالوان قوس قزح..الشورتان الحمراء الفاقعة.. الإسلوب الإستهتاري أثناء الحديث .. اليد الحديدية في ضرب الزوجات.
“ايمن”: إتجهت كل مدارس التمثيل على إيصال الفكرة ضمنيا .. أي ترك المشاهد يفهم ما بين السطور .. اما التمثيل العربي فلا يكتفي فقط بلفظ الأفكار على لسان الممثلين وجعلنا نفهم ما يدور في دماغهم الذكي .. بل يزيد على ذلك لغة جسد تتضمن – ترقيص الحواجب وإعوجاج الفم -أثناء الحديث للدور الشرير .. و رفع الحواجب وإبداء الملامح الغبية – في الدور المظلوم .. وكأن المشاهد من الغباء بحيث أنه لن يفهم ماهية الدور بدون هذه الحركات الغبية ..واحلى شي شفته مسلسل تقف فيه الممثلة امام المرأة وتكلم زميلتها التي هي خلفها عن حالة الحزن والحب الذي تعاني منه ويظهر جزء بسيط من الكاميرا من خلف المراة ..ياسلام على الاخراج ..رائع ..واتذكر أن هناك مسلسل خليجي عرض في مقدمته كل الممثلين فرداً فرداً وهم يبكون ، يتخلل هذا العرض والاستعراض مشهد او اثنين لممثل خليجي يدعس على رقبة ممثلة ويضربها….ياعيني على النكد وعلى الرجال الخليجين الاقوياء اللي يقف الصقر على شنبهم ….

” ماجد” : كانت برامج التلفزيون بسيطة جدا ورائعة واتذكر مسلسل “ابنائي الاعزاء شكرا” و”خالتي قماشة” وافلام الكرتون الجميلة الخالية من العنف والضرب .. ومع ثورة الإتصالات وبوجود هذا الكم الهائل من القنوات تعمل على مدار الساعه ! كان لابد من ملأ الساعات بكل شيء واي شيء وبأي حجة… حتى اصبح الغالب غثاء وسلق بيض لامعنى له …… اسمعوا اخر مسلسل شفته ايش تقول الزوجة لزوجها …..حبيبي أنت كل شيء في حياتي …حبيبي بدي أعيش معك حتى أخر لحظة في حياتي …في حلقة أخرى : آسفة حبيبي انا بدي أتطلق منك لانه فيه واحد بحبه ووعدني بالزواج اذا اتطلقت…..خلاص بدي أعيش حياة سعيدة تعبت من الفقر…ثم يبكي الزوج ويقول : طططططالق ( طبعا علشان يستفيد المنتج من الوقت تجلس الكلمة حوال ربع ساعة والزوج المخدوع يحاول ان ينطقها ..ثم يبكي لمدة نصف ساعة ثم يتذكر حياته مع زوجته الخائنة في نصف ساعة ثانية ) … لاحول و لا قوة إلا بالله ……هل هذا دعوة إلى التفتح أم إلى الانحلال ؟؟؟……هل هو تشجيع للخيانة الزوجية ؟؟؟…..غريبة
” العمدة ” : بكل اسف في بعض المسلسلات الدينية يوجد بها ممثلات يلبسن أبهى الحلل وهن كاسيات عاريات ويتقمصن شخصية الطاهرات العفيفات وتقلب الشاشة فتجدها في مسلسل اخر تمسك بيد الممثل وتبث له الغرام والشوق ولولا الرقابة لقبلته …تناقض مخيف .. اما المسرحيات فاذا ذهبت مع عائلتك في اي دولة عربية فتحمل الالفاظ والايماءت الجنسية الخارجة عن النص داخل المسرحية التي تجعلك في موقف محرج وندم على اصطحابهم معك …وكذلك لاننسى ان اغلب الافلام بدات تروج للجنس وكلما كانت المشاهد الجنسية كثيرة داخل الفيلم كلما اشتهر المخرج اكثر واكثر …ويالها من شهرة … اما المسلسلات السعوديه فحدث بلا حرج فقد اظهرت المواطن السعودي البسيط بانه غبي وينضحك عليه ودائما تجده في الدول الاخرى متخلفا ويجري وراء البنات ..لاادري هل هذا اسلوب لجعل المشاهد يضحك ام ينضحك عليه …. واين الرقابة؟!!!! ولماذا تسمح باظهارنا بمظهر المتخلفين ؟؟!!!

الجزءالثاني: القصة الحقيقية لام مصعب
اا

جاءت الخاطبة ” ام مصعب” الى الوالدة وهي تخبرها بان العروسة التي وجدتها اخيرا هي المناسبة لـ” عبد الله” 100% …
جلست “الوالدة” مع “ام مصعب” وسئلتها عن العروسة وعائلتها وتناقشا في امور عديدة ومن ضمن هذه الامور اخبرتها ” ام مصعب” عن قصتها ..

” ام مصعب” : بدأت بالتوفيق بين رأسيين فى الحلال منذ 15 عاما تقريبا.. وكنا في الماضى نمارس هذه المهنة فى المنزل والان أصبح لدي مكتب خاص يحمل عنوان ( افرح ثم افرح) وعندي سكرتيرة تنظم لي مواعيدي وشعاري هو “السرية “
سئلتها الوالدة : من أين تحصلين على المعلومات عن الفتيات الراغبات فى الزواج ؟
“ام مصعب” : أذهب لزيارة الأسر السعودية, وأحضر جميع الأفراح والأعراس
وإذا رأيت فتاة فى سن الزواج فإننى أسأل عنها وأعرف أسرتها وأذهب إليهم لأعرف المزيد من التفاصيل والشروط التى يرغبونها فى العريس الذى يتقدم لابنتهم , وبهذه الطريقة يكون لدى معلومات كافية عن الفتيات …
ومن القصص الغريبة التي حصلت لي يا”ام عبد الله” … جائت فتاة الي وطلبت مني ان اجد لها عريسا وعبت الاستمارة (ام مصعب ابليكشين) الذي استخدمه في معرفة مواصفات العريس او العروسة لاضعه على الانترنت..هذه الفتاة وصفت نفسها بأنها فقيرة وغير جميلة, وعندما تزوجت تفاجا العريس بأن عروسه تمتلك أكثر من 7 ملايين ريال وعلى قدر كبير من الجمال وبررت وصفها لنفسها بهذا الشكل حتى يتقدم إليها شخص لا يطمع في ثروتها، ويقدرها كإنسانة بصرف النظر عن جمالها ومالها إضافة لكونه صادقا في رغبته في الزواج.

“الوالدة” : لماذا لم تتزوجي مرة اخرى الى الان ياام مصعب؟؟!!! مع انك خاطبة شاطرة

“ام مصعب” : ““الثقة” هي السبب الرئيسي لعدم الزواج مرة اخرى مع اني تطلقت وانا صغيرة في السن..ولكني فقدت الثقة بعد زواجي الاول حيث كان زوجي انسانا بسيطا وكنت انسانه غنيه املك المال وعندما خطبني عارضوا اهلي الزواج فوقفت في وجههم وتحديتهم الى ان تزوجت به… وبعد اربع سنوات من الزواج ومن الحب ومن التضحيه اصيب بفشل كلوي واصبح عاجز عن العمل واصبحت اتألم كلما اراه على فراشه يتقلب..كنت ابكي طوال الليل ابحث عن حل ولكن تفكيري كان شبه متوقف ولا اعلم ما افعله خصوصا وقد رزقنا الله بطفلي “مصعب” …وبعد طول تفكير هداني الله الى الحل وهو ان اتبرع له بأحدى الكليتين وبالفعل بعد اجراء التحاليل اللازمة وتطابق الانسجه خضعت للعمليه …لا انكر انه كان رافض للفكرة وانا التي ألححت عليه الى ان يوافق ..وبعد أن اجرى العملية استرد عافيته ولكن بعد مرور 6 اشهر على العمليه …اصبت انا بالفشل الكلوي ..واصبحت اعاني ما بين المستشفى والبيت والاولاد …وهو صبر على حالتي قرابة السنه ..وبعدها صارحني انه يريد الزواج من اخرى وانه لم يعد يتحمل حالتي ..
صحيح ان الموضوع ضايقني ولكني وافقت على طلبه وانا التي دفعت مهرها من مالي ولكن المفاجأه التي لم اتوقعها ان الزوجه الجديدة لم ترضى ان تكون لها شريكه فطلبت منه قبل ليلة الزواج ان يطلقني ..ولان زوجي العزيز يخاف على مشاعرها فقد ارسل لي ورقة طلاقي تخيلي في “ليلة زواجه كان طلاقي” ..اعطيته كليتي ومالي وعمري واعطاني ورقة طلاقي …فماذا بقي لحـياتي..

” الوالدة” : صحيح المثل الذي يقول” يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمي بالغربال”
” ام مصعب”: خلاص انا تعودت على هذا الوضع وشغل الخاطبة مسليني وخلاني والحمد لله مرتاحة ماديا …بس شوفي ياام عبد الله ..العروسة فيها عيب بسيط مرة…. تخاف من العين
” الوالدة ” : العين حق ويقول رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) : العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر…هذا ماهو عيب بل حرص …

الجزء الثالث : المصباح السحري
رر

تم الاستعداد للذهاب الى العروسة المنتظرة رقم 25 وذهبت الى “الوالد” الذي اخبرني بقصة مضحكة عن الحسد وقال: كان هناك رجل تـعـب من الذهاب للعمل كل يوم بينما زوجته تبقى في البيت وكان يحسدها في داخله على الراحة وعدم مواجهة مدير ومراجعين …. ووجد في احد الاسواق “مصباح سحري” فاخذه وطلب من المارد الذي في داخله ان يستبدل جسده مع زوجته ليومين فقط ليرتاح قليلا من العمل..فظهر له المارد ولبى له طلبه, وفي اليوم التالي استيقظ وقد تبدل جسده من رجل الى أمرأة… فبدا المشوار اليومي لزوجته… حضر الفطور.. أيقظ الأولاد.. حضرهم للمدرسة.. ناول الأولاد فطورهم ..حضر سندويتشات المدرسة ..بدا بغسل الغسيل واستعد لطبخ الغذاء وكانت الساعة الواحدة ظهرا فمسح الأرض ونفض الغبار…ثم اتى الاولاد فأطعمهم وجلس يساعدهم في وظائفهم ثم طوى الغسيل وكوى الملابس وفي الثامنة والنصف مساءا أخد يحضر طعام العشاء وبعد العشاء جلى الصحون وتنظيف المطبخ ثم حمم الأولاد وأخذهم للنوم أصبحت الساعة التاسعة وعمله لا ينتهي …في صباح اليوم الثالث استيقظ وطلب المارد فورا وقال له .. لم أكن أعرف حقيقة ما أفكر به , كنت مخطئا عندما فكرت أن البقاء في البيت مريح أكثر. أرجوك …أرجوك ….أعدنا كما كنا …هز المارد راسه وقال : يا ولدي ,أظن انك تعلمت الدرس جيدا….وأنا سعيد كي ترجع الأشياء كما كانت عليه ولـكـن عليك الانتظار لمدة تسعة أشهر لأنك الآن حـــــــامـل !!!

” الوالد” : ههههههههههه مساكين النساء كل ها التعب والمشقة و محسودين….. ثم قال … طبعا هذا الكلام ايام امي وجدتي اما اليوم فالخادمة تقوم بكل هذه الاشياء
” الوالدة” : يارب صبرني…دحين شايفني طول الوقت نايمة والخدامة قايمة بكل الشغل …نسيت امس مين طبخ لك “محشي الربيان بالسباجتي ”
” الوالد” : تصدقي الى الان ماعرفت ايش اللي اكلته ؟!!!
” الوالدة” : سبحان الله ..دائما كل انسان يخترع شيء جديد يقابل بالهجوم ..وبعدين الكل يطلب رضاه
” الوالد” : ياريتك تطبخي اكلنا اللي مافيه اي اختراع ( كبسة ..سليق..الخ)
” الوالدة” : دائما اسئلك ايش تبغى تاكل ..تقول اي شيء..تتذكر في بداية حياتنا الزوجية كنت تنبسط من ” البامية” وكل يوم اطبخلك بامية ولم تشتكي او تتذمر ….
” الوالد” : لاني عارف انك ماتعرفي تطبخي غيرها ..ومن وراكي كنت اذهب الى امي واكل عندها… وبعدين فتح الله عليكي وصرتي طباخة محترفة….
” الوالدة” : الحمد لله اني ماازال اطبخ لك فبعد البريد الالكتروني الذي ارسلته لي صديقتي ” فاطمة ” لم اتغير ولم اطالب بطباخة ونظرت ” الوالدة ” الي وقالت : طبعا هذا الكلام لاينطبق على زوجتك يا ” عبد الله” اذا شاء الله وتزوجت ..اسمع مايقوله البريد يا” ابو سامي” :
1. الطبخ يعتبر صدقة من الزوجه ان فعلت وليست مجبورة على ان تطبخ حيث ان الطبخ من واجبات الزوج حيث يتوجب عليه ان يوفر للزوجة خادم ليطبخ لها.
2.تنظيف المنزل يعتبر صدقة من الزوجه ان فعلت وليست مجبورة على تنظيف المنزل حيث ان تنظيف المننزل من واجبات الزوج وعليه ان يوفر لها من ينظف المنزل.
3. ارضاع الطفل ايضا يعتبر صدقة ان فعلت وليست مجبورة بل ان ارضاع الطفل من واجبات الزوج وعليه ان يوفر مرضعة لترضع الطفل.
وكل ماهو مطلوب من الزوجه ان تكون تحت امر زوجها بسماع اوامره وان لاتخرج عن امره ….ومفهوم هذا البريد … ان الزوجة لم تخرج من منزل والدها لتكون خادمه لزوجها بل على الزوج ان يوفر لها مأكلها وشربها وهي ليست مجبورة على الطبخ او تنظيف المنزل بالاضافه ان يوفر لها راتب شهري…………..

” الوالد” : بعد سماع كل هذه الحقوق من قبل الزوج ..حاشا..ماصار زواج ..صارت العزوبية ارحم بمليون مرة …لااعرف ماذا بقي للزوج من حقوق ؟؟!!!

” الوالدة” : علشان تعرف بس كيف انا اصيلة وكيف رضيت بالطبيخ والتنظيف ..
” الوالد” : شكلي ساوقف الانترنت عن البيت كله بسبب الافكار المتطرفة من بعض الناس…وبصراحة اخاف يجيني بريد الكتروني يقول:

1. عزيزتي الزوج عرض خاص (تستطيع ان تتزوج الان 4 نساء اثنين للطبيخ واثنين للتنظيف) وفي اخر البريد .. ملاحظة : في حال تقاعسهم عن العمل طلقهم وتزوج غيرهم …..الكمية متوفرة وبكثرة.
2. عزيزتي الزوج اصرف فقط على الاكل والشرب فانت لست مجبور على دفع ريال واحد في الامور التافهة مثل الاكل في المطاعم والمجوهرات والامور الاخرى …حيث ان هذه الامور من واجبات الزوجة وعليها ان توفرها لنفسها ….
استمرت المصارعة الديكية بسبب الانترنت وتوجهت الى غرفتي استعدادا للخطوبة القادمة ..ادعو لي….

الجزء االرابع : “خسارة”
ىىى
عند وصولنا الى بيت العروسة وجدت عند المدخل اشياء غريبة مثل قرون ثور، قرون خاروف، هلب سفينة، حدوة حصان، ورسمة كبيرة يوجد بها كفوف خمسة بدم احمر وكلها معلقة امام المدخل بحيث اي شخص يدخل يراها فورا ….وعند الدخول الى المجلس رايت لوحات كثيرة معلق عليها عيون زرقاء وايات قرآنية وتعاويذ دينية..دخل الاب ومعه مبخرة كبيرة وجلس يقرا المعوذات ثم سلم علي …وسئلني الاب : ياولدي ماشاء الله عليك فين تشتغل؟؟
– مدرس في مدرسة السعادة ..
” الاب” : شوف ياولدي انصجك لوجه الله لاتقول ” سعادة” بعدين اخاف يضربوك الناس بعين علشان اسم المدرسة ..قول المدرسة الفلانية …….كم عمرك؟!!!
– 31 سنة
“الاب” : ماشاء الله عليك …ليه ماتزوجت الى الان ؟!!!
– ظروف ياعمي
وبعد عدة اسئلة نادى الاب ابنته وعرفني عليها :
– “خسارة” بنتي ….ماشاء الله عليها
– عمي ليه خسارة ..ان شاء الله اكون زوج طيب وماأكون خسارة عليكم ؟؟!!
ضحك اب العروسة وقال: ..اسمها “خسارة” ياولدي أنا خلفت ثلاثة بنات وكلهم توفوا بعد عدة اشهر من ولادتهم فوعدت نفسي ان اسمي اسم يرد عين الحساد فسميتها” خسارة” …وهكذا كل اسم من اولادي غريب وغير مقبول ولكن ماالعمل ” العين حق”……
جلست مع العروسة التي وضعت حلقا ازرق وخرزة زرقاء وفستان ازرق لرد العين واخبرتها عن نفسي ثم قالت لي: اعذرني فانا اعتقد كثيرا بالعين والحسد حتى ان الخاطبة “ام مصعب” عندما اخبرتني عنك ….فرحت كثيرا واستبشرت خيرا …عندما قالت لي ان رقمي هو رقم خمسة وعشرين في عدد الخطبات وهو رقم كله خمسات وانت عارف ان الخمسات ترد العين ….و بصراحة موضوع الحسد بدا مع الوالد وانتشر الى العائلة كلها ….فقد كان له صديق حسود….وكان اخي” زبال” يدرس مع ولده في نفس المدرسه ..و عند نهاية العام الدراسي دعت المدرسه الاباء لحضور حفل التخرج وفي ذلك اليوم حصل إخي على عدد من الجوائز والهدايا…..ومع تكرار إسمه فوجىء ابي بصديقه يقول وبصوت مسموع: ايش هذا ابنك” زبال” !!!! ..ماخلا شيء الا واخذه ….تفوق علمي ورياضي وإجتماعي….وولدي مااخذ شيء !!!!!!! أحس الوالد وقتها بإنقباض في قلبه وبعدها بساعات …أصيب اخي ” زبال” بحادث مؤلم …وفارق الحياه بعدها بأيام قليله !!!!
– بس ماتلاحظي انه هناك امور كثيرة في صالونكم غير مقبولة وغير اسلامية مثل الخرزة وقرن الخاروف والحدوة وغيرها…وغيرها…وديننا اخبرنا ان خير الاسماء ما حمد وعبد وطلب منا ان نختار احسن الاسماء لاولادنا…..

” خسارة” : شوف قصة اختي الصغيرة” زفتة” وانت حتغير رايك ..عندما كان عمرها 14 سنه كان معروف عنها بالجمال وفي زواج احد الاقرباء لبست وكشخت و لبست فستان زاد من جمالها مرتين …وطبعا في الزواج ما احد شال عينه عليها كانهم ماشافوا فتاة جميلة من قبل وبعد الزواج مباشره طلع بيدها حبوب غريبه…. في البدايه نحسبها حساسيه بس الامور زادت وسارت بقع غريبه وصار فيها الم وراحت المستشفى وقالو لها هذا (سرطان ومن النوع الخبيث اعاذك الله ) قامت تتعالج بس ما في فايده العين كانت قويه ….بتروا يدها المصابه..وبعدها توفت ….الله يرحمها… ماتت وهي في بداية عمرها والسبب العين.
– شوفي افضل طريقة للحماية من العين عندما تخرجين من المنزل والذهاب الى اي مكآن وقبل ركوب السياره.. قولي ” بسم الله , توكلت على الله , ولا حول ولا قوه الا الله” واقرئي المعوذآت وايه الكرسي.. وقولي آستودعك اللهم نفسي وديني وآهلي وبيتي وكل ما املك.. فآحفظه لي يارب العالمين ..وهذه طريقة علمتنا اياه “الوالدة” والحمد لله ربنا حمانا ولم يحصل لنا شيء غير عادي… وابعدي عن الخرابيط الثانية….

” خسارة ” : صحيح كلامك ولكن الوالد بعد مااتته عين من ابن عم له جاء بكل هذه الامور الى البيت واجبرنا على لبسها ….فعندما ولد اخي” قرف” كان وزنه كبير نسبيا وصحته جيدة جدا فجاء ابن عم الوالد لزيارتنا وراى اخي” قرف” وقال :ماهذا الوزن ..وبعد مغادرته أرتفعت حرارته وأصابته حمى أدت لشلل في أقدامه فأصبح مشلولا طول حياته مع أنه ولد سليما معافا ولكن العين حق …
دخل والد ” خسارة” وبيده كاس من المياه ومعه ورقة ..ونظر الي وقال : شوف ياولدي انا ابغاك تشرب من هذا الشراب حتى لايحسدك احد….وتروح الحمام وتتوضا وناخذ من وضوئك حتى لاتكون بدون ماتقصد حسدت ” خسارة”
– لا انا ارفض ان اشرب اي شيء…… وخذ من وضوئي زي ماانت عاوز ولكن اشرب اي شيء..لالالالالا
“والد خسارة” : لاتخاف هذه مكتوبة بالزعفران وكلها احاديث…
– اسف ياعمي
– وانا اسف اقلك ان هذه الخطوبة مرفوضة فانت غير مقتنع بفائدة هذا الشراب واخاف غدا تتزوج بنتي ولاتضع حتى خرزة رزقة في البيت او قرن خاروف لرد العين .. ارجو ان تتوضا الان وان لاتخبر اي شخص عن بنتي حتى لايحسدوها …..

وغدا باذن الله الخطبة السادسة والعشرين… وانتظروا شهريار…. وكوكو كوكو طلع الصباح

ديك

Advertisements

3 تعليقات

  1. مشكووووووووووور على الابداع المتواصل
    اخبار مصرية ,اخبار رياضية مصرية ,اخبار السياسة والاقتصاد ,اخبار الرياضة المصرية ,اخبار التكنولوجيا ,الهاتف المصرى اينار ,مواصفات واسعار اينار ,سامسونج جلاكسى ,هواتف ادرويد ,هواتف سامسونج ,محرك بحث يا عربى ,رمضان 2014

  2. سبحان الله عندك ملكه
    متاءلق

    • شكرا لك واتمنى المتابعة دوما

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: